اقتصاد / صحيفة الخليج

تسليمات «إيرباص» تتراجع إلى 47 طائرة في أغسطس

أظهرت بيانات شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص، الجمعة، أن تسليمات الشركة انخفضت في أغسطس بعد ارتفاع حاد في الشهر السابق، وهو الانخفاض الذي قال محللون إنه يتركها مع مهمة تحقيق نمو قوي على أساس سنوي لتلبية هدف سنوي.
وقالت شركة صناعة الطائرات إنها سلمت 47 طائرة، انخفاضاً من 77 في يوليو، لتصل إلى 447 منذ بداية العام.
وتهدف إلى الوصول إلى 770 تسليماً للعام بأكمله بعد تعديل الهدف إلى الأسفل خلال الصيف بسبب تأخيرات في استلام المحركات ومعدات المقصورة وأجزاء أخرى. وقالت مصادر في الصناعة: «إن سلسلة التوريد لا تزال هشة».
زيادة التسليمات
وقالت المحللة كلوي ليماري من جيفريز في مذكرة: «أغسطس هو عادة شهر أضعف بالنسبة لشركة إيرباص من حيث التسليمات»، مضيفة أن «إيرباص بحاجة إلى زيادة التسليمات بمعدل 7% شهرياً مقارنة بوتيرة العام الماضي للوصول إلى هدفها».
وحجزت إيرباص 46 طلباً جديداً بما في ذلك 30 طائرة من طراز A330neo تم الإعلان عنها سابقاً لشركة «كاثي باسيفيك»، وطلب نادر من «عميل خاص» واحد لثلاث طائرات من طراز A350-900 وثلاث طائرات من طراز A320neo بقيمة تزيد على مليار دولار بالأسعار الدفترية التي تميل إلى استخدامها في عمليات الشراء لمرة واحدة دون خصومات شركات الطيران التجارية.
ورفضت إيرباص التعليق، لكنها تستخدم عادة تسمية «العميل الخاص» لوصف الطائرات التي يتم شراؤها لاستخدامها من قبل كبار الشخصيات في تكوينات فاخرة أو من قبل الحكومات. ويقول المحللون: «إن الطلب على مثل هذه الطائرات لا يزال قوياً في الشرق الأوسط».
حجب الهوية
كما تحجب العديد من شركات الطيران التجارية هويتها في البداية عند طلب الطائرات من أجل حماية استراتيجيات التسويق الخاصة بها من المنافسين، لكن هذه الصفقات تصنف على أنها «غير معلنة» في بيانات الطلبات والتسليم الشهرية لشركة إيرباص.
وقالت إيرباص: «إنها فازت بـ 432 طلباً إجمالياً منذ بداية العام أو ما مجموعه 413 طلباً صافياً بعد الإلغاءات». (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا