عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

انتظام الطلاب في المدارس يعيد الحياة للميدان التربوي

دبي- محمد إبراهيم
انتظم طلاب وطالبات المدارس الحكومية والخاصة، التي تتبع منهاج ، ورياض الأطفال في مختلف إمارات الدولة، أمس الاثنين، بالدوام الحضوري في الفصل الدراسي الأول الذي يعد أول محطات المعرفة في العام الدراسي الجديد 2024-2025.
واستهلت المدارس أعمالها، برسالة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الذي هنأ فيه الميدان التربوي ببداية العام الدراسي الجديد، حيث استمع إليها الطلبة والمعلمون والتربويون.
كما استقبلت المدارس جموع الطلبة بالورود والترحاب وعبارات التحفيز إلى قاعات الدراسة والتفوق والتميز من جديد، حيث اتسم الدوام بالمرونة والانضباط والحماس، لتعود الحياة إلى الميدان التربوي مجدداً.
وشهدت المدارس الحكومية، زيارات لفرق الأفرع المدرسية، لمتابعة الجاهزية والتزام الطلبة، ومن المقرر أن تستمر الزيارات خلال الأسابيع الأولى للعام الدراسي وفق جدولة زمنية محددة، وتركز على التفتيش الدوري للمدرسة والأبنية والصيانة والخدمات والشؤون الأكاديمية وشؤون الطلبة، والموارد البشرية والمالية وإجراءات الأمن والسلامة.
واستقبلت معظم المدارس الخاصة، فرق الرقابة المدرسية، التي حرصت على تقييم الجاهزية وتوفير الكوادر وانتظام الطلبة، فضلاً عن تذليل المعوّقات أمام إدارات المدارس.
تفاءل وطموح
وجهت سارة الأميري، التربية والتعليم، رسالة للطلبة والطالبات عبر حسابات مواقع التواصل الاجتماعي للوزارة، أكدت فيها أهمية استقبال هذا العام بروح متفائلة وطموحة، مشيرة إلى أن هذه الفترة تمثل فرصة لتعزيز الشغف بالعلم وتطوير المهارات، مشددة على أهمية الاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لتحقيق النجاح المنشود.
وقالت: «أبنائي وبناتي الطلاب، نرى فيكم المستقبل المشرق الذي نصبو إليه جميعاً، فابدؤوا عامكم الدراسي بهمّة عالية وواصلوا تفوقكم بثقة، اجعلوا من الاجتهاد طريقكم نحو النجاح، واسعوا إلى الوصول إلى القمة بنجاح يليق بكم وبوطنكم، فإن الطلاب بناة المستقبل، والجد والاجتهاد هما المفتاح الذي يرسم مسيرة مشرقة، تسهم في تعزيز مكانة الوطن».
من جانبه، وجه المهندس محمد القاسم، وكيل وزارة التربية والتعليم، كلمة للطلبة على المنصات الرقمية للوزارة، أكد فيها دورهم المحوري في بناء مستقبل الوطن.
وقال: «طلبتنا الأعزاء، أنتم جيل المستقبل، تحملون آمال وطنكم وتطلعاته، وتشكلون ملامح مستقبله، نجاحكم هو نجاح وطنكم، فاجعلوا العلم سلاحكم، والمعرفة دليلكم، والتفوق شعاركم. بكم نفخر، وبإنجازاتكم نعتز».
ترجمة الأهداف
قالت حنان إبراهيم عبيد، نائب مدير أكاديمي بمجمع زايد التعليمي بالورقاء، إن المجمع حرص على ترجمة أهداف حملة «من طالب إلى قائد»، في عدد من البرامج والأنشطة التفاعلية لإعداد جيل من القادة الواعيين القادرين على دعم مسيرة التنمية المستدامة، وتم التركيز على إبراز أهمية تكامل أدوار عناصر المنظومة التعليمية، بما في ذلك المعلمين وأولياء الأمور، لتحفيز الطلبة على رسم مستقبلهم وفقاً لطموحاتهم.
وأضافت أن المدرسة وضعت عند مدخلها لوحة كبيرة يكتب فيها أولياء الأمور أمانيهم وطموحات أبنائهم المستقبلية، كما تم تسليط الضوء على دور الأسرة في توفير بيئة إيجابية لتطوير مهارات الطلبة، وحثهم على تحديد أهدافهم المستقبلية والسعي إلى تحقيقها، ولفتت إلى الجهود التي تبذلها شرطة دبي عبر وجودهم لضمان تسهيل حركة المرور، إضافة إلى الشخصية الكرتونية «سلامة»، حيث كانوا في استقبال الطلبة.
من الميدان
وبحسب رصد «الخليج»، شهد اليوم الأول من العام الدراسي، نسب غياب متفاوتة في بعض المدارس، لعدم تمكّن بعض الطلبة من العودة من بلدانهم عقب انتهاء الإجازة الصيفية، ومن المقرر أن يتم توزيع الكتب البالغ عددها 10 ملايين كتاب، على الطلبة في مختلف حلقات التعليم خلال الأسبوع الأول.
وبحسب التقويم الأكاديمي للعام الدراسي، يبلغ إجمالي عدد أيام التمدرس للطلبة والهيئات 185 يوماً، بواقع 16 أسبوعاً في الفصل الدراسي الأول (78) يوماً، و11 أسبوعاً في الثاني (55) يوماً، و11 أسبوعاً في الثالث بواقع (52) يوماً، ويبلغ إجمالي عدد أيام الإجازات الرسمية 6 أيام، مقسمة بين الفصول بواقع 3 لكل منها.
الاختبارات النهائية
وفقاً للبرمجة الزمنية لتقويم العام الأكاديمي، تبدأ فترة الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول من 27 نوفمبر إلى 12 ديسمبر المقبلين، وسيتم تحليل النتائج وإصدارها من 13 إلى 17 يناير 2025، على أن تكون إجازة الشتاء 16 ديسمبر المقبل للطلبة، و23 منه للكوادر بمختلف أنواعها، ليبدأ الفصل الدراسي الثاني في 6 يناير 2025.
فيما تكون فترة الاختبارات النهائية للفصل الثاني من 10 إلى 19 مارس 2025، وستعلن نتائجها من 21 إلى 25 إبريل 2025، على أن تبدأ إجازة الربيع 24 مارس 2025 للطلبة، و31 منه للهيئات التدريسية والإدارية والفنية، ليبدأ الفصل الدراسي الثالث 14 إبريل 2025.
وحدد التقويم مواعيد الاختبارات النهائية في الفصل الدراسي الثالث من 10 إلى 19 يونيو 2025.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا