اقتصاد / صحيفة الخليج

«الفاو»: أسعار السلع الغذائية تُسجّل انخفاضاً طفيفاً في أغسطس

روما: «الخليج»
أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، الجمعة، بأنّ مقياس الأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية قد تراجع بشكل طفيف في أغسطس/ آب، حيث عوّض الانخفاض في أسعار السكر واللحوم والحبوب الزيادات في أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان.
ووصل متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية، الذي يتابع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالمياً، إلى 120.7 نقطة في أغسطس/ آب، بانخفاض طفيف عن مستواه المُراجع في يوليو/ تموز، ومسجلًا تراجعاً بنسبة 1.1% عن قيمته المقابلة في أغسطس/ آب .
وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 0.5% مقارنة مع شهر يوليو/تموز، مدفوعاً بانخفاض أسعار الصادرات العالمية من القمح في مواجهة الأسعار التنافسية لإمدادات البحر الأسود وارتفاع الإنتاج في الأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية بشكل تجاوز التوقعات. وفي الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار العالمية للذرة بشكل بسيط، ما يبيّـن تأثير موجات الحر على غلات المحاصيل في أجزاء من أوروبا وأمريكا الشمالية، في حين ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأرزّ عموماً بنسبة 0.6%، حيث ارتفعت أسعار الأصناف من غير إنديكا بسبب التراجع الموسمي، وارتفاع قيمة عملات بعض البلدان المصدّرة مقابل الدولار .

الزيوت
وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 0.8% مقارنة مع شهر يوليو/تموز، ليصل إلى أعلى مستوى له في 20 شهراً، حيث عوّضت الزيادة في الأسعار العالمية لزيت النخيل انخفاض أسعار زيوت الصويا ودوار الشمس وزيوت بذور اللفت، بل وزادت عنها.

الألبان
وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الألبان أيضاً، فزاد بنسبة 2.2% في شهر أغسطس/ آب. وارتفعت أسعار الحليب المجفف الكامل الدسم، مدفوعة بزيادة كبيرة في الطلب على الواردات من أجل تلبية الإمدادات الآنية. كما ارتفعت أيضاً الأسعار الدولية للأجبان بسبب ارتفاع الطلب العالمي على الواردات، في حين وصلت الأسعار الدولية للزبدة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق مدفوعة بتنامي الشكوك حول كفاية إمدادات الحليب في أوروبا الغربية.

اللحوم
وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 0.7% مقارنة مع شهر يوليو/تموز، حيث تراجعت أسعار لحوم الدواجن والخنازير والأبقار، وسط فتور الطلب على الواردات، بالرغم من ارتفاع الأسعار العالمية للحوم الأبقار بشكل طفيف.

السكر
وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 4.7% في أغسطس/ آب، ليصل إلى أدنى مستوياته منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022. وكان الانخفاض مدفوعاً بتحسن توقعات الغلات من حصاد قصب السكر المقبل في الهند وتايلند، وكذلك بهبوط الأسعار الدولية للنفط الخام. ومع ذلك، أدت المخاوف بشأن تأثير الحرائق على حقول قصب السكر في مناطق الزراعة الرئيسية في البرازيل إلى زيادة حادة في أسعار السكر في أواخر أغسطس/آب.

الإنتاج العالمي من الحبوب
وقامت المنظمة أيضاً بخفض توقعاتها الخاصة بالإنتاج العالمي من الحبوب في عام 2024، وباتت ثابتة حالياً عند 851 2 مليون طنّ، أي ما يساوي تقريباً إنتاج عام 2023.
كما عزا الموجز الجديد عن إمدادات الحبوب والطلب عليها، الصادر يوم الجمعة أيضاً، مراجعاته إلى انخفاض توقعات حصاد الحبوب الخشنة، بما فيها الذرة، وذلك في المقام الأول بسبب الظروف المناخية الحارة والجافة في الاتحاد الأوروبي والمكسيك وأوكرانيا. وفي الوقت نفسه، رفعت المنظمة توقعاتها للإنتاج العالمي من القمح في عام 2024، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الأرزّ الذي من المتوقع أن يصل حالياً إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 537 مليون طن.
ومن المتوقع أن يرتفع الاستخدام العالمي الإجمالي للحبوب في الفترة 2024/ 2025 ليصل إلى 852 2 مليون طنّ، مسجلًا زيادة بنسبة 0.2 في المائة عن الفترة 2023/ 2024. ومن المرتقب أن يصل استخدام الأرزّ إلى مستوى قياسي، مدفوعاً بالنمو المتسارع المرتقب في مكوّن المتناول الغذائي.
ومن المتوقع أن تزيد المخزونات العالمية من الحبوب بنسبة 1.2 في المئة في نهاية مواسم عام 2025، ليبلغ معها معدل المخزونات العالمية من الحبوب إلى الاستخدام في الفترة 2024 /2025 نسبة 30.7 في المئة.
وتبلغ حالياً التجارة الدولية في إجمالي الحبوب 485.6 مليون طن، ويمثل هذا الرقم انخفاضاً بنسبة 3.3 في المئة، مقارنةً مع الفترة 2023/ 2024 مدفوعاً في المقام الأول بتضاؤل كميات الحبوب الخشنة المتداولة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا