عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«أبوظبي للزراعة»: المياه المعاد تدويرها للري مطابقة للمعايير

أبوظبي: عماد الدين خليل
أكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، أن المياه المعاد تدويرها المستخدمة لري المزارع مطابقة للمعايير والمواصفات الخاصة بالاستخدام الزراعي، حيث تعد من الخيارات المهمة والضرورية لتخفيف الضغط على موارد المياه الجوفية.
وأضافت الهيئة، أن تقنية المياه المعاد تدويرها في ري المزارع يتم بعد إجراء دراسات وتقييم للتأكد من جودتها وسلامتها، منها دراسة كانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» قد أجرتها لتقييم جودة المياه المستخدمة بمزارع النهضة، أثبتت أن المياه المعاد تدويرها التي يتم معالجتها في المرحلة الثلاثية مناسبة لزراعة العديد من المحاصيل الزراعية.
وأضافت أن خطة أبوظبي للتوسع في استخدام المياه المعاد تدويرها في الزراعة تنسجم مع أهداف الاستدامة الشاملة، حيث إنها أحد الحلول الضرورية لتخفيف استنفاد موارد المياه الجوفية، ويمكن استغلالها في مختلف المجالات التنموية، ومنها الزراعة لضمان استدامة الإنتاج الزراعي والحدِّ من استنزاف الموارد المائية الطبيعية.
وأشارت الهيئة، إلى أنها تعمل على تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات بالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين لرفع كفاءة استخدام المياه في الزراعة والحد من التأثيرات البيئية الناتجة عن سوء استخدام المياه، إضافة لإدارة الموارد المائية بصورة متكاملة.
ومن أهم المشاريع والمبادرات التي تعمل عليها مشروع توصيل المياه المعالجة، حيث قامت الهيئة مؤخراً بتوصيل المياه المعالجة لأكثر من 1600 مزرعة في مناطق الختم والخزنة والنهضة، وذلك في إطار خطة طموحة للتوسع في استخدام المياه المعاد تدويرها لري المزارع في إمارة أبوظبي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا