اقتصاد / صحيفة الخليج

توماس بيترفي.. شخصية فذة في عالم التداول الإلكتروني

توماس بيترفي، الشخص الذي يحمل قصة حياة استثنائية، مزج بين عبقريته في عالم الأعمال وروحه المغامرة التي لا تعرف الحدود. وُلِد في قلب بودابست، العاصمة الهنغارية، في سبتمبر من عام 1944، خلال أيام الحرب العالمية الثانية، حيث كانت القنابل تتساقط والعالم يغرق في الفوضى. انتقل بيترفي إلى الولايات المتحدة في عام 1965، ومعه والتصميم على بناء مستقبل أفضل.
عندما وصل إلى نيويورك، وجد نفسه أمام تحديات جديدة، إذ لم يكن يعرف اللغة الإنجليزية ولم يكن يملك سوى إرادته الصلبة وقدرته العقلية الفذة. بدأ حينها رحلة عن الفرص، استُلهمت من عمله في مجال الهندسة المعمارية، ولكنها سرعان ما تحولت إلى شغف بالبرمجة وعالم التكنولوجيا.
تخللت حياة بيترفي لحظات تحدي ومثابرة، فقد بدأ رحلته المهنية مبرمجاً مبتدئاً، يتطلع إلى إحداث تغيير في عالم الأعمال. وكان يمضي ساعات طويلة في تحليل البيانات وتطوير النمذجة المالية، وكانت له يد محسوسة في تطوير أساليب التداول الإلكتروني.
لم يقتصر إبداع بيترفي على تكنولوجيا المعلومات فقط، بل امتدت لتشمل أيضاً عالم البورصة والتداول. وبفضل رؤيته الثاقبة وإيمانه بأهمية التكنولوجيا في تسهيل العمليات المالية، نجح في تأسيس شركته الخاصة «أنترأكتيف بروكرز»، والتي أصبحت من بين أبرز شركات الوساطة المالية الإلكترونية في العالم.
ترك بيترفي مساره المهني في تصميم برامج النمذجة المالية، واشترى مقعداً في البورصة الأمريكية للتداول في مجال خيارات الأسهم. وخلال مسيرته المهنية في مجال التمويل، دفع نحو استبدال العمليات اليدوية بأجهزة آلية أكثر كفاءة. وفي أوقات التداول، كان يكتب الشيفرة لبرنامج ثم يطبق أفكاره على نماذج التداول المحوسبة بعد ساعات العمل. أثار بيترفي ضجة كبيرة بين المتداولين بعد أن كان يجري عمليات التداول عبر جهاز حاسوب محمول صنعه بنفسه في أوائل ثمانينات القرن الماضي، وتطورت أعماله تدريجياً من مجرد متداول في بورصة نيويورك إلى صاحب شركة «أنترأكتيف بروكرز».
في عام 1999، كان لدى بيترفي تأثير كبير في إقناع لجنة الأوراق المالية والبورصات بربط أسواق خيارات الأسهم إلكترونياً، ما يضمن حصول المستثمرين على أفضل الخيارات والأسعار الممكنة.
ويعود تاريخ مجموعة «أنترأكتيف بروكرز» إلـــى عــام 1977، حيث اشترى بيترفي مقعداً في البورصة الأمريكية (بورصة نيويورك حالياً)، وأصبح متداولاً خاصاً، ومـــن ثم أسس شركة «تي بي آند كو» للتداول فـــي العام التالــي. تتكـــون «أنترأكتيف بروكرز» من العديد من الشركات التابعة التي تعمل في معظم الأسهم الرئيسية والعقود الآجلة والسندات والعملات الأجنبية وخيارات الأسهم في جميع أنحاء العالم.
طرحت «أنترأكتيف بروكرز» أسهمها للاكتتاب العام في الرابع من مايو من عام 2007، تحت رمز «IBKR» في بورصة ناسداك. وذكرت مجلة «بارون» في عام 2009، أن الشركة تحتفظ بمكانتها كأقل منصات التداول كلفة للمستثمرين، وقد احتلت هذا التصنيف لمدة 5 سنوات متتالية.
يمتلك بيترفي 75% من شركة «أنترأكتيف بروكرز»، وفي مارس 2024، قدرت مجلة «فوربس» صافي ثروته بـ34.4 مليار دولار أمريكي، ما جعله يحتل المرتبة الـ46 في قائمة أغنى أغنياء العالم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا