عرب وعالم / الامارات / الامارات اليوم

هل يحق للمطلق النفقة إذا فقد وظيفته؟

  • 1/2
  • 2/2

استشارة قانونية
سؤال
ورد سؤال من قارئ تقول فيه :
حكم لصالح طليقتي بنفقة لها ولأبني، وكنت ملتزماً بتحويلها لها، وقد فقدت عملي مؤخراً ولم يعد لي مصدر دخل، ورغم ذلك كنت أستلف من الغير وأدفع لها شهرياً ، لكن منذ عام تقريبا، لم استطيع تدبير هذه النفقة ، فاشتكت علي في المحكمة، الأمر الذي وضع أمامي عقبات في البحث عن عمل وتجديد الإقامة.
ما الحل ؟ مع العلم اني حتى الآن لم اعمل وليس لدي أي مال حتى ادفع النفقة، وابني تجاوز عمره 18 عاماً ، وقد أنهى العام الماضي ولم يلتحق بالجامعة .

الإجابة
يجيب المستشار القانوني الدكتور يوسف الشريف :
من حق الأب حال فقدان وظيفته أو مصدر دخله طلب النفقة إلى حد الكفاية، وعليه تقديم الأدلة التي تثبت صحة كلامه، والأمر يعود إلى المحكمة.
وبالنسبة لنفقة أولاده ، فطالما الابن أنهى دراسته الثانوية ، ولم يلتحق بالتعليم الجامعي، بإرادته، وجاوز عمره 18 سنة ، فإنه يستطيع العمل والتكسب ومن ثم لا نفقة له وفقاً لنص المادة 78 من قانون الأحوال الشخصية، وفي ظل حالة السائل المادية وعدم التحاقه بعمل فإنه لا يلزم بنفقته، بل الابن هو الذي يلزم بنفقته حال التحاقه بعمل.

يمكن ارسال استفساراتكم على الايميل :
[email protected]

 

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تويتر لينكدين Pin Interest Whats App

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الامارات اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الامارات اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا