اقتصاد / كاش نيوز

“ترامب” يهدد: سأفرض جمارك بنسبة 100% على الدول التي تتعامل بغير الدولار

هدد “دونالد ترامب” بجعل الأمر مكلفاً للغاية بالنسبة للدول التي تحاول التحول بعيداً عن استخدام الدولار ، مضيفاً ركيزة جديدة إلى برنامج التعريفات الجمركية الخاص به.

وقال المرشح الرئاسي الجمهوري في تجمع حاشد في ولاية ويسكونسن: “تترك الدولار ولن تتعامل مع الولايات المتحدة لأننا سنفرض تعريفة جمركية بنسبة 100% على سلعك”.

تأتي تصريحات ترامب بعد أشهر من المناقشات بين ترامب ومستشاريه الاقتصاديين حول طرق معاقبة الحلفاء أو الخصوم الذين يسعون إلى طرق نشطة للمشاركة في التجارة الثنائية بعملات أخرى غير الدولار.

تضمنت الخيارات ضوابط التصدير ورسوم التلاعب بالعملة والتعريفات الجمركية، وفقاً لما نقلته “بلومبرج” عن مصادر في وقتٍ سابق.

وقال ترامب، الذي تبنى منذ فترة طويلة سياسات التجارة الحمائية، إن الدولار كان “تحت حصار كبير” لمدة 8 سنوات.

في العام الماضي، ناقشت والهند والبرازيل وروسيا وجنوب إفريقيا إلغاء الدولرة في قمة عقدت في العام الماضي.

وعلى النقيض من ذلك، قال ترامب إنه يريد أن يظل الدولار العملة الاحتياطية العالمية، وهو التعهد الذي جدده في مسيرة يوم السبت.

وبينما تضاءلت هيمنة الدولار في العقود الأخيرة، لا تزال العملة الأمريكية تمثل 59% من احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية في الربع الأول من عام 2024، مع احتلال اليورو المرتبة الثانية بنحو 20%، وفقاً لصندوق النقد الدولي.

طبقًا لشريك مجموعة GROW للاستثمار وكبير الاقتصاديين هاو هونغ، فإن تهديد المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب بفرض تعريفات جمركية بنسبة 100% على الدول التي ترفض الدولار الأمريكي يمثل خسارة لكل من أمريكا والصين.

وبغض النظر عن مبررات الرئيس السابق للتعريفات الجمركية المستهدفة، يتوقع هونغ أن تكون هذه الخطوة بمثابة موقف “خاسر” لكل من واشنطن ومنافسها الاقتصادي الأكبر، بكين.

CNA– الخدمة الإخبارية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كاش نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من كاش نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا