اخبار التعليم / لحظات نيوز

إذاعة مدرسية عن العنف وأثره على الفرد والمجتمع

إذاعة مدرسية عن العنف وأثره على الفرد والمجتمع، حيث يعتبر العنف من أكثر الأشياء المشينة التي يجب أن يتجنبها الإنسان في حياته فهي من أسوأ الأمور التي ينبذها المجتمع ويرفضها الدين والأخلاق، ولا يجب أن تكون هذه طريقة التعامل التي يجب أن يتعامل بها الشخص المتحضر في حياته اليومية، فهناك أساليب متحضرة يمكنه استخدامها والتعامل من خلالها مع المجتمع من حوله.

وهذه القيم المهمة من الواجب أن يتم بث القيم والمبادئ بين أبنائنا من خلال المنافذ المختلفة والتي تعتبر المدرسة من أهمها، وتحرص المدرسة دائما على بث القيم والمبادئ في عقول أبنائها من خلال الإذاعة المدرسية التي تعتبر منصة يومية يتم من خلالها تقديم كل ما نهدف إلى إعلاء الأخلاقيات السامية فيهم والوصول إلى مستوى عالي من الرقي والتحضر الذي يرتقي بالمجتمع ككل وليس الشخص وحده.

جدول المحتوياتToggle

مقدمة إذاعة مدرسية عن العنف وأثره على الفرد والمجتمع

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الحمد لله رب العالمين الذي بارك لنا في أبنائنا ووهبنا إياهم من غير حول منا ولا قوة، والحمد لله الذي حفظ علينا ديننا، أما بعد.

السيد مدير المدرسة والسادة المدرسين والإداريين من هيئة التدريس وأبنائنا الطلاب، مع اشراقة هذا اليوم الجديد المليء بالفرحة والأمل والسعادة والتفاؤل نبدأ في بث برنامجنا الإذاعي اليومي الذي نحرص في كل يوم على انتقاء فقراته اليومية بالشكل الذي ينفع أبنائنا من الطلاب، وفي هذا اليوم اخترنا موضوع من أهم الموضوعات التي تمس حياتهم اليومية، وهذا الموضوع هو العنف ومدى تأثيره على المجتمع بشكل سلبي إلى حد كبير يؤدي إلى تخريب المجتمع ككل.

ونبدأ فقرات إذاعة مدرسية عن العنف وأثره على الفرد والمجتمع مع فقرة القرآن الكريم والحديث الشريف التي اعتدنا أن نبدأ بها يوميا حتى نحصل على بركات منها تضيف إلى يومنا كل الخير والسعادة، ثم نتبعها ببعض الفقرات الأخرى المتنوعة التي تتحدث عن خطورة العنف والمشاكل التي تحدث في المجتمع نتيجته، وأثره أيضا على التدهور الأخلاقي.

فقرة القرآن الكريم والحديث الشريف في الإذاعة المدرسية

نستهل البرنامج الإذاعي في هذا اليوم بفقرة قراءة القرآن ثم يتلوها قراءة الحديث الشريف، أرجو من السادة الحضور ومن أبنائنا الطلاب الاستماع إليها، يتلو عليكم القرآن الطالب/…….

بسم الله الرحمن الرحيم: “فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْف عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ”

وبعد أن استمعنا إلى القرآن الكريم نستمع الآن إلى الحديث الشريف الذي يلقيه عليكم الطالب/…..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يُعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه”.

بعد أن استمعنا إلى فقرة القرآن الكريم والحديث الشريف الذي تم اختيارها عن عمد لتناسب موضوع هذا اليوم وتؤكد على قيمة الهدوء في التعامل مع الآخرين وعدم العنف والعصبية، لأن هذه الأمور تسيء إلى الفرد والمجتمع بصفة عامة وتؤدي إلى الكثير من المشكلات التي تصل في كثير من الأحيان إلى التسبب في الجرائم التي انتشرت مؤخرا بنسبة كبيرة.

والآن نرجو من الجميع الاستماع إلى باقي فقرات إذاعة مدرسية عن العنف وأثره على الفرد والمجتمع والاستفادة منها. 

فقرة هل تعلم في الإذاعة المدرسية

إذاعة مدرسية عن العنف

إذاعة مدرسية عن العنف

بعد أن انتهينا من الاستماع إلى فقرة القرآن الكريم، نستمع الآن إلى باقي فقرات إذاعة مدرسية عن العنف وأثره على الفرد والمجتمع وفي هذه الفقرة بعنوان هل تعلم نقدم مجموعة من المعلومات القيمة عن أثر العنف والمشكلات التي تنتج عنه في المجتمع، والآن مع الطالب/ ………

  • هل تعلم أن القيام بسلوكيات العنف هي ليست من أخلاقيات الإسلام، وأن كل الديانات السماوية تدعو إلى نبذ العنف واتباع السلام والحفاظ على استقرار وأمن المجتمع.
  • هل تعلم أن التعامل بعنف قد يسلبك الحصول على حقوقك بمجرد أن تسعى إلى الحصول عليها بأسلوب غير مناسب.
  • هل تعلم أن نسبة عالية من الأمراض النفسية في المجتمع تحدث بسبب العنف سواء في الأسرة أو المدرسة أو في الشارع.
  • هل تعلم أن العنف الفردي قد يتحول إلى سلوك جماعي مما يسبب فساد في المجتمع.
  • هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى قد نهانا عن التعامل بعنف من خلال الكثير من الآيات القرآنية التي تؤكد على الإنسانية والسلام.
  • هل تعلم أن العنف الجسدي يؤدي إلى وجود شخصيات غير سوية في المجتمع مما يؤدي في إلى انتشار السلوكيات السيئة.
  • هل تعلم أن العنف لا يؤثر فقط على الشخص الذي تؤذيه، ولكن العنف يؤثر في شخصك أنت أيضا.

تابع المزيد: مواضيع اذاعة هادفة لكل المراحل pdf

فقرة الدعاء في الإذاعة المدرسية

في ختام البرنامج الإذاعي من فقرات إذاعة مدرسية عن العنف وأثره على الفرد والمجتمع نقوم بالدعاء لله عز وجل ليحفظنا من العنف والأذى الذي يلحق بالفرد والمجتمع، ويقوم بالدعاء الطالب/…..

  • اللهم اجعلنا ممن يخافوك ويخشون حسابك، ولا تجعلنا من الفجار الحمقى الذين لا يخشون انتقامك.
  • إلهنا وربنا احفظنا من كل سوء وأبعد عنا كل شر واحمنا من شر فواجع القدر ولا تخزنا ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا فيك يا الله.
  • اللهم اجعلنا ممن له قلب هين لين ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا وتوفنا وأنت راض عنا يارب العالمين.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لنا، اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت يارب.

في نهاية هذا المقال تحدثنا عن إذاعة مدرسية عن العنف وأثره على الفرد والمجتمع، وتعرفنا على مخاطر العنف وآثاره السلبية على المجتمع والفرد.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا