اقتصاد / صحيفة الخليج

تسيطر على نصف سياحة الأعمال إقليمياً

دبي: «الخليج»
تكشف اتجاهات الأسواق ونتائج الأبحاث أن سوق الفعاليات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) محتمل أن يصل إلى 76.67 مليار دولار، بحلول عام 2028. إذ إن قطاع صناعة الفعاليات قد تخطّى آثار جائحة كوفيد-19، ليستعيد دوره الحيوي في التحوّل الاقتصادي والثقافي في المنطقة. ومع استضافة المنطقة لفعاليات عالميّة كبرى مثل إكسبو 2020، سباق الفورمولا 1، كأس العالم لكرة القدم، ومهرجان «مدل بيست» (MDL Beast) -المنصّة الموسيقيّة الأشهر في الشرق الأوسط، والتي تثري المشهد الفنّي للمنطقة عبر المهرجان الموسيقي «ساوند ستورم»، حصل قطاع صناعة الفعاليات على دفعة من النمو المتسارع في والوظائف وتطوير البنية التحتيّة في المنطقة.
وسيقام معرض للفعاليات في فندق ماندارين أورينتال الفيصلية في يومي 11 و12 سبتمبر/ أيلول 2024، حيث يجتمع 4500 من محترفي قطاع الفعاليات والترفيه وسياحة الأعمال للتواصل والتفاعل، ويضم أكثر من 100 جهة عارضة و60 متحدثاً عالميّاً في 30 ندوة تفاعليّة. بينما ستعود النسخة القادمة من معرض الشرق الأوسط للفعاليات إلى دبي يومي 18 و 19 يونيو/ حزيران 2025.
وقد شهد قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض (MICE) في منطقة الخليج نمواً كبيراً في السنوات الأخيرة، إذ تتصدّر دولة المشهد في هذا المجال، حيث تستحوذ على 50% من سوق سياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في المنطقة، وفقاً لتحليلات شركة «موردور إنتليجنس»، حيث تقدّر الشركة أن سوق سياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في الإمارات سيبلغ 5.62 مليار دولار، عام 2024، مع توقعات بأن ينمو بمعدل نمو سنوي مركّب يبلغ 8.83%، ليصل إلى 8.58 مليار دولار بحلول عام 2029.
ويمكن أن يُعزى الكثير من هذا النجاح إلى دور دبي الحيوي كمركز رائد لقطاع صناعة الفعاليات، بفضل سمعتها في السياحة الراقية وبنيتها التحتيّة العالميّة المستوى. أمّا خارج نطاق هذه الدائرة، فنرى بروز دول مثل قطر والسعودية كلاعبين مميّزين، حيث تشهد المملكة بشكل خاص طفرة في سياحة الأعمال تواكب تحوّلها إلى اقتصاد عالمي المستوى. وتقدّر «موردور» أن قطاع صناعة الفعاليات في السعودية سينمو بمعدل نمو سنوي مركّب قدره 9.49%، لترتفع من 2.38 مليار دولار، عام 2024، إلى 3.45 مليار دولار، عام 2029.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا