اقتصاد / صحيفة اليوم

أوروبا تعزز مكانة «تسلا» وتقسو على شركات السيارات الصينية

أعطى الاتحاد الأوروبي دفعة جديدة لمبيعات شركة "تسلا" الأمريكية في أوروبا من خلال فرض رسوم جمركية على مركباتها المصنوعة في أقل بكثير من تلك المفروضة على شركات صناعة السيارات الكهربائية المنافسة، وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية.

السيارات الكهربائية المستوردة من الصين

يأتي القرار البارز بعد شهرين من رفع الاتحاد الأوروبي للرسوم الجمركية على جميع السيارات الكهربائية المستوردة من الصين مشيرًا بذلك إلى دعم الاتحاد "غير العادل" الذي يفيد بشكل غير ملائم صانعي السيارات الكهربائية في البلاد على حساب الشركات المصنعة الأوروبية.
طلبت شركة تسلا، التي لديها مصنع بالقرب من برلين تصدر منه العديد من السيارات إلى أوروبا، من الاتحاد الأوروبي إعادة حساب معدل الضريبة الذي حدده في البداية عند 20.8%.
اقرأ أيضاً: الصين تقدم شكوى لمنظمة التجارة العالمية ضد الاتحاد الأوروبي
كما حددت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، هذا المعدل عند 9%.

رسوم أقل من الشركات الصينية

ينطبق هذا على الرسوم الجمركية الحالية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي بنسبة 10% على جميع واردات السيارات الكهربائية، ولكنها لا تزال أقل بكثير من الرسوم الجمركية الإضافية التي تتراوح بين 17% و36.3% المفروضة على شركات صناعة السيارات الصينية الأخرى.
وقالت المفوضية الأوروبية إن التعريفة الجمركية تعكس "مستوى الدعم" الذي تلقته شركة تسلا في الصين.
وأضافت في بيان "لقد تأكدت المفوضية من المعلومات خلال زيارة إلى الصين وأجرت نفس الفحوصات التي أجرتها على المنتجين الصينيين والمصدرين الآخرين".

انزعاج الصين من الرسوم الأوروبية

وقال جريجور سيباستيان المحلل البارز في مؤسسة "روديوم جروب" :"إنه مندهش من تحديد التعريفة الإضافية لشركة تسلا بنسبة 9% فقط".
وأشار إلى القروض الحكومية المحلية التي حصلت عليها الشركة في شنجهاي بالإضافة إلى البطاريات المدعومة من شركة تصنيع البطاريات الصينية "كاتل".
وأضاف "لكن من الصعب تقديم حجة قوية هنا دون الاطلاع على جميع المدخلات والمنهجية التي استخدمتها المفوضية".
اقرأ أيضاً: حرب تجارية جديدة تشتعل بين الصين وأوروبا بسبب السيارات الكهربائية
وقال :"إن الرسوم الإضافية لا تزال سلبية بالنسبة لشركة تسلا لكنها قد تمنح شركة صناعة السيارات بعض المساحة مقارنة بشركة سايك منافستها الرئيسية حاليًا في أوروبا".
وصارت تخضع شركة صناعة السيارات الصينية والتي تمتلك العلامة التجارية الشهيرة للسيارات "إم جي" لتعريفة جمركية إضافية بنسبة 36.3%، مخصصة لـ "الشركات غير المتعاونة"، وفقًا للمفوضية.
وقد فرضت على شركة "جيلي" التي تملك شركة "فولفو" السويدية رسوم جمركية إضافية بنسبة 19.3%.

رسوم جمركية إضافية

كما تخضع السيارات التي تصنعها شركة "بي واي دي" التي تتنافس مع تسلا على أن تصبح أكبر بائع للسيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات في العالم ــ لمعدل رسوم جمركية إضافية بنسبة 17%.
وقالت المفوضية إن هذه الرسوم أقل قليلا من الرسوم المقترحة في يونيو بعد تحقيق أكثر شمولا ومدخلات من شركات صناعة السيارات.
قد تستفيد بعض الشركات الصينية في مشاريع مشتركة مع شركات صناعة السيارات في الاتحاد الأوروبي أيضًا من الرسوم الجمركية المنخفضة، المحددة عند 21.3%، بدلاً من تلقي المعدل الأعلى البالغ 36.3% تلقائيًا.

رفض صيني للخطوة الأوروبية

قالت وزارة التجارة الصينية يوم الثلاثاء إنها "تعارض بشدة وتشعر بقلق بالغ" بشأن قرار الكتلة بشأن التعريفات الجمركية على السيارات الكهربائية والذي أعقب تحقيقًا واسعًا في السيارات الكهربائية الصينية.
وفي بيان لها، قالت الوزارة إن نتائج التحقيق "مشوهة" وتعهدت "بالدفاع بحزم عن الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا