عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

انتظام الكوادر التربوية في مهمة جديدة لبناء الأجيال 2024-2025

24 ألفاً و955 معلماً ومعلمة إلى 220 مدرسة خاصة بدبي
64 ورشة تدريبية متخصصة بـ 189 ساعة
جدولة زمنية لمواعيد الاختبارات النهائية للفصول الثلاثة
معلمو 19 مادة ونشاطاً إثرائياً يخضعون للتدريب للخميس

دبي: محمد إبراهيم
استقبلت المدارس الحكومية والخاصة التي تتبع منهاج ، في الدولة، الكوادر التدريسية والإدارية والفنية، التي انتظمت في أول أيام الدوام الرسمي لها، في مهمة جديدة لبناء الأجيال العام الدراسي الجديد 2024-2025. ومن المقرر أن يبدأ الطلبة أول أيام دوامهم الرسمي الإثنين المقبل 26 أغسطس، في محطة معرفية جديدة ينهلون منها العلم.
في وقت استهلت الكوادر التربوية بمختلف تخصصاتها في المدارس الحكومية، أسبوع التطوير المهني، الذي تنظمه الوزارة، ويمتد من 19، إلى 23 أغسطس. كما انتظم نحو 24 ألفاً و955 معلماً ومعلمة في 220 مدرسة خاصة، استقبلتهم مدارسهم بالشكر والامتنان والثناء والتحفيز.
64 ورشة
ويتضمن أسبوع التدريب التخصصي 64 ورشة تدريبية متخصصة، بـ 189 ساعة، وتهدف إلى ضمان رفع جاهزية الكوادر التربوية للعام الدراسي الجديد، ورفدهم بأحدث الوسائل التعليمية المبتكرة لتوظيفها بالشكل الأمثل، خلال تأديتهم رسالتهم التربوية.
وتنظم الوزارة، أسبوع التطوير المهني، في 'معهد تدريب المعلمين' بإمارة عجمان، لمعلمي 19 مادة ونشاطاً إثرائياً، تضم: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، والرياضيات، والعلوم العامة والعلوم التطبيقية، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء، والعلوم الصحية، والأكاديميات والمسار التطبيقي، والتربية الصحية والبدنية، وإدارة الأعمال، والتصميم الإبداعي والابتكاري، واللغة الفرنسية، واللغة الصينية، والفنون البصرية، والفنون السمعية، والمسرح.
تحديات أكاديمية
ويتضمن التدريب، عدداً من الورش، أبرزها السمات الشخصية للمعلّمين المميّزين، والتحديات الأكاديمية للطلبة اليافعين، وفهم ودعم الطلبة أصحاب الإعاقة الذهنية في الصفوف، والتثقيف الصحي للموظفين، وممارسات تطبيقية في مواجهة التحديات الأكاديمية للطلبة اليافعين، والتعلم والتقييم القائم على المشاريع، ورحلة مجتمعات التعلم المهنية، والقياسات الجسمانية (التربية الصحية والبدنية) .
ومن الورش التدريبية، تقنيات وأساليب فنية بألوان الأكريليك (بالنسبة للفنون البصرية)، ومبادئ التوزيع الموسيقي، والتجربة الموسيقية الإماراتية (الفنون السمعية)، والمسرح المدرسي، وبوابة التعلم لمعلمي المسرح.
فعاليات مصاحبة
ويركز الأسبوع على ثلاث فعاليات، تتمثل في 'أفكار ملهمة، والتربوي والموهوب لجميع المعلمين والقيادات التربوية'، يوم الخميس، وفعالية 'رفاه' يوم الجمعة، للكوادر المدرسية، وستكون باللغتين العربية والإنجليزية.
وكان للقيادات المدرسية نصيب كبير في أسبوع التطوير المهني، إذ تم تدريبهم على متنوعة مثل القيادة التحويلية، ويستهدف 1464 من القيادات إلى جانب برنامج تعزيز العمل الإداري، باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، ويهدف إلى توظيف أدواته في العمل الإداري.
تدريب المعلمين
وانطلق تدريب المعلمين تحت عنوان 'السمات الشخصية للمعلمين المميزين'، ويضم تدريبهم على عدد من الورش منها مجتمعات التعلم المهنية، وفهم الطلبة أصحاب الهمم ودعمهم في الصفوف، وقيادة التعلم الحديث، والتعلم والتقييم القائمين على المشاريع لجميع المواد.
ويبلغ عدد أيام التمدرس في العام الأكاديمي الجديد، للطلبة والهيئات بأنواعها 185 يوماً، بواقع 16 أسبوعاً في الفصل الأول (78) يوماً، و11 أسبوعاً في الفصل الثاني (55) يوماً، و11 أسبوعاً للفصل الثالث (52) يوماً؛ ويبلغ إجمالي عدد أيام الإجازات الرسمية 6، مقسمة بين الفصلين الأول والثالث بواقع 3 لكل منهما.
اختبارات الفصول الثلاثة
وبحسب التقويم المعتمد، تبدأ مرحلة الاختبارات النهائية للفصل الأول من 27 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2024، وتحلّل النتائج وتصدر من 13 إلى 17 يناير 2025، على أن تكون إجازة الشتاء 16 ديسمبر للطلبة، و23 منه للكوادر بمختلف أنواعها، ليبدأ الفصل الثاني في 6 يناير 2025.
ومن المقرر أن تكون اختبارات الفصل الثاني النهائية من 10 إلى 19 مارس 2025، وستعلن نتائجها بين 21 و 25 إبريل 2025، على أن تبدأ إجازة الربيع 24 مارس 2025 للطلبة، و31 من الشهر نفسه للهيئات التدريسية والإدارية والفنية، ليبدأ الفصل الدراسي الثالث 14 إبريل 2025.
وحدد التقويم مواعيد الاختبارات النهائية في الفصل الثالث من 10 إلى 19 يونيو 2025، وتحلّل نتائج نهاية العام وتصدر من 30 يونيو إلى 2 يوليو 2025، لتبدأ إجازة نهاية العام في 30 يونيو للطلبة، و17 يوليو للهيئات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا