عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

تمكين المرأة في .. التزام بالمساواة بين الجنسين

كشف قيس الزريبي، المدير العام لشركة «كورسيرا» بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، أن نسبة الإلمام بالقراءة والكتابة بين الإناث في ، تبلغ نحو 95.8%، وتحتل الدولة الصدارة في المساواة بين الجنسين في العالم العربي.
ولفت إلى أن هذا الإنجاز ليس مفاجئاً للمتابعين لمسيرة التعليم بالدولة، نظراً للالتزام بترسيخ مكانة المرأة كشريك ومساهم رئيسي في مسيرة النمو.
تعزيز التوازن بين الجنسين
وبناءً على الأساس التعليمي القوي، أدت جهود الدولة لتعزيز التوازن بين الجنسين في الكوادر العاملة لإحراز تقدم كبير، حيث شهدت مشاركة المرأة في القطاع الخاص نمواً بنسبة 23.1% عام ، وتشكل الآن 66% من الكادر الوظيفي بالجهات الحكومية، منهن 30% تشغلن مناصب قيادية و15% في وظائف تخصصية وأكاديمية.
ورغم أن التعليم فتح أبواباً جديدة، إلا أن إدراج ريادة الأعمال في المناهج المدرسية، يعمل على سد الفجوة بين التعليم الأكاديمي ومتطلبات القطاع في المستقبل.
وأظهرت نتائج استطلاع للرأي أجري عام 2022 أن 77.6% من الشركات المملوكة للنساء في الإمارات تقودها سيدات تقل أعمارهن عن 40 عاماً، ما يعكس تأثير المبادرات التعليمية على تعزيز روح ريادة الأعمال بين الشابات.
وإلى جانب هذه التطورات، كان صعود دولة الإمارات كمركز للابتكار والتقنيات الرقمية حافزاً وملهماً للنساء الإماراتيات للإبداع والابتكار والقيادة.
وتعمل المبادرات على تمكين رائدات الأعمال من تحويل مشاريعهن المنزلية لمشاريع تجارية مرخصة ومستدامة، فيما تقدم مجالس سيدات الأعمال بأبوظبي ودبي والشارقة، فرص التواصل والتوجيه والتدريب ودعم سيدات الأعمال الإماراتيات والعاملات في الإمارات.
وحفزت هذه الداعمة نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، والتي تمثل ما يقرب من 95% من الشركات بالدولة وتساهم بأكثر من 40% في الناتج المحلي الإجمالي.
ويتجاوز التدريب والتعليم مجرد تلقي واكتساب المهارات الفنية، فهما يعملان على تمكين المرأة من التغلب على الحواجز الثقافية القائمة على التفرقة بين الجنسين والتنقل بين جوانب مختلفة من تطوير الأعمال.
وتستجيب منصات التعليم عبر الإنترنت للاهتمام المتزايد بريادة الأعمال من خلال توفير فرص تعليمية تتسم بالمرونة، وفي النصف الأول من عام 2024، شهدت منصة «كورسيرا» التحاق 73 ألف متعلمة في الإمارات بدورات وبرامج تدريبية في العديد من المجالات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا