اقتصاد / عكاظ

التغير المناخي وحرب أوكرانيا يزيدان أسعار طبق «السمك والبطاطا»

على رغم تنوع أصناف المائدة البريطانية، إلا أن السمك المقلي وشرائح البطاطس المقلية fish & chips من أشهرها. ويندر أن تجد شارعاً في أي مدينة أو قرية بريطانية يخلو من محل السمك والبطاطس المقلية؛ حتى غدت هذه الوجبة جزءاً لا يتجزأ من الوجبات الراسخة على المائدة البريطانية. غير أن الإحصاءات الرسمية أشارت أخيراً إلى أن هذا الطبق هو الأسرع ارتفاعاً في سعره. فقد ارتفع سعر طيف سمك القد والبطاطا المقلية إلى 10 جنيهات إسترلينية (50 ريالاً).

وهي زيادة بأكثر من 50% خلال السنوات الخمس الماضية. وأُلقيت مسؤوليةُ ارتفاع سعر هذا الطبق الشعبي الشائع على عاتق التضخم، وارتفاع كلفة البطاطس والسمك من جراء التغير المناخي، وتبعات الحرب بين روسيا وأوكرانيا. وارتفع سعر طبق السمك والبطاطا إلى 9.48 جنيه إسترليني في يوليو 2024. ولم يكن سعره يزيد على 6.48 جنيه في يوليو 2019. وطبقاً لأرقام المكتب الوطني للإحصاءات فإن أسعار معظم الطلبات الخارجية (Takeaway) ارتفعت بشدة، خصوصاً طلب ساندويتش الكباب المعروف، الذي صعد بنسبة 44% ليصل إلى 7.57 جنيه. أما البيتزا فارتفع سعرها بنسبة 30% لتبلغ 10.48 جنيه. كما ارتفع سعر طلبات الوجبات الهندية والصينية بنسبة 29% ليصل إلى 7.14 جنيه في المتوسط للصينية، و9.71 جنيه للهندية. ويقول مزارعو البطاطس إنهم يواجهون صعوبات بسبب سنوات متعاقبة من الطقس السيئ والأمراض التي تصيب محصولهم. وتشير الإحصاءات الحكومية إلى أن أكثر السلع الغذائية تضرراً من الأوضاع الراهنة هي زيت الزيتون، والسكّر، وبرغر لحم البقر، وقوارير مياه الشرب.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا