اقتصاد / صحيفة الخليج

و 7 دول في «أوبك+» توافق على تمديد التخفيضات الطوعية حتى نوفمبر 2024

وافقت ثماني دول في تحالف «أوبك+»، بما في ذلك والسعودية وروسيا والعراق والكويت وكازاخستان والجزائر وعمان، الخميس، على تمديد الإنتاج الطوعية الإضافية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر 2024، ويتم التخلص التدريجي من هذه التخفيضات على أساس شهري اعتباراً من 1 ديسمبر 2024، مع المرونة في إيقاف أو عكس التعديلات حسب الضرورة، بحسب بيان لـ «أوبك».
وعقدت دول «أوبك+»، التي أعلنت سابقًا عن تخفيضات طوعية إضافية في إبريل ونوفمبر ، بما في ذلك المملكة العربية وروسيا والعراق والإمارات العربية المتحدة والكويت وكازاخستان والجزائر وعمان، اجتماعًا افتراضيًا في 5 سبتمبر 2024، أكدت خلاله الدول الأعضاء الثماني عزمها الجماعي على ضمان الامتثال الكامل للتعديلات الطوعية للإنتاج. 
وتضم المجموعة وكازاخستان، اللتين أنتجتا أكثر من اللازم منذ يناير 2024، لكنهما أكدتا بقوة التزامهما بالاتفاق وجداول التعويضات المقدمة إلى أمانة أوبك كما تم الاتفاق عليها بموجب الاجتماع الثالث والخمسين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة في 3 إبريل 2024.
مناقشات مع العراق وكازاخستان 
وأشارت المنظمة في بيان إلى أنه «في أغسطس 2024، أجرت المملكة العربية السعودية وروسيا والإمارات العربية المتحدة والكويت والجزائر وعمان مناقشتين وزاريتين مع العراق وكازاخستان. وحثت الدولتان على تحقيق الامتثال الكامل والتعويض عن الكميات الزائدة عن الإنتاج منذ يناير 2024»، لافتة إلى أن «العراق وكازاخستان تعهدتا بالتواصل مع المصادر الثانوية لتحديد خططهما لتعديلات الإنتاج لتحقيق الامتثال وتلبية جداول التعويض التي قدمتها إلى أمانة أوبك في 22 أغسطس».
وتابع البيان: «عززت العراق وكازاخستان التزامهما خلال زيارات الأمين العام لمنظمة أوبك في أواخر أغسطس، والتي أجريت بالتنسيق مع ورئيس الاجتماعات الوزارية لمنظمة أوبك وخارجها. وخلال تلك الزيارات، نظمت أمانة أوبك ورش عمل مع المصادر الثانوية حيث قدم كلا البلدين تفاصيل واسعة النطاق حول التدابير الفورية والملموسة التي ينفذانها لتحقيق الامتثال الكامل لمستويات الإنتاج المطلوبة وتلبية جداول التعويض الخاصة بهما لشهري أغسطس وسبتمبر».
وأضاف:«شملت هذه التدابير تعزيز خطط صيانة الحقول وخفض الإنتاج إلى جانب تأخير وإلغاء المبيعات الفورية لشهر أغسطس. وعلاوة على ذلك، التزمت الدولتان بتعديل خطط التعويض عن أي كميات زائدة عن الإنتاج في أغسطس».
وأعادت الدول المنتجة الزائدة التأكيد على التزامها بتعويض كامل حجم الإنتاج الزائد بحلول سبتمبر 2025.

عقدت دول أوبك+، التي أعلنت سابقاً عن تخفيضات طوعية إضافية في أبريل / نيسان ونوفمبر/ تشرين الثاني 2023، بما في ذلك دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية وروسيا والعراق والكويت وكازاخستان والجزائر وعمان، اجتماعاً افتراضياً، الخميس، أكدت خلاله الدول الأعضاء الثماني عزمها الجماعي على ضمان الإمتثال الكامل للتعديلات الطوعية للإنتاج.

كما أعادت الدول المنتجة الزائدة التأكيد على التزامها بتعويض كامل حجم الإنتاج الزائد بحلول سبتمبر 2025.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا