الارشيف / العاب / IGN

مراجعة توسعة Destiny 2: The Final Shape

منذ إطلاق لعبة Destiny الأولى في 2014 وشهدت السلسلة بجزئيها حالات صعود وهبوط بأداء توسعاتها الرئيسية وحتى مواسمها، فكان لدينا توسعات قوية قَدمت لنا تجارب لا تَنسى وعلى رأسهم توسعة Forsaken التي لا تزال في الأذهان إلى وقتنا هذا، وتوسعات أخرى كانت خائبة للآمال وكان على رأسهم توسعة Lightfall التي صدرت العام الماضي التي تَعرضت لانتقادات واسعة وتقييمات ضعيفة للغاية.

وبعد تَقديم طويل لملحمة النور والظلام على مدار جزئي Destiny، قرر أستوديو Bungie أن يُقدم لها ختامًا يليق بها، على الرغم من حالة التخوف التي أصابت جميع مُحبي السلسلة بعد الأداء الضعيف الذي ظهرت به توسعة العام الماضي. ولهذا قرر الأستوديو تأجيل إصدار توسعة Destiny 2: The Final Shape وإعطائها المزيد من الوقت من أجل ضمان تقديم ختامًا يليق بتلك الملحمة التي تم بناؤها على مدار سنوات، حتى لا تَكون أشبه بنهاية Game of Thrones التي لم تَعجب الكثيرين. ويُمكن القول قبل أن نتوغل في الحديث عن رأينا بالمراجعة، أن أستوديو Bungie نجح بكل تأكيد في استعادة ثقة مُحبيه، وتَقديم الأمثل على الإطلاق لملحمة النور والظلام.

إلى قلب Traveler وما بعده!

بعدما تَمكن The Witness من الولوج إلى قلب The Traveler خلال أحداث توسعة Lightfall، أصبح الآن علينا كحماة رفقة قادتنا التَحرك أخيرًا من أجل مَنع خطة The Witness في السيطرة على قوى Traveler والحصول على قوى النور والسيطرة على الأكوان بأكملها. فبعد سنوات من التحضير لقُدوم The Witness، يَطل إلينا أخيرًا بكامل هيئته بدلاً من أن يَلعب دور الظل كما حدث بالتوسعات السابقة، بالإضافة إلى حصولنا أخيرًا على إجابات للعديد من الأسئلة التي ظلت في أذهاننا لسنوات طويلة.

قصة The Final Shape على الرغم من البطء في سرد أحداثها، إلا وأنها تُعتبر أفضل قصة في تاريخ سلسلة Destiny، بدءًا من الحوارات بين الشخصيات وبالأخص بين "زافالا" و"كايد-6" و"كرو" وكذلك "إيكورا" التي تمت كتابتها بشكل مميز للغاية، وتم عرضها عن طريق مشاهد سينمائية مُتقنة، جعلتني أتعاطف مع قادتنا، وأقرب إليهم من أي وقت مضى. فخلال أحداث The Final Shape ستتعرف على جوانب أكثر عمقًا مما كنا نَعرفهم عن هؤلاء، سواء كان في الماضي أو في الحاضر، وهو أمر بَرع Bungie في سرده خلال أحداث التوسعة.

توسعة The Final Shape استطاعت أن تستغل 10 سنوات من عملية البناء والتحضير لقَدوم The Witness، وجعلت له رهبة كبيرة وسط الكون بأكمله، ومع مجيئه ومواجهته مباشرةً خلال أحداث التوسعة، أصبحنا نَعلم جيدًا مدى خطورته وجدارته أيضًا بكل تلك السنوات التي قضى أستوديو Bungie يُحضر لظهوره، وعلى عكس نهاية Night King بمسلسل Game of Thrones الذي تم التحضير له لسنوات عديدة وفي الأخير أنتهى بشكل سخيف، فإن The Witness حصل على نهاية دراماتيكية أراها النهاية الأجدر وأفضل خيار قَدمه لنا أستوديو Bungie، وهي نهاية لا تستخف بعقولنا على الإطلاق، بل تُعطي لـ The Witness حقه تمامًا كالشرير الرئيسي بكون Destiny منذ إطلاقها في 2014.

المشاهد السينمائية بقصة The Final Shape، لن أجاملها على الإطلاق إن قُلت هي الأفضل في تاريخ Destiny، فمنذ بدء تجربتي للسلسلة في 2014 وحصلنا على الكثير والكثير من المشاهد السينمائية، وهناك مشاهد معينة ظلت عالقة في أذهان مُحبي السلسلة لسنوات طويلة، ولكن تلك المشاهد خاصًة مع عودة "كايد-6" كانت مَثالية وتَخدم قصة اللعبة بأفضل طريقة، ونَقلت لنا مشاعر قادة الحماة بشكل عبقري جعلتنا نتعاطف معهم طوال تلك الرحلة الصعبة، فهم ضحوا بالكثير من أجل الوصول إلى تلك النقطة الفاصلة التي ستَشهد انتصار إما النور المتمثل في The Traveler أو الظلام المتمثل في The Wintess ومعه نهاية البشرية والكون بأكمله.

The Pale Heart كبير ومليء بالأنشطة والفعاليات غير المتكررة

كما ذكرنا بالأعلى فتوسعة The Final Shape ستُعطينا الفرصة أخيرًا للولوج إلى داخل قلب The Traveler ومعرفة ما يَوجد به، وهناك الكثير من الأنشطة والفعاليات غير المتكررة القابلة للعب، وكأن لعبة Destiny 2 تَحولت إلى لعبة عالم مفتوح بـ The Pale Heart دون مُبالغة.

The Pale Heart تَنقسم إلى 4 مناطق كبيرة من بينهم المنطقة الرئيسية التي تُعتبر بمثابة قاعدة للاعبين من اجل الحصول على المهام وأسلحة القصة وما إلى ذلك، والمناطق الثلاثة الأخرى التي تحتوي على المهام والفعاليات بأكملها، وهي مناطق كبيرة وليست صغيرة على الإطلاق، وكل منطقة تحتوي على فعاليات Overthrow لا تتكرر إلا نادرًا، وحتى وقت كتابة المراجعة لا زلت أقَوم بفعاليات لم أراها من قبل، وهو أمر غير معهود بسلسلة Destiny التي كان تتُكرر فعاليتها بشكل مستمر.

المميز هنا أنه كلما قُمت بتنفيذ فعاليات Overthrow بعدد معين، تزداد مستوى المنطقة التي تَلعب بها، ومع زيادة المنطقة إلى المستوى الرابع، سيكون عليك مواجهة زعماء أقوياء، وهو تحدي مُثير للاهتمام، وعندما تتمكنوا من القضاء على هؤلاء الزعماء ستَحصلون على مكافئات جيدة سواء كانت أسلحة أو دروع أو حتى سلاح أسطوري وهو "السيف الجديد" الذي يَتوفر ببيركات متنوعة وقدرات مختلفة، أي سيكون عليكم تجربة تلك الفعاليات بشكل مستمر من أجل الحصول على كافة بيركات وقدرات السيف الجديد.

بخلاف الفعاليات المنتشرة بأرجاء The Pale Heart، فهناك أيضًا أنشطة أخرى قابلة للعب، مثل مهام Cyst التي تُدخلك في مواجهة نوع معين من الأعداء سواء كان Hive أو Teken والقضاء على زعيمهم للحصول على Ghost مفقود وإعادته إلى القاعدة الرئيسية. لدينا أيضًا مهام القضاء على تهديد مُعين والقضاء على أتباعه، وهي مهام تَخص الـ Pathfinder الذي سنَتحدث عنه بشكل أكبر لاحقًا.

أحد الإضافات الجديدة التي تشهدها منطقة The Pale Heart فحسب هي إضافة Traveler Blessings، والتي تتيح لنا زرع بذور الـ Luminescent من أجل الحصول على قدرات ومودات مُعينة يُمكن الحصول على كلاهما من فعاليات Overthrow، وتلك القدرات لا تَعمل سوى بمنطقة The Pale Heart فحسب وستُساعدك بشكل كبير أثناء القتالات الصعبة التي ستخوضها بداخلها.

التوسعة تُقدم نوع جديد من الأعداء الذين يُعرفون باسم Subjugators، وبإمكانهم استخدام قوى مماثلة للاعبين مثل Strand وStasis، مما ستُصعب من تجربة اللاعبين خاصًة بالفعاليات عالية المستوى أو حتى بالغارة الجديدة.

نظام Pathfinder يَفتح آفاق جديدة بلعبة Destiny 2

أستوديو Bungie قرر أن يستبدل مهام الـ Ritualبمختلف أنواعها لتَقديم نظام Pathfinder الذي يَفتح آفاق جديدة للاعبين، من أجل مواصلة اللعب وتنفيذ مهام مختلفة والحصول على مكافئات قيمة، وتلك المهام يُمكن تنفيذها سواء كان بمباريات الـ Crucible أو حتى Gambit وبالتأكيد أنشطة الـ Vanguard المختلفة. ويُمكن تنفيذ خط سير مُعين بنظام Pathfinder من أجل الوصول إلى إنهائه والوصل إلى المكافئة الأخيرة، ومن ثم إعادة تهيئته مرة أخرى مقابل أموال داخل اللعبة، والعودة مرة أخرى لتنفيذ المهام المختلفة والحصول كذلك على مكافئات جديدة تُساعدك في زيادة عتادك ومستواك.

نظام Pathfinder موجود أيضًا بمنطقة The Pale Heart، وسيكون عليك تنفيذ قتل الأعداء بطرق معينة أو فتح صناديق جوائز ضمن فعالية Overthrow أو حتى القضاء على أعداء مُعينة بالإضافة إلى العثور على الـ Ghosts الضائعة والمنتشرة بأرجاء الكون، ومع الوصول إلى الخط الأخير بنظام Pathfinder ستَحصل على السيف الأسطوري الجديد ببيركات مختلفة وهو طريقة فعالة من أجل الحصول على كافة بيركات هذا السلاح.

غارة Salvation's Edge هي الأصعب في تاريخ Destiny

على مدار تاريخ سلسلة Destiny بجزئيها كانت غارة Last Wish هي الأصعب على الإطلاق، حيث استغرق سباقها العالمي إلى 18 ساعة من أجل إنهائها، ها هي بعد سنوات طويلة يَتم تحطيم رقمها القياسي وذلك عن طريق غارة Salvation's Edge التي استغرقت فوق 20 ساعة من أجل إنهائها، بل هناك فرق لأشهر صُناع المحتوى أستغرق فوق 30 حتى لإنهاء الغارة بأكملها.

الغارة تَمتلك تصميم مميز سواء من الناحية البصرية التي سنتحدث عنها بشكل أكبر لاحقًا أو من ناحية آليات لعب التي وصفها جميع لاعبي Destiny بأنها الأصعب والأمتع على الإطلاق في تاريخ السلسلة، وهو الأمر الذي تَسبب في إثارة وتحدي أكبر لمُحبي الغارات. وتنقسم الغارة إلى 5 مراحل من بينهم 3 مراحل تَعتمد على ميكانيكيات وآليات مُعينة عليك تنفيذها رفقة أصدقائك وهي تحتوي على رموز هندسية مثل المربع والمثلث والدائرة وما إلى ذلك، وهناك مرحلتين سنَشهد خلالهم مواجهة مُعاون The Witness وفي الأخير سنَدخل لمواجهته شخصيًا ومحاولة القضاء عليه.

الغارة تُقدم إجمالي 7 أسلحة من بينهم سلاح أسطوري وهو Euphony الذي يُمكن الحصول عليه بشكل عشوائي عند إنهاء الغارة، وهو واحد من الأسلحة ذات الضرر الكبير داخل اللعبة، بالإضافة إلى 6 أسلحة متنوعة قابلين للصياغة ببيركات مُعينة، وجميع تلك الأسلحة يَعدون الأفضل بين فئتهم داخل اللعبة حتى الآن.

ترسانة أسلحة قادمة مع توسعة The Final Shape

توسعة The Final Shape تأتي مع ترسانة أسلحة كبيرة يَصل عددهم فوق 50 سلاح مختلف وأكثر من 6 قطع عتاد "إكزوتك" جديدة بمعدل قطعتين لكل شخصية سواء الـ Hunter أو Titan أو Warlock. وهذا يعني بأننا بحاجة لقضاء وقت كبير للغاية مع توسعة The Final Shape من أجل جمع هذه الأسلحة وأفضل البيركات الخاصة بها لاستخدامها في تجارب اللعبة المختلفة سواء PVE "اللعب ضد الذكاء الاصطناعي" أو PVP "اللعب ضد لاعبين أخرين".

وبم أننا نتحدث عن قطع العتاد الأسطورية "الإكزوتك" فهناك تَحديث تم لشخصية Rahool الموجود بالـ Tower والذي أصبح مصدر العتاد الأسطوري بلعبة Destiny 2، ويُمكن من خلاله فتح عتاد مُعينة لم تفتحها بعد، وذلك عن طريق زيادة مستواه من خلال جمع Exotic Engram الموجودة بالفعاليات الأسبوعية أو بـ Lost Sectors، وهي إضافة جيدة للعبة حيث يُمكن الحصول على قطع العتاد هذه بأرقام مُرتفعة تُساعدك في بناء شخصيتك بأفضل شكل سواء كان للعب PVP أو PVE.

قدرة الـ Prismatic تُطلق العنان للاعبين

أصبح مُعتاد خلال التوسعات الماضية الحصول على قدرات جديدة تُساعدنا كلاعبين في مواجهة التحديات الصعبة والغارات المتنوعة التي تُقدمها لنا Bungie بلعبة Destiny 2، أو حتى إعادة تَقديم قدرات قديمة لتَظهر بشكل أقوى خلال اللعبة بمختلف فعاليتها، وتوسعة The Final Shape لا تَختلف عن التوسعات التي سبقتها.

حيث تُقدم توسعة The Final Shape قدرة Prismatic لكل فئة من الفئات الثلاث، ولكل منهم قدرات مُختلفة تتلائم مع وظيفة الشخصية نفسها، وهو الأمر الذي سيطلق العنان للاعبين من أجل ابتكار بناءات مُختلفة لشخصياتهم لخوض أصعب التحديات بلعبة Destiny 2، وبالفعل هذا ما حدث منذ إصدار التوسعة في مطلع يونيو الجاري، فقد حصلنا على العشرات من البيلدات لجميع الشخصيات حتى الآن سواء لخوض غمار PVE أو حتى PVP.

بالإضافة إلى قدرات الـ Prismatic فتوسعة The Final Shape تأتي مع سوبرات جديدة للشخصيات الثلاثة، فلدينا Titan يَحصل على فأس Twilight Arsenal وهي قدرة من نوع Void تَجعله يطلق مجموعة من الفؤوس العملاقة تجاه الأعداء وتُسبب ضرر كبير حتى على الزعماء.

لدينا أيضًا Song of Flame التي تَخص Warlock وهي قدرة من نوع Solar والتي تُعيدنا إلى أذهاننا للعبة Destiny الأولى، حيث بإمكان الـ Warlock رمي القنابل وإلقاء نيران من يده وشفاء نفسه أو المحيطين به بسرعة كبيرة وإعادة تجديد لتلك القدرات بشكل مستمر. بينما يَملك الـ Hunter سوبر الـ Storm Edge من فئة Arc التي تَجعله ينتقل آنيا إلى المكان الذي تَرغب فيه وقتل المحيطين به عن طريقه سكينه الكهربائي، وهذه السوبر أراها خيار أفضل بوضع PVP فهي لا تُسبب ضرر كبير على الأعداء بـ PVE.

أحد التغييرات الجديدة التي شهدتها لعبة Destiny 2 هو نظام المواسم الذي تم استبداله بنظام الحلقات، حيث أصبحت تحتوي كل توسعة على حلقات تَنقسم كل حلقة إلى 3 فصول، ويُقدم كل قصة تَخص تهديد جديد لنا كلاعبين وللكون أيضًا، والفصل الأول يأتي بعنوان Echoes والذي يُعيد تقديم فصيل Vex بشكل مختلف بعض الشيء داخل أروجة كوكب Nessus، وسيكون علينا التصدي له ومعرفة نواياه.

بينما الحلقة الثانية من التوسعة ستأتي بعنوان Revenant، وستُركز على جماعة الـ Fallen، وتتيح للاعبين أن يُصبحوا Slayer Baron، كما ستُقدم تلك الحلقة نظام جديد يَشمل صناعة الجرعات مثل جرعات القتال والغنائم. كما تم الكشف عن الحلقة الثالثة والأخير لتوسعة هذا العام التي تأتي بعنوان Heresy وتُعيد اللاعبين إلى Dreadnought وهي سفينة الفضاء الضخمة التي تم تقديمها مع توسعة The Taken King.

تُقدم توسعة The Final Shape مهمة لم نَعهدها بجزئي Destiny 2 والتي يُمكن خوضها عن طريق أثنين فقط لا أكثر ولا أقل وهي مهمة Dual Destiny التي تُكافيء اللاعبين عند إنهائها بـ Class Item يَحتوي على بيركات خاصة بعتاد أسطورية، وهي إضافة جديدة تشهدها اللعبة، حيث يُمكن بناء بيلدات كاملة باستخدام تلك البيركات مما تُسبب ضرر أكبر وفرص لعب مختلفة للاعبين. المهم كما ذكرت تم تصميمها لتُلائم أثنين من اللاعبين فقط وتحتوي على تحديات سيتوجب على الثنائي التواصل معًا وإكمال الألغاز وحل الشفرات سويًا من أجل الحصول على قطع الـ Class Item هذه ويُمكن إعادة تلك المهمة إلى مالا نهاية للحصول على القطعة التي تَرغب بها.

المستوى الرسومي الذي ظهرت به توسعة The Final Shape كان جيد للغاية وهو أمر مُعتاد بتوسعات Destiny 2 وفعاليتها طوال السنوات الماضية، فالتحسينات الرسومية لم تطرأ بعالم The Pale Heart الجديد فحسب، بل حتى في جميع أرجاء اللعبة، بداية من تحسينات على شخصيات اللعبة ومرورًا حتى بالـ UI الخاص بلعبة Destiny 2 الذي أصبح على الصعيد الرسومي أفضل بكثير من نظرائه في السابق، ومرورًا إلى الغارة الجديدة، فالمستوى الرسومي كان جيد للغاية وفي أوج تألقه مع إبداعات على صعيد الموسيقى والمؤثرات الصوتية.

استطاع أستوديو Bungie أن يستغل عصارة خبرته سواء من أوقات النجاح أو حتى الفشل الذي تَعرض لها كثيرًا خلال السنوات الماضية، ليُقدم لنا توسعة The Final Shape التي أراها التوسعة الأفضل في تاريخ Destiny 2 وربما تاريخ ألعاب Looter shooter. التوسعة على صعيد القصة كانت مميزة للغاية، وقَدمت لنا نهاية ملحمية لصراع النور ضد الظلام الذي أستمر لـ 10 سنوات، مع إضافة أنشطة وفعاليات لن تُشعرك على الإطلاق بالملل، ووجود ترسانة كبيرة من الأسلحة والعتاد التي ستُساعدك في بناء شخصيتك لمواجهة التحديات النهائية والصعبة بلعبة Destiny 2، مع تَقديم نظام الـ Pathfinder الذي يَرسم آفاق جديدة للاعبين، وأعاد الحياة مرة أخرى إلى المهام الأسبوعية باللعبة. ولتكتمل اللوحة الفنية قَدم لنا الأستوديو تحسينات على صعيد المستوى الرسومي الذي ظهر بشكل جيد للغاية، مع إبداعه على صعيد الموسيقى والمؤثرات الصوتية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا