عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

تصوير ظاهرة فلكية فريدة من سماء

عادي

13 يونيو 2024

19:18 مساء

قراءة دقيقة واحدة

تصوير ظاهرة فلكية فريدة من سماء

تصوير ظاهرة فلكية فريدة من سماء الإمارات

تصوير ظاهرة فلكية فريدة من سماء الإمارات

أبوظبي: «الخليج»
قام مرصد الختم الفلكي بتصوير ظاهرة فلكية فريدة من صحراء أبوظبي تسمى «هامبورجر جوميز» (Gomez's Hamburger)، نسبة لمكتشفها الفلكي «أرتيورا جوميز» ولأن شكلها يشبه شطيرة «الهامبورجر»، وهي قرص كوكبي أولي (Protoplanetary Nebula)، ويحيط هذا القرص بنجمة في مرحلة التكوين ويعتقد أن من هذا القرص سوف يتكون نظام نجمي كامل بكواكبه وكويكباته ومذنباته.
وقال الدكتور أنس صوالحة من مركز الفلك الدولي: كان يعتقد من قبل أن هذا الجرم عبارة عن سديم كوكبي (Planetary Nebula)، ولكن تبين بعد دراسات حديثة خلاف ذلك.
وأضاف: تتيح زاوية رؤيتنا لهذا الجرم من منظورنا على سطح الأرض الفرصة لرؤية شيء فريد، ألا وهو سحابة من الغبار والغاز تحيط بهذا النجم، والتي تبدو على شكل فراغ مستقيم بين الجزأين اللامعين، وتتميز هذه السحابة بكثافة عالية لدرجة أنها تحجب النجم بشكل كامل.
وأكد: أما المناطق اللامعة على طرفي الفراغ المستقيم، فهي غازات متأينة بفعل الإشعاع الكبير المرافق عادة للنجوم الوليدة وتؤدي هذه الظواهر مجتمعة إلى الشكل الذي نراه على شكل «هامبورجر». وأضاف أن هذا الجرم يقع في مجموعة الرامي ( القوس) على بعد 900 سنة ضوئية، وهو صغير الحجم جداً بسبب بعده الكبير مما يفسر العدد القليل جداً لصور هذا الجرم.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/5cy6j9bx

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا