اقتصاد / صحيفة الخليج

تسارع نمو سوق استئجار المنتجات الإلكترونية في المنطقة

دبي: حمدي سعد

يشهد سوق تأجير المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية في منطقة الشرق الأوسط نمواً سريعاً، مدعوماً بالطلب المتزايد على الأجهزة، مثل الهواتف الذكية والكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية، بالإضافة إلى الاتجاه المتزايد لتأجير المنتجات بدلاً من شرائها.
يتوقع أن يصل حجم سوق تأجير المنتجات الإلكترونية إلى 34.27 مليار دولار العام 2030، وأن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.2%، خلال الفترة المتوقعة من 2024 إلى 2030، مقارنة ب 20.2 مليار دولار العام .
ووفقاً لتقرير أعدته شركة «VM Reports» للدراسات السوقية: يعد الشرق الأوسط سوقًا قوياً لتأجير المنتجات الإلكترونية، نظرًا لوجود عدد كبير من الشباب الذين يميلون إلى استئجار المنتجات، لاسيما مع ارتفاع أسعار المنتجات الحديثة.
وذكر التقرير أنه نظراً لكون المنطقة موطنًا لعدد كبير من المغتربين، فإنهم يلجأون غالبًا لاستئجار المنتجات وفقاً لطبيعة إقامتهم قصيرة المدى، ما أدى إلى خلق طلب كبير على خدمات التأجير، الذي تم تعزيزه بشكل أكبر، من خلال تزايد توافر خدمات التأجير عبر الإنترنت.
وأوضح التقرير أن الدراية بأحدث المنتجات والتقنيات، ستدفع إلى مزيد من الطلب على خدمات التأجير من الشباب والمغتربين والمستهلكين المهتمين بالتكنولوجيا، والمتوقع أن يستمر في النمو خلال السنوات القادمة.
أبرز اللاعبين
وذكر التقرير أن أبرز اللاعبين في سوق تأجير المنتجات والمعدات الالكترونية الاستهلاكية هم: «Rentacomputer، وRent-A-Center، وMeeting Tomorrow، وinRent، وRadio Rentals، وRUSH Computer، وA2 Computers، وRed Cherry Computer Rentals، وABCOMRENTS، وGSE Audio Visual، وHamilton Rentals، وHardSoft Ltd.، وMCR Rentals Solutions».
شركات وأفراد
وأوضح التقرير أن قطاع تأجير المنتجات الإلكترونية يتكون من شركات وأفراد يقومون بتأجير المعدات والأدوات الإلكترونية لأشخاص آخرين لفترة قصيرة من الوقت، مقابل رسوم ويتم تضمين مجموعة واسعة من الأجهزة الإلكترونية في هذه الصناعة، بدءًا من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، إلى الآلات المتخصصة والكاميرات الاحترافية والمعدات السمعية والبصرية والمعدات الصناعية.
وتتم خدمة هذا السوق من خلال المتاجر الفعلية وبوابات الإنترنت ومقدمي خدمات التأجير المعروفين. وتعمل هذه المنظمات على تسهيل عملية التأجير من خلال تتبع جميع المعدات الإلكترونية، والتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح، والتعامل مع الخدمات اللوجستية لتأجير المعدات. هنا تحدد الجودة إجراءات التأجير الملائمة للعملاء والفعالة، فضلاً عن الاعتمادية والأداء الوظيفي وحالة المعدات المستأجرة.
وأشار التقرير غلى أنه لتجنب النفقات والتزامات الملكية الأولية، يستخدم المستهلكون، سواء من المواطنين العاديين أو الكيانات التجارية، خدمات التأجير للحصول على الأجهزة الإلكترونية لمتطلبات موجزة. تعمل الشركات التي تنتج السلع في كثير من الأحيان مع شركات التأجير لتوفير أحدث موديلاتها، ما يساعدها على الوصول إلى جمهور أوسع ويشجع العملاء على تجربة الأشياء.
التسارع التكنولوجي
وتابع التقرير: يؤدي التسارع التكنولوجي إلى زيادة ملحوظة في الطلب على أحدث الأدوات والمعدات في سوق تأجير المنتجات الإلكترونية اليوم، حيث أصبح التأجير خيارًا أكثر شيوعًا بين المستهلكين، الذين يقدرون القدرة على تحمل التكاليف والمرونة على الشراء. علاوة على ذلك، يتغير المشهد بسبب تقديم نماذج الأعمال القائمة على الاشتراك ودمج إمكانات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، ما يوفر راحة محسنة وتجارب جيدة.
ويتأثر سوق تأجير الأجهزة بنمو منصات التجارة الإلكترونية سهلة الاستخدام ونماذج الأعمال القائمة على الاشتراك. يبحث المستهلكون عن الخدمات، التي تتيح لهم ترقية المعدات أو استبدالها بسرعة حسب الحاجة، فضلاً عن المرونة والراحة في استئجار البضائع عبر الإنترنت. ومع تزايد شعبية الأجهزة المنزلية الذكية والأدوات المتصلة، من المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه. قد يرغب العملاء في استئجار تقنية جديدة لفترة قصيرة لتجربتها قبل إجراء عملية الشراء.
إلكترونيات متطورة
يتزايد الطلب على تأجير الأجهزة المتطورة مثل الأجهزة الاحترافية ومعدات الواقع الافتراضي وأحدث الكاميرات في السوق. وهذا يخدم العملاء الذين يترددون في الاستثمار في أحدث التقنيات، التي قد تنخفض قيمتها بسرعة أو الذين يحتاجون إلى وظائف متخصصة لحالات الاستخدام قصيرة المدى. علاوة على ذلك، أصبح تأجير المعدات المتخصصة للتطبيقات الطبية أو الفوتوغرافية أو بالفيديو أكثر شيوعًا. توفر هذه الإيجارات للمحترفين والمتحمسين خيارًا ميسور التكلفة.
الاقتصاد التشاركي
وأوضح التقرير أن الاقتصاد التشاركي والوعي البيئي يعمل على جعل الممارسات المستدامة أكثر أهمية في صناعة تأجير الأجهزة الإلكترونية. يمكن تقليل النفايات الإلكترونية عن طريق استئجار الخدمات، الأمر الذي يمكن أن يطيل عمر الإلكترونيات.
بالإضافة إلى ذلك، يبحث المنتجون في طرق إنشاء سلع خاصة لسوق الإيجار، بما في ذلك سمات مثل المتانة المحسنة والصيانة البسيطة وفي السنوات القادمة، فيما يستفيد السوق من إدخال تقنيات جديدة، مثل إنترنت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي (AI)، التي تمكن شركات التأجير من تقديم حلول تأجير أكثر تخصيصًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا