عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

تؤكد التعاون مع «بريكس» لمواجهة التغير المناخي

دبي: «الخليج»
شاركت الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، في المحادثات رفيعة المستوى لمجموعة «بريكس» بشأن التغير المناخي، التي عقدت يوم الجمعة الماضي في موسكو.
وتضمن الحدث جلستين حواريتين، تناولت الأولى «الجهود الوطنية لمكافحة التغير المناخي وتعزيز التنمية المستدامة»، وركّزت الثانية على «تعاون دول مجموعة بريكس في مجال التغير المناخي والتنمية المستدامة».


وتحدّثت الدكتورة آمنة الضحّاك، في الجلسة الأولى قائلة: «في العام الماضي، أعلنا عن تعهد على نطاق وطني بخفض الانبعاثات بنسبة 40% مقارنة بسيناريو الوضع الاعتيادي للأعمال، بحلول عام 2030، وذلك من خلال النسخة الثالثة من التقرير الثاني للمساهمات المحددة وطنياً، ليتماشى مع استراتيجية للحياد المناخي 2050 والتي تهدف لخفض الانبعاثات في المنظور الاقتصادي الشامل».
وأكدت أن الإمارات استثمرت 50 مليار دولار في مشاريع المتجددة في أكثر من 70 دولة، وستستثمر 50 مليار دولار أخرى على مدى السنوات العشر المقبلة.


وتطرقت إلى حرص الإمارات على تعزيز التعاون الدولي والتعاون بين دول «بريكس» في إيجاد حلول عاجلة لمواجهة التغير المناخي والتكيف معه، كما أبرزت أهمية التعاون في مجال أسواق الكربون المقترح من المجموعة.
وخلال الجلسة الثانية، أكدت آمنة الضحاك، أن التعاون في تعزيز جهود مواجهة التغير المناخي أصبح قضية ملحة، لأن عدم التعاون من شأنه تقويض الجهود العالمية الرامية لمعالجة ملفات حيوية من بينها الجوع والفقر واعتلال الصحة، وتحسين فرص الحصول على المياه النظيفة والطاقة والعديد من الجوانب الأخرى للتنمية المستدامة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا