عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

البطيخ.. فاكهة صيفية غنية بالفوائد الصحية تعرف إليها؟

دبي: يمامة بدوان
مع ارتفاع صيفاً، يزيد الطلب على تناول البطيخ الأحمر، كونه إحدى أشهر فواكه الصيف الغنية بالماء، بالإضافة إلى تميزه بمذاقه الحلو والمنعش، حيث تساءل عدد من الأفراد عن فوائد تناوله بشكل يومي، وتأثير ذلك في الصحة.
وبحسب خبراء الصحة والتغذية، فإن البطيخ يحتوي على نحو 90% من الماء، ورغم ذلك له فوائد صحية عديدة، وكل قضمة منه تحتوي على فيتامين «إيه» «وسي» ومضادات للأكسدة وأحماض أمينية.
وأوضحوا أن تناول شريحة أو شريحتين من البطيخ الأحمر يومياً، يعود بفوائد على الصحة، أبرزها:
ترطيب الجسم:
يحتوي البطيخ الأحمر على نحو 90% من الماء، وهو يساعد على إبقاء الجسم مرتوياً في درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف.
خفض ضغط الدم:
يحتوي كوب من قطع البطيخ على 170 مليغراماً من البوتاسيوم، وهو معدن مهم للتقليل من تأثيرات الصوديوم على ضغط الدم، والحفاظ على وظائف الجهاز العصبي.
إنقاص الوزن:
تناول قطع من البطيخ كمقبلات أو في السلطة من الطرق قليلة السعرات الحرارية للشعور بالشبع قبل تناول الوجبة، حيث يحتوي كوب واحد من قطع البطيخ على 40 سعرة حرارية. كما أنه يمثل استراتيجية مفيدة لإنقاص الوزن.
يقلل مستوى الكوليسترول:
يسهم البطيخ على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، ويخفف انسداد الشرايين.
يساعد في التمرين:
يعمل تناول البطيخ أو شرب عصيره قبل التمرين، في الشعور بآلام عضلات أقل في اليوم التالي ومعدل دقات قلب أبطأ.
يحمي البصر:
يعد البطيخ فاكهة غنية بالليكوبين وفيتامين سي، وهو مضاد أكسدة مفيد للبصر، حيث يعمل تناول البطيخ على حماية شبكية العين، والتقليل من مخاطر تلفها خاصة لدى كبار السن.
يحفظ القلب والكلى:
لاحتوائه على نسب كبيرة من عنصر البوتاسيوم، يعد البطيخ مفيداً للغاية في الحفاظ على صحة القلب وعلاج الكثير من المشاكل التي تواجهه، كما أنه يساعد على تدفق الدم بسرعة كافية، لخفض ضغط الدم. كما أن عنصر البوتاسيوم مفيد للكلى أيضا فهو يعمل على تخليص الكليتين من التراكمات المضرة والسامة.
يحسن المناعة:
يحتوي البطيخ على كميات وفيرة من فيتامين «سي» الذي يسهم بدور كبير في تحسين وتقوية جهاز المناعة، فهو يعمل على مقاومة الأكسدة في الخلايا للحفاظ عليها من التفاعلات الضارة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا