اقتصاد / صحيفة الخليج

9.5 مليار درهم سوق الأثاث المنزلي في

دبي: حمدي سعد
ينمو سوق الأثاث المنزلي في دولة العام الجاري بنسبة تتراوح بين 4 و11%، مدعوماً بدخول المساكن الجديدة إلى السوق، بالإضافة إلى تجديد القطع القديمة، في ما يُتوقع أن يصل حجم السوق إلى 9.5 مليار درهم، 2.59 مليار دولار، بحسب تقديرات عاملين بالقطاع.
وقال مسؤولو شركات عاملة بالقطاع: إن سوق الأثاث المنزلي في الإمارات يتمتع بتنافسية كبيرة، لما تتمتع به الخريطة السكانية من تنوع كبير، فضلاً عن رغبة السكان المتواصلة في تجديد المنازل وزيادة الطلب على التصاميم الحديثة، التي تناسب جميع المساحات والأذواق والأسعار كذلك. 
6.9 مليار درهم إيرادات
أظهر تقرير حديث صادر عن «موردور إنتلجنس» للأبحاث والدراسات السوقية، أن سوق الأثاث المنزلي في الإمارات قدم إيرادات بلغت 6.9 مليار درهم «1.9 مليار دولار»، خلال 2024، في ما يتوقع أن ينمو السوق بمعدل نمو سنوي مركب يزيد عن 3.91%، بين عام 2024 وعام 2029، وفقاً ل«موردور إنتلجنس» للأبحاث والدراسات السوقية.
وأوضح تقرير «موردور إنتلجنس» أن سكان دولة الإمارات يرفعون إنفاقهم على تجديد المنازل بمنتجات أعلى جودة، لاسيما في ظل تعدد الجنسيات الكبير في الدولة، وقد لوحظ أن الطلب على قطع الأثاث الفاخرة الراقية قد زاد.
وأشار التقرير إلى أن تزايد الطلب المحلي، أدى إلى ظهور لاعبين متعددين يخدمون نفس الجمهور المستهدف، كما يتنافس المصنعون وتجار التجزئة على أسس جودة المنتج والمواد المستخدمة لتصنيع المنتج.
عبدالرحمن الشامسي: ارتفاع الأسعار بسبب المواد والشحن
وقال عبد الرحمن الشامسي، رئيس مجلس إدارة شركة «بان هوم» للأثاث المنزلي: تشير تقديرات الدراسات إلى أن قيمة سوق الأثاث المنزلي في الإمارات تبلغ حوالي 2.59 مليار دولار، خلال 2024، مع توقعات بأن تستمر القيمة في النمو لتصل إلى حوالي 3.12 مليار دولار بحلول العام 2029.
وأوضح الشامسي أن سوق الأثاث المنزلي في دولة الإمارات شهد نموًا بنحو 4% منذ بداية العام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من ، مدعوماً بالتوسع العمراني وارتفاع السكان ونمو الاستثمارات العقارية.


ارتفاع الأسعار
وأشار إلى أن أسعار الأثاث المنزلي شهدت، خلال عامي 2023 و2024، ارتفاعاً ملحوظاً، بسبب ارتفاع تكاليف المواد الخام وزيادة تكاليف الإنتاج والتوزيع، بالإضافة إلى تقلبات أسعار الصرف التي أثّرت بشكل كبير على السوق.
وقال الشامسي: إن السوق شهد تغيرات في توجهات المتسوقين، تشمل الإقبال المتزايد على الأثاث المستدام والقابل للتعديل، بالإضافة إلى التصاميم البسيطة التي تلائم المساحات.
حسن الهزيم: التخفيضات والمنافسة تعززان نمو الطلب
ويرى حسن عباس الهزيم، المدير التنفيذي لشركة 'إنتركويل العالمية': إن سوق الأثاث المنزلي في الإمارات واصل النمو منذ بداية 2024، مدعوماً بنمو الإيجارات ودخول مساكن جديدة إلى السوق، مشيراً إلى أن السوق شهد نمواً بنحو7%، مقارنة بنفس الفترة من العام 2023.
وأوضح أن التخفيضات والعروض التنافسية، التي قدمتها الشركات والمتاجر المتخصصة في الدولة، لاسيما على التصاميم الجديدة وذات الجودة العالية، عززت من نمو الطلب رغم الارتفاع النسبي في الأسعار.


وعن سبب ارتفاع الأسعار قال: إن ارتفاع تكاليف الشحن والمواد الخام، بسبب توتر سلاسل التوريد يعدان السببين الرئيسيين لارتفاع الأسعار، لكن يسعى سكان الدولة من المواطنين إلى منتجات جيدة في الغالب، وبالأخص في القطع الأساسية التي تحتاج إلى الجودة والمتانة.
وتابع الهزيم: إن سوق الأثاث في الإمارات يتمتع بحضور عشرات العلامات السوقية الموجودة في السوق من جميع أنحاء العالم، والتي تلبي جميع أذواق السكان بفعل التعدد الكبير في الجنسيات، التي تعيش على أرض الدولة، لذا فإن السوق يتسم بالمنافسة.
سامر العمري: تركيز على الجودة والقطع متعددة الوظائف 
قال الدكتور سامر العمري، الرئيس التنفيذي، الشريك في «آرت أوف ليفينج» في دبي: يشهد سوق الأثاث المنزلي في الإمارات نمواً ملحوظاً، منذ بداية 2024، بنسبة تتراوح بين 7% و11%، مقارنة بنفس الفترة من 2023، بسبب الاستقرار الاقتصادي ونمو قطاع العقارات، ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو في السنوات المقبلة، خاصة مع استمرار نمو قطاع العقارات وزيادة الوعي بأهمية التصميم الداخلي.


وأضاف العمري: إن أسعار الأثاث في الإمارات شهدت ارتفاعاً طفيفاً خلال 2024، بنسب متفاوتة، الأوضاع الاقتصادية العالمية وتغيرات تكاليف الشحن حسب البلد المُصنع وأسعار المواد الخام.
وعن تقديرات قيمة سوق الأثاث المنزلي في الإمارات قال العمري: تشير التقديرات إلى أن قيمة سوق الأثاث المنزلي في الإمارات، تواصل النمو في عام 2024، وستصل إلى مستويات قياسية تقريبية بنحو 5.2 مليار دولار.
وحول أبرز التغيرات التي طرأت على توجهات المتسوقين، أوضح العمري أن التركيز على الجودة والبساطة في التصميم والقطع المبتكرة والأثاث المستدام ومتعدد الوظائف، تمثل أبرز التوجهات التي طرأت على خيارات المتسوقين، خلال السنوات الأخيرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا