اقتصاد / صحيفة الخليج

24 مليون درهم أرباح «أبوظبي لبناء السفن» النصفية بنمو 14%

أبوظبي: «الخليج»
ارتفع صافي ربح شركة «أبوظبي لبناء السفن» خلال النصف الأول 2024 إلى 23.9 مليون درهم، بنمو 14%، مقارنة مع 21 مليون درهم في الفترة نفسها من عام . وجاء صافي في النصف الأول قبل الانعكاس المتوقع للمخصصات مقابل الذمم المدينة على عقد رئيسي بموجب معايير المحاسبة الدولية بقيمة 24.5 مليون درهم، والتي سيتم عكسها عند استلام دفعات والتي من المتوقع أن تتم في وقت لاحق من العام.
وبلغت الإيرادات في النصف الأول من عام 2024، 704 مليون درهم بزيادة قدرها 25% مقارنة بايرادات الفترة نفسها من عام 2023 والتي بلغت 566 مليون درهم، ويرجع ذلك أساسا الى التقدم المحرز في عقد بناء ثلاث زوارق BR71 MKII بطول 71 مترا، إلى جانب زوارق دورية مصممة من قبل شركة أبوظبي لبناء السفن والدعم اللوجستي للقوات البحرية الأنغولية، حيث أنجزت الشركة أربعة مراحل من المشروع بنجاح. إضافة إلى مساهمة عقد فلج 3 المرموق لبناء أربع سفن دورية بحرية جديدة لصالح القوات البحرية الإماراتية حيث أنجزت شركة أبوظبي لبناء السفن تسعة مراحل من المشروع بنجاح.
مجال الصيانة والإصلاح
بالإضافة إلى عقود فلج 3 وأنجولا اللذان سيوفران لشركة أبوظبي لبناء السفن أساسا مستداما للنمو والربحية في المستقبل، تواصل الشركة أنشطتها في مجال الصيانة والإصلاح (على الصعيد العسكري والتجاري على حد سواء) أتمت خلال الفترة 53 عملية إرساء، بما في ذلك إطلاق قوارب.
وحققت الشركة تقدما في قطاع أعمالها الأخرى، بما في ذلك بناء خمس سفن إنزال جديدة، وبناء أربعة وعشرين قارباً لعمليات البحث والإنقاذ بناء على تصميم الشركة لهذه السفن والتي تم عرضها في معرض «نافدكس 2021». وإجماليا، لدى شركة أبوظبي لبناء السفن طلبات لحوالي 60 قارب لعملاء محليين ودوليين.
وفي فبراير 2024، قامت الشركة ببيع سفينة خاصة بمكافحة الألغام بطول يبلغ 17 مترا والتي أثارت اهتمام العديد من العملاء خلال عرضها في معرض «نافدكس 2023». وسوف تستمر عمليات البحث والتطوير على الأنظمة المستقلة والشبه مستقلة بالشراكة مع شركة ايدج والشركات ذات الصلة خلال العام الحالي.
وفي الربع الثاني من عام 2024، أنجزت الشركة وسلمت قاطرتين بنجاح لشركة أدنوك والتي تعد أكبر عميل تجاري لها.
طلبات قيد الإنشاء
وتمتلك الشركة طلبات قيد الإنشاء أكثر من 6 مليارات درهم، كما أن هناك المزيد من المبيعات المحلية والمبيعات التصديرية على وشك الإعلان عنها، كما أن هناك فرص إضافية أخرى محتملة تصل قيمتها إلى عدة مليارات درهم إضافية.
وبلغ صافي النقد 509 مليون درهم كما في 30 يونيو 2024، وذلك بعد سداد المدفوعات للمقاولين الفرعيين فيما يخص مشروع فلج 3 ومشروع أنغولا خلال النصف الأول. ومن المتوقع أن يظل الوضع النقدي إيجابيا طوال عام 2024، ولكنه قد ينخفض خلال العام حيث يتم سداد المدفوعات للمقاولين عند استحقاقها. وعززت الشركة من وضعها النقدي حيث حققت إيرادات من الفوائد خلال النصف الأول من
العام بقيمة 4 مليون درهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا