اقتصاد / الطريق

تنضم لعضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيااليوم الجمعة، 13 سبتمبر 2024 01:11 مـ

أصدر الرئيس عبد الفتاح القرار رقم 83 لسنة 2024 بالموافقة على انضمام جمهورية العربية إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA)، جاء نشر القرار في الجريدة الرسمية، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الجمعة.

وعقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، في 9 سبتمبر الجاري، اجتماعاً لمتابعة إجراءات تفعيل وكالة ضمان الصادرات والاستثمار في إفريقيا.

وصرح السفير محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء بأن الاجتماع ناقش آليات تفعيل وكالة ضمان الصادرات والاستثمار في إفريقيا، وتحديد المعايير الخاصة بعملها من خلال التواصل مع المجالس التصديرية، تمهيداً للاعلان عنها.


وخلال الاجتماع تم التأكيد، على أهمية هذه الوكالة في دعم الصادرات المصرية، حيث إنها ستمثل مكوناً رئيسياً ضمن برنامج دعم الصادرات الذى يتم الانتهاء منه حاليا.

وفي سياق متصل، وجه مصطفى مدبولي بعقد اجتماع يضم وزيري المالية والاستثمار والرئيس التنفيذي للوكالة، للتوافق على خطة العمل خلال المرحلة المقبلة، والتجهيز للإعلان عن هذه الخطة والمقترحات الخاصة بضمان الصادرات والاستثمار فى إفريقيا، وذلك بحضور المصدرين، وهو ما يأتي ضمن جهود الدولة لدفع الصادرات المصرية، وخاصة للقارة الإفريقية.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الاجتماع تناول سبل وآليات تعزيز الصادرات والاستثمارات المصرية في إفريقيا والعمل على تنويعها وزيادة قدرتها التنافسية، وكذا توسيع قاعدة المصدرين المصريين وتعزيز مساهمتهم في سلسلة الإمداد الدولية ودخول أسواق جديدة.

واستمر تراجع إجمالي الواردات المصرية خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 3.3% لتسجل نحو 6 مليارات دولار، مقارنة بنحو 6.21 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

واظهرت أحدث البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، أن التراجع جاء بدعم انخفاض واردات مصر من بعض السلع، تصدرها القمح الذي انخفضت واردات مصر منه لتسجل نحو 261 مليون دولار في يونيو الماضي، مقابل 332 مليون دولار في نفس الشهر عام بنسبة تراجع بلغت 21.5%.

كما انخفضت واردات مصر من الأدوية ومحضرات الصيدلة وسجلت قيمتها نحو 233 مليون دولار خلال شهر يونيو الماضي، مقابل 265 مليون دولار في نفس الشهر عام 2023 بنسبة تراجع بلغت نحو 11.9%.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا