عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

جامعة الشارقة تطرح ماجستير العلوم في العمارة

الشارقة: «الخليج»

تحرص جامعة الشارقة على طرح عدد من البرامج الأكاديمية المتنوعة في المجالات الهندسية، لإعداد طلبة ذوي مستوى عالٍ من الخبرة في الميادين الحضرية والمعمارية، باستخدام المعرفة النظرية والتكنولوجية في دراسة ونقد وتحليل وتصميم المبنية، ومنها برنامج ماجستير العلوم في العمارة الذي تطرحه الجامعة من خلال كلية الهندسة.

وأكد الدكتور عبد الوهاب بن محمد، عميد كلية الهندسة، أن الكلية تعمل على إطلاق أكاديمية حديثة لمواكبة التغيرات المستمرة وتطلعات المستقبل، لإكساب الطلبة المعرفة والمهارات التي تمكنهم من التعامل مع مجالات الهندسة المختلفة.

وأشار إلى أن البرنامج الجديد يشمل عدداً من الموضوعات منها، طرق البحث في العمارة والدراسات المعمارية والنظريات الحضرية، ونمذجة معلومات المباني في التصميم والتشييد والتشغيل، وغيرها من استخدامات الذكاء الاصطناعي في هذا المجال، موضحاً أن الجامعة توفر العديد من الأدوات والمعدات والموارد التعليمية اللازمة لدعم عملية التعليم والتعلم، أهمها خدمات المكتبة والمختبرات العلمية والقاعات الدراسية المجهزة بأحدث التكنولوجيا.

من جانبه، أشار الدكتور عماد مشتهى، رئيس قسم الهندسة المعمارية، أن البرنامج يزود الطلبة بمجموعة من المهارات منها، القدرة على تقييم المباني والنسيج الحضري، والعمل على اقتراح حلول للمشاريع المعمارية والحضرية بالتوافق مع المعايير والمواصفات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والعمل على نماذج افتراضية للمشروعات باستخدام محاكاة الأداء من خلال برامج وتطبيقات وتقنيات متقدمة.

وأضاف أن المساقات الدراسية في برنامج ماجستير العلوم في العمارة، تؤهل الطالب للعمل في مختلف ميادين المؤسسات الحكومية مثل البلديات ودوائر التخطيط العمراني، والشركات الخاصة في مجالات الاستشارات العمرانية والحضرية ذات الصلة، وغيرها من المجالات الأكاديمية والبحثية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا