العاب / IGN

العلماء يعملون على تصميم بدلة Dune الحقيقية لمساعدة رواد الفضاء على التبول خارج الأرض

يعمل علماء من جامعة كورنيل على تطوير نسخة واقعية من stillsuit التي ظهرت في الأفلان المقتبسة من رواية الخيال العلمي Dune لفرانك هربرت، والتي يمكن أن يستخدمها رواد الفضاء المستقبليون أثناء انطلاقهم في مهام إلى محطة الفضاء الدولية، والقمر، وكوكب الأرض.

من أجل العيش في عالم Arrakis الجاف بوحشية، اضطر البشر الذين يسكنون عالم الصحراء الخيالي لهربرت إلى تطوير ملابس متخصصة مصممة لالتقاط وإعادة تدوير كل قطرة من رطوبة الجسم لإعادة استخدامها. تمنع هذه البدلات فقدان الرطوبة، بينما تقوم بتصفية عرق الجسم والبول لتوفير مياه صالحة للشرب، مما يسمح لشعب Fremen بالازدهار تحت الوهج القاسي لنجم أراكيس.

والآن، يحاول العلماء تسخير تقنية مماثلة لتحسين حياة رواد الفضاء الذين يشرعون في عمليات سير شاقة في الفضاء إلى الهيكل الخارجي لمحطة الفضاء الدولية (ISS)، وربما في مهام مستقبلية إلى سطح القمر والمريخ.

أدت التكلفة غير العملية والمذهلة لشحن المياه العذبة إلى محطة الفضاء الدولية إلى تجهيز الموقع المداري بنظام دعم الحياة الذي يعيد تدوير 98٪ من مياه الصرف الصحي للطاقم. ومع ذلك، أثناء السير في الفضاء، ليس أمام رواد الفضاء خيار سوى قضاء حاجتهم في حفاضات للبالغين عالية التقنية تُعرف باسم الملابس ذات الامتصاص الأقصى (MAG)، والتي يتم ارتداؤها بين البدلة والجلد العاري لأفراد الطاقم.

كما يمكنك أن تتخيل، من المحتمل أن تكون هذه تجربة غير سارة للغاية، سواء من حيث النظافة أو الراحة، خاصة مع الأخذ في الاعتبار طول متوسط ​​السير في الفضاء، وحقيقة أن حفاضات الفضاء ليست دائمًا مثالية في القيام بدورها.

وقالت صوفيا إيتلين، عضوة البحث في جامعة كورنيل والتي عملت كأول مؤلفة للدراسة التي توضح تفاصيل الاختراع: "يقال إن MAG قد تسرب وتسبب في مشاكل صحية مثل التهابات المسالك البولية واضطرابات الجهاز الهضمي".

بالإضافة إلى ذلك، لا يتوفر لدى رواد الفضاء حاليًا سوى لتر واحد من الماء في أكياس المشروبات التي يرتدونها، وهذا غير كافٍ للسير في المسارات الفضائية الطويل المخطط لها، والتي يمكن أن تستمر لمدة عشر ساعات، وحتى ما يصل إلى 24 ساعة في حالات الطوارئ.

سيشهد الحل الذي اقترحته كورنيل تحول وكالة ناسا وشركائها إلى نهج أكثر أناقة، حيث يتم امتصاص البول من "كوب تجميع" مصنوع من السيليكون يتم وضعه حول الأعضاء التناسلية باستخدام مضخة فراغية منشطة بالرطوبة. أوضحت إيتلين في مقابلة مع Science News: "لقد كنت من محبي سلسلة Dune منذ فترة طويلة، إن بناء stillsuit حقيقية كان دائمًا بمثابة ".

يتم بعد ذلك إرسال المياه إلى حقيبة ترشيح بوزن 8 كجم تستخدم التناضح لتنقية السائل، وإزالة حمض البوليك والأمونيا والكالسيوم واليوريا قبل إثرائها بالكهرباء، وإرسالها مرة أخرى إلى مصدر المياه في البدلة.

وفقًا للتصميم المنشور في مجلة Frontiers in Space Technologies، سيكون النظام قادرًا على تنقية 500 مل في حوالي خمس دقائق، مع استخدام أقل من عشرة بالمائة من طاقة بدلة الفضاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا