عرب وعالم / الامارات / الامارات اليوم

باحثون يكتشفون أقدم عشبة بحرية معروفة حتى الآن في فنلندا عمرها 1403أعوام

  • 1/2
  • 2/2

أكتُشفت في فنلندا أقدم عشبة بحرية معروفة حتى الآن عمرها 1403 أعوام.

وباستخدام طريقة "الساعة الجينية" درس الباحثون 20 مجموعة من عشبة "الأنقليس" حول العالم قبل أن يكتشفوا، في المياه الساحلية الفنلندية لبحر البلطيق أقدم قاعدة أعشاب بحرية معروفة حتى الآن يبلغ عمرها أكثر من 1403 سنوات.

ويوفر تحديد عمر النباتات معطيات عن عمل النظم البيئية وعمليات الشيخوخة في العالم الطبيعي وفق ما كشف الباحثون.

ومن خلال قياس عدد التحوّرات الجينية مع مرور الوقت في المروج تحت الماء والتي تتكاثر عن طريق استنساخ نفسها بشكل لامتناهٍ، تمكّن فريق من الباحثين من جامعات لندن وديفيس (ولاية كاليفورنيا الأميركية) وكيل وأولدنبورغ الألمانيتين من تحديد عمر هذه النباتات بدقة لم يسبق لها مثيل.

وقال الباحث ثورستن رويش العالم في مجال البحرية وعالم الأحياء التطوري في مركز "جيومار" التابع لجامعة كيل الألمانية ، إنه من المثير للاهتمام فهم كيفية تجنب (النباتات) أعراض الشيخوخة على مدى آلاف السنين.. معتبراً أن ذلك يمكن أن يوفّر فكرة عن "كيفية إدارة الشيخوخة لدى البشر".. وتوقع أن تتيح هذه الطريقة الجديدة في المستقبل اكتشاف النباتات المائية الأقدم، التي يبلغ عمرها مائة ألف عام أو أكثر.

وتتكاثر مجموعات عشبة الأنقليس من خلال الزهور والبذور والجذور في الرواسب، وتوفر بيئات بحرية مهمة للكائنات الحية الأخرى وتخزن ثاني أكسيد الكربون في سيقانها وجذورها.

ورغم قدرته على البقاء، يعد عشب الأنقليس من الأنواع المهددة بالانقراض في بحر البلطيق ،ويشكّل تلوث المغذيات الناتج من قطاعات مثل الزراعة والحراجة، إلى جانب ارتفاع درجات حرارة البحر بسبب تغير المناخ، تهديداً كبيراً لهذه العشبة.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تويتر لينكدين Pin Interest Whats App

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الامارات اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الامارات اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا