عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«أمريكية رأس الخيمة» تشارك في إعداد دراسة إقليمية عن تقنية نظم النقل والمرور الذكية

شاركت الجامعة الأمريكية برأس الخيمة في إعداد دراسة على شبكات الاتصال اللاسلكي للمركبات «VANETs» مع مجموعة من الباحثين من ثلاث جامعات في الشرق الأوسط حول توجه أنظمة النقل الذكية (ITS) المدعومة بشبكات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء (IoT) للارتقاء بإدارة حركة المرور الذكية، ما يخلق حركة مرور أكثر أماناً وسلاسة واستدامة في المدن في جميع أنحاء العالم.

وترتكز الدراسة حول شبكات الاتصال اللاسلكي للمركبات «VANETs»، التي تسهل الاتصال في الوقت الفعلي من مركبة إلى مركبة، ومن مركبة إلى بنية تحتية، باستخدام أحدث التقنيات وتحليلات البيانات وأنظمة الاتصالات، للمساعدة في تحسين فاعلية شبكات النقل وأمنها وملاءمتها للبيئة، مع استكمالها بإشارات المرور الذكية وإشارات المرور الافتراضية والتنبؤ بالتنقل.

وتستشهد الورقة البحثية بالدراسات التي تثبت أن أنظمة إدارة حركة المرور الفعالة القائمة على أنظمة النقل الذكية لديها القدرة على خفض أوقات السفر بشكل كبير بنسبة تصل إلى 25 في المئة، وتقليل استهلاك وانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنحو 15 إلى 20 في المئة، وتقليل عدد الحوادث في المناطق الحضرية بنسبة تصل إلى 20 في المائة.

وقد بدأ عدد من المدن في الاستثمار في أنظمة النقل الذكية وتقنيات النقل الصديقة للبيئة كجزء من رؤية لتصبح مدناً ذكية مستدامة، فيما أشارت الدراسة إلى أن العديد من شركات تصنيع السيارات تدمج أحدث التقنيات في سياراتها، من خلال استخدام تكنولوجيا الشبكات الافتراضية لمواكبة التحسينات التي تحدث في أنظمة النقل في جميع أنحاء العالم.

(وام)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا