الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

عن خطبة الجمعة وأثرها على المجتمع الإسلامي

خطبة الجمعة هي لقاء أسبوعي بين الشيوخ والمصلين من أجل أن يعظهم ويوجههم ويقوم بنصحهم للتوجه نحو الخير والفضيلة، حيث إنها ليست لقاء اختياري ولكنها فرض على كل مسلم عاقل أن يقوم بسمعها قبل تأدية صلاة الجمعة والإصغاء الجيد لكل ما يقوله الشيوخ من أجل أخذ العظة وتنفيذ مضمونها، ومن خلال موقع لحظات نيوز نقوم بعرض عن خطبة الجمعة وأثرها على المجتمع الإسلامي.

بحث عن خطبة الجمعة وأثرها على المجتمع الإسلامي

بحث عن خطبة الجمعة وأثرها على المجتمع الإسلاميإن خطبة يوم الجمعة من أهم الأمور بالنسبة للعبد المسلم لأن بها يكون التذكير بالطاعات والنصح بالابتعاد عن كل ما يغضب الله فهي في المجمل موعظة وعبرة لعباد الله المؤمنين وفيما يلي نعرض بحث عن الخطبة يوم الجمعة.

عناصر بحث عن خطبة يوم الجمعة

فيما يلي نعرض أهم الأجزاء التي نناقشها في هذا البحث وهي:

  • أركان خطبة الجمعة
  • شروط خطبة الجمعة
  • أثر خطبة الجمعة على المجتمع الإسلامي

اقرأ أيضًا: خطبة الجمعة عن فضائل يوم عاشوراء وأجمل الأعمال في هذا اليوم

مقدمة بحث عن خطبة الجمعة

خطبة الجمعة تعد من أهم اللقاءات التي يجب على كل مسلم الاهتمام بها والإصغاء لها بشكل جيد من أجل الاستفادة من كلام الشيوخ، والتركيز في مضمون الخطبة حتى يستطيع كل فرد فهم ما يجب علينا القيام به حتى نطيع الله بشكل حسن، وما علينا اجتنابه لأجل مرضاة الله.

وقال الله تعالي { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}، [الجمعة، الآية (9)].

اقرأ أيضًا: خطبة الجمعة عن العام الهجري الجديد وأبرز النصائح بها

أركان خطبة الجمعة

تعددت أقوال الفقهاء في أركان خطبة الجمعة، وكانت أقوالهم:

  • الشافعية: ذهب الحكم الشافعي إلى أن خطبة الجمعة تحتوى على خمسة أركان وهي، قول الحمد لله، ثم الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، وذكر اسمه وصفاته، ثم وصاية المؤمنين بالتقوى، والدعاء للمؤمنين والمؤمنات في الخطبة الثانية، ثم قراءة آية قرآنية مفهومة ولا يكتفي بقراءة آية غير مفهومة، والدليل على ذلك فعل النبي صلى الله لذلك.
  • المالكية: ورأي المالية أن الخطبة الجمعة لها ركن واحد وهو أقل ما يسمى خطبة في لغة العرب، وقولها ” اتَّقُوا اللَّهَ فِيمَا أَمَرَ، وَانْتَهُوا عَمَّا عَنْهُ نَهَى وَزَجَرَ”، وإذا سبح أو هلل فقط فلا تعد خطبة.
  • الحنابلة: ورأي الحنابلة أن للخطبة أربعة أركان وهي، حمد الله عز وجل، ثم الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، ثم موعظة الناس، وهو المقصود من الخطبة، وقراءة آية كاملة، وقام بعض الحنابلة بإضافة الموالاة بين الخطبتين والصلاة، فلا يفصل بين الخطبة الأولي والثانية أو الصلاة فاصل، ثم الجهر بالخطبة.
  • الحنفية: وجاء رأي الإمام أبو حنيفة أن ركبة الخطبة ينعقد بتحميده أو تهليله أو تسبيحة، وذلك استنادًا إلى قول الله تعالى (فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ)، والمأمور به مطلق الذكر في حالة كان قليل أو كثير، واتفق الصاحبان أن لا بد من ذكر طويل يسمى خطبة.

اقرأ أيضًا: إليك خطبة الجمعة عن استقبال شهر رمضان

شروط خطبة الجمعة

اشترط الفقهاء الأربعة على أن خطبة الجمعة لها شروط أساسية وهي:

  • دخول وقت الجمعة: واتفق عليه الفقهاء ولكن تعددت أقوالهم في بداية وقت صلاة الجمعة، فعند الجمهور يكون وقتها وقت الظهر، وهي وقت زوال الشمس، ويرى الحنابلة أن وقت صلاة الجمعة يبدأ عند ارتفاع الشمس قيد رمح.
  • النية: ويختص بها الخطيب، فذهب رأي الشافعية والحنابلة إلى أنها شرط لصحة الخطبة، ورأى بعضهم أنه ليس بشرط ، وإن الخطبة تصح بدون النية.
  • وقوعها قبل الصلاة للجمعة: وجاء باتفاق الفقهاء الأربعة أنه إذا خطب الإمام خطبة الجمعة بعد الصلاة فعليه الإعادة.
  • حضور العدد الذي تنعقد به الخطبة: رأي بعض الحنابلة والحنفية و أبن تيمية أن الخطبة تنعقد بثلاثة رجال، ورأى الحنفية أنه يجوز أن تنعقد برجل واحد غير الإمام، والمشهور عند الإمام أحمد أنها يجب أن تنعقد بحضور أربعين شخصًا، والمشهور من مذهب المالكية أنها لا تنعقد إلا بعدد تتقرى بهم القرية مثل اثنتي عشر رجلاً.

اقرأ أيضًا: تعرف على موضوع خطبة الجمعة القادمة

أثر خطبة الجمعة على المجتمع الإسلامي

خطبة الجمعة لها العديد من المقاصد والآثار المهمة لكل من تبعه، فهي في الأصل واجبة على كل مسلم ويشترط عليه ترك جميع متاع الدنيا والتوجه للاستماع وأخذ العظة، والاهتمام بالحصول على القيمة المعنوية الكبيرة التي تقدم لكل مسلم وأن يتأثر بها.

تمثل خطبة الجمعة دورة متكاملة من النصح والإرشاد والتوجيه نحو الصواب، والاقتراب لكل الأفعال التي ترضى الله ورسوله، حيث إنها لقاء أسبوعي أي تتكرر على مدار السنة الواحدة اثنين وخمسين مرة، والتي يجب على الشيوخ اغتنام تلك الفرصة لأعداد خطبة متوازنة ومتكاملة يمكن أن تفيد المسلمين بشكل مستمر.

وفي خطبة الجمعة يتم نصح المسلمين لكل ما يرضى الله، ويتم تذكيرهم من خلال الآيات القرآنية والنصوص النبوية الشريفة من أجل تقوية إيمانهم وإعادتهم لطريق النور والإصلاح، وحماية عقيدتهم من الفتن وتوجيههم نحو التفاؤل والثقة بالله عز وجل.

يشترط إنصات المسلم إلى الخطبة وعدم تجاوزها أو إهمالها، ولذلك عدد الحضور فيها يزيد لا يقل، حيث إنه لا يسمح لأحد المصلين بترك المسجد قبل انتهاء الصلاة، وإنما يسمح للجميع بدخول المسجد حتى تقام الصلاة.

اقرأ أيضًا: كلمة عن صلاة الجمعة وموضوع كامل عنها

خاتمة بحث عن خطبة الجمعة

يوم الجمعة من الأيام المعظمة عند الله عز وجل وقد خصه بالعرض الأعمال لذا فقد وصانا الرسول بالإكثار من الذكر والإحسان في هذا اليوم وقد تعرفنا من خلال هذا البحث عن أهم الأمور المتعلقة بخطبة الجمعة.

وفي نكون قد قدمنا بحث عن أركان خطبة الجمعة وأهميتها وأثرها على المجتمع الإسلامي ككل، حيث إن خطبة الجمعة تعتمد على النصح والإرشاد، وحث المسلمين على عبادة الله عبادة حسنة طيبة خالصة لوجهه الكريم.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا