عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

جمعية صيادي أم القيوين تعزز المخزون السمكي في الإمارة

تضطلع الجمعية التعاونية لصيادي الأسماك في أم القيوين بأدوار بارزة لتطوير البنية التحتية لقطاع الصيد في الإمارة، تماشياً مع الاهتمام والرعاية اللذين توليهما حكومة أم القيوين لتنظيم عمل الصيادين وتخفيف الأعباء عن كاهلهم وتطوير المهنة بشكل عام.

وتبذل الجمعية جهوداً كبيرة للحفاظ على الثروة السمكية في الإمارة عبر مجموعة من المبادرات والمشروعات التي تحسن مستويات المخزون السمكي.

وأكد جاسم حميد غانم رئيس مجلس إدارة الجمعية، أن الاهتمام والرعاية اللذين توليهما حكومة أم القيوين لصيادي الأسماك بالإمارة كان لهما الدور الأهم في المحافظة على المهنة التي ترتبط بتراث الأجداد.

وقال إن الجمعية طرحت في الآونة الأخيرة، وبالتعاون مع دائرة بلدية أم القيوين، عدداً من أمهات الأسماك في حاضنات معدنية صديقة للبيئة بهدف إعادة الكتلة الحيوية الطبيعية للأسماك، وأوضح أن الحاضنات تحتوي على عدة أصناف من السمك، مما يساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك عالية الجودة.

وأشار إلى أن مشروع حاضنات الأسماك يعد جزءاً من المسؤولية الوطنية للحفاظ على الثروة السمكية بالدولة، ويستهدف رفع معدلات بقاء البيوض لهذه الأسماك بما يسهم في زيادة مخزون الأسماك القاعية، والتخفيف من حدة الخسائر الناجمة عن آثار الأنشطة البشرية، وزيادة أنواع الأسماك التي تعاني الصيد الجائر، وتحسين إنتاج مصايد الأسماك المستدامة الحالية.

وفي ما يخص دعم الصيادين، قال جاسم حميد غانم، إن الجمعية قامت بتركيب نظام أمني متطور لمراقبة ميناء مرسى الميدان ووضع كاميرات مراقبة موجهة على المراسي والأرصفة ومواقف السيارات بهدف تأمين المرسى والمحافظة على ممتلكات الصيادين وضبط السلوكيات الخاطئة.

وأضاف أن الجمعية وفرت مركزاً يُعنى بخدمة وصيانة محركات قوارب الصيادين من أجل تخفيف الأعباء المادية عليهم، مشيراً إلى صيانة نحو 920 قارباً بجميع معداتها خلال العام الماضي في المركز، وأن الجمعية أنشأت مصنعاً للثلج تبلغ طاقته الإنتاجية اليومية 559 ثلج.

(وام)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا