عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«إكبا» تدعم دور الشباب في تحقيق السلام والتنمية المستدامة

دبي: الخليج

تحت شعار «المهارات الشبابية من أجل السلام والتنمية المستدامة»، يحتفل العالم بيوم المهارات العالمية للشباب 2024، ويعدّ هذا اليوم فرصة للاحتفاء بالدور الحيوي الذي يلعبه الشباب في تحقيق التنمية المستدامة وبناء السلام، وفي هذا السياق، يتصدر المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) طليعة الجهود الرامية إلى تمكين الشباب من خلال توفير المهارات والمعرفة اللازمة لمواجهة تحديات الأمن الغذائي العالمي والقضايا البيئية.

وقالت الدكتورة طريفة الزعابي، مدير عام «إكبا»: يشكل تمكين الشباب من خلال تزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لمواجهة تحديات الأمن الغذائي العالمي والقضايا البيئية جزءاً أساسياً من مهمة إكبا. حيث توفّر مبادراتنا، مثل متحف للتربة ومبادرة نعم إكبا – نعم لمساهمة الشباب تجارب تعليمية قيمة وتعزز توفير شبكة عالمية من القادة الشباب المطلعين والسباقين. ومن خلال الاستثمار في شبابنا، نواجه التحديات الزراعية والبيئية الحالية، ما يضمن مستقبلاً مرناً ومستداماً للجميع.

منصة تعليمية

وافتُتح متحف الإمارات للتربة في ديسمبر 2016، ويعتبر منشأة فريدة من نوعها تسهم في حماية والحفاظ على التربة، ويُعدّ المتحف منصة تعليمية تقدّم معروضات تفاعلية وورش عمل تطبيقية تهدف إلى تزويد الشباب بالمهارات الزراعية الأساسية. يتيح المتحف للزوّار التفاعل مع نماذج محاكاة لتشكُّل الكثبان الرملية وارتشاح المياه، وعرض أنواع التربة المختلفة، ما يعزز فهماً عميقاً لدور التربة في البيئة والزراعة والأمن الغذائي.

وتتناول معروضات المتحف موضوعات مختلفة مثل التغير المناخي والأمن الغذائي والإدارة المستدامة للموارد. تسهم هذه التجارب العملية بشكل كبير في تزويد الجيل القادم بالمعرفة اللازمة للابتكار، وتطبيق ممارسات مستدامة. منذ افتتاحه، استقطب المتحف أكثر من 13500 زائر من صانعي القرار والطلاب والباحثين والجمهور العام، الذين استفادوا جميعاً من موارده التعليمية الغنية.

مبادرة نعم إكبا

تعتبر مبادرة نعم إكبا منصة تفاعلية تهدف إلى إلهام الشباب للتواصل وتمكينهم لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والاستدامة الزراعية، لا سيما في البيئات الهامشية. فمن خلال التوعية والجلسات التعليمية، تُثقّف مبادرة نعم إكبا الشباب حول التحديات الملحة المتعلقة بالأمن الغذائي والبيئات الهامشية. وتسهم المبادرة في تسهيل التواصل والتعاون بين الشباب وأصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك المزارعون ورواد الأعمال وصناع السياسات، عبر تنظيم الفعاليات والمؤتمرات والبرامج التدريبية. علاوة على ذلك، تُعزّز مبادرة نعم إكبا الممارسات الزراعية المستدامة من خلال تأكيد أهمية التنوع البيولوجي وأفضل الممارسات في البحوث والتطوير، وتدعم تطوير الأعمال الزراعية عبر تقديم التدريب وتنمية القدرات وفرص الابتكار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا