اقتصاد / صحيفة الخليج

«كوتش تارد» تعرض شراء «سيفن آند آي» اليابانية بـ 31 مليار دولار

تلقت شركة سيفن آند آي القابضة، وهي شركة تشغيل سلسلة متاجر التجزئة اليابانية التي تقدر قيمتها بنحو 31 مليار دولار، عرض شراء من منافستها الكندية أليمنتيشن كوتش تارد Couche-Tard، في ما قد يكون أكبر استحواذ أجنبي على شركة يابانية على الإطلاق إذا تحقق.
وقالت شركة سيفن آند آي (Seven & i) في بيان، الاثنين إن العرض «السري الأولي» سوف يتم فحصه من قبل لجنة مستقلة ولم يتخذ مجلس الإدارة أي قرار في هذا الوقت بشأن قبوله أو رفضه، وذلك في أعقاب تقرير عن العرض نشرته صحيفة نيكي. ولم يقدم أي من الطرفين تفاصيل عن قيمة عرض كوتش تارد.
قفزت أسهم الشركة اليابانية بنسبة 22.7% في طوكيو يوم الاثنين، وهي أكبر زيادة لها على الإطلاق.
إعادة الهيكلة
تعرضت شركة سيفن آند آي لضغوط من صندوق الاستثمار النشط فاليو أكت كابيتال مانجمنت إل بي بسبب تصورات مفادها أن أصولها تساوي أكثر مما تستفيد منه الشركة. رداً على ذلك، اتخذت تدابير إعادة الهيكلة وبدأت في إعادة الشراء بعد صد الجهود الرامية إلى الإطاحة بالرئيس التنفيذي ريويتشي إيساكا.
دفعت ValueAct سابقاً شركة التجزئة اليابانية إلى تضييق تركيز أعمالها على متاجر «إليفن سيفن» 7-Eleven، قائلة إنه كشركة مدرجة مستقلة، يمكن أن تصل قيمة أعمال متاجر التجزئة إلى 8500 ين للسهم. أغلقت أسهم سيفن آند آي عند 2161 ين يوم الاثنين.
وبينما تشتهر بمتاجر «إليفن سيفن»، تشمل عمليات الشركة أيضاً مطاعم Denny's Corp. في وسلسلة متاجر السوبر ماركت Ito-Yokado وبنكها الخاص. وعلى مستوى العالم، تمتد إمبراطوريتها إلى 85000 متجر بقالة ومحطة بنزين ومنافذ بيع بالتجزئة.
تدير شركة كوتش تارد، التي تبلغ قيمتها السوقية 80 مليار دولار كندي (58.5 مليار دولار أمريكي)، متاجر بقالة حول العالم تحت علامتها التجارية الخاصة، بالإضافة إلى Circle K وIngo.
وقال أمير أنور زاده، الخبير الاستراتيجي في شركة أسيمتريك أدفايزرز بي تي إي: «كل هذا يتوقف على السعر، وأعتقد أن ضعف الين جعله أكثر جاذبية، وأي شيء يزيد عن 7 تريليونات ين، سيكون من الصعب على الإدارة رفضه». وأضاف: «لكن بمعرفة إدارة سفن آند آي، يمكنك الرهان على أنهم سيقاومون هذا إذا انخفض السعر».
وقال ميو كاتو، المحلل في شركة لايت ستريم للأبحاث، إن الميزانية العمومية لشركة كوش تارد نفسها قد لا تكون قوية بما يكفي لتحمل عرض نقدي قوي.
وقال كاتو: «لا أعتقد أن سفن آند آي تريد البيع، وبدون عرض نقدي جذاب، أعتقد أن احتمال حدوث شيء ضئيل للغاية».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا