اقتصاد / صحيفة الخليج

الدولار يحوم قرب أدنى مستوى في عامين ونصف العام أمام الاسترليني

هبط الدولار إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل الين اليوم الاثنين، مع تحول جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي بقوة إلى التيسير النقدي على عكس كازو أويدا محافظ بنك الذي تحدث عن التشديد النقدي.
وحام الدولار قرب أدنى مستوى له في 13 شهراً مقابل اليورو، وتراجع مقابل الجنيه الاسترليني ليقترب من مستويات شوهدت آخر مرة في مارس/ آذار 2022 مع تصريحات محافظ بنك إنجلترا آندرو بيلي بأن «من المبكر جداً إعلان الانتصار» على التضخم، ما يشير إلى موقف أقل حدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن خفض أسعار الفائدة.
وانخفض الدولار بنحو 0.66 بالمئة إلى 143.45 ين لأول مرة منذ الخامس من أغسطس/ آب، قبل تراجعه 0.31 بالمئة.
ونزل الجنيه الاسترليني قليلاً إلى 1.31995 دولار بعد أن قفز إلى 1.32295 دولار يوم الجمعة للمرة الأولى في 17 شهراً.
وذكر تاباس ستريكلاند رئيس اقتصادات السوق في بنك أستراليا الوطني أنه رغم تصريحات مسؤولي مجلس الاحتياطي الأمريكي عن التيسير النقدي قبل انعقاد ندوة جاكسون هول السنوية، استخدم باول في كلمته يوم الجمعة «لغة أقوى» من نظرائه.
وقال ستريكلاند: «الأمر المهم هو أن (الكلمة) خلت بشكل ملحوظ من عبارات مثل «تدريجيا/التدرج» ما يبقي الباب مفتوحاً فعلياً أمام خفض أكبر لأسعار الفائدة».
وأضاف أن أويدا تمسك يوم الجمعة خلال إفادة أمام البرلمان في طوكيو «بحاجة بنك اليابان إلى تعديل حجم التيسير، وهو مصطلح يستخدمه البنك المركزي للإشارة إلى زيادة أخرى في أسعار الفائدة من مستوى منخفض، وقلل من أهمية رفع أسعار الفائدة في يوليو/ تموز في ظل الاضطرابات التي تشهدها السوق».
ووفقاً لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يتوقع المتعاملون في السوق أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي في خفض أسعار الفائدة من 18 سبتمبر/ أيلول، ويتوقعون بنسبة 38.5 بالمئة خفضها بواقع 50 نقطة مئوية بعدما كانوا يتوقعون ذلك بنسبة 25 بالمئة قبل أسبوع.
وقالت مصادر إن صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي يؤيدون خفضاً آخر لأسعار الفائدة في 12 من سبتمبر/ أيلول. ورغم ذلك، لم يطرأ تغيير يذكر على اليورو وسجل 1.1184 دولار ليظل قريباً من أعلى مستوى سجله يوم الجمعة عند 1.1201 دولار، والذي شوهد لآخر مرة في يوليو/ تموز من العام الماضي.
واستقر مؤشر الدولار، عند 100.69 نقطة، وهو ما يقل قليلاً عن أدنى مستوى له في 13 شهراً عند 100.60 نقطة والذي بلغه في نهاية الأسبوع الماضي.
وارتفع الفرنك السويسري نحو 0.1 بالمئة إلى 0.8472 مقابل الدولار، ولامس في وقت سابق 0.8457 وهو أعلى مستوى منذ الخامس من أغسطس/ آب.
وانخفض اليوان الصيني قليلاً إلى 7.1202 مقابل الدولار في التعاملات الخارجية. وهبط الدولار الأسترالي 0.31 بالمئة إلى 0.6776 دولار.
وزادت عملة بتكوين المشفرة 0.4 بالمئة إلى 63960 دولارا.
«رويترز»

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا