العاب / سعودي جيمر

لنتعرف على أنواع بلايستيشن 5

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

إذا أردت أن تشتري حالياً جهاز بلايستيشن 5 من سوني وتوجهت للسوق ستجد أن هناك أنواع مختلفة من أجهزة متاحة لدى البائعين، تختلف عن بعضها البعض بالشكل طبعاً، وقد يسألك البائع أي منها تريد؟ لمن لا يملك المعرفة الكافية باختلاف المواصفات بين تلك الأنواع سنتحدث في هذا المقال بشكل مفصل عن أنواع بلايستيشن 5 والاختلافات فيما بينها.

في الوقت الحالي هناك نوعان أساسيان مختلفان بالتصميم لأجهزة بلايستيشن 5، الأول هو جهاز الإطلاق الذي صدر عام 2020، والثاني هو جهاز PS5 Slim الذي صدر عام . وكل من بلايستيشن 5 سلم وبلايستيشن 5 الذي صدر عام الإطلاق يتفرعان لنوعين ثانويين هما جهاز ذو محرك أقراص وجهاز رقمي بالكامل.

ias

جهاز بلايستيشن 5 ذو محرك الأقراص

  • يمتلك مشغل أقراص Blu-ray 4K مما يدعم تشغيل الفيديوهات بدقة   4K
  • يمتلك وحدة تخزين من نوع SDD بسعة 825 (لإصدار 2020) و 1 تيرابايت لإصدار سلم
  • تدعم النسخة العادية الأقراص من النسخة السابقة من بلايستيشن 4.
  • يمكنك الاستغناء عن الانترنت تماماً أو تقليل استخدامك له عند اختيار النسخة العادية من بلايستيشن 5 حيث يمكنك اختيار محرك الأقراص لتشغيل الألعاب.
  • يمكنك شراء الألعاب على شكل أقراص، أو شراء الألعاب وتنزيلها أونلاين من المتجر
  • يمكنك استخدامه لتشغيل الأفلام الموجودة على اقراص dvd او blu-ray.

 عيوب بلايستيشن 5 العادي:

  • حجمه أكبر.
  • أغلى في السعر من النسخة الرقمية بما يقارب 100 دولار.

جهاز بلايستيشن 5 الرقمي

  • يتميز تصميمه بأنه أكثر أناقة وجمال وأقل في الوزن وشكله متناسق أكثر مقارنة بالنسخة العادية.
  • يزن حوالي 600 جرام أقل من الإصدار العادي.
  • يمتلك وحدة تخزين من نوع SDD بسعة 825 جيجا بايت (لإصدار 2020) و 1 تيرابايت لإصدار سلم
  • يعمل فقط من خلال الاتصال بالانترنت لأنه لا يملك مشغل أقراص.
  • أقل في السعر من النسخة العادية بقيمة 100 دولار.
  • هذه النسخة أفضل لمن يملك شبكة انترنت جيدة وقوة وسريعة.

عيوب بلايستيشن 5 الرقمي

  • لا يعمل من دون شبكة انترنت جيدة.
  • لا يمكن تشغيل اقراص ألعاب البلايستيشن أو غيرها.

أجهزة بلايستيشن 5 سلم

النسخة ذات محرك أقراص مدمج

هذه النسخة تأتي مع محرك Blu-ray بدقة 4K. على الرغم من أنه يكلف 50 دولارًا أكثر من الإصدار الرقمي لجهاز PS5، إلا أن هذا الطراز يتيح لك تشغيل أقراص الألعاب. كما أن هذا الإصدار النحيف من وحدة التحكم أصغر قليلاً من الإصدار الأصلي ويحتوي على سعة تخزين 1 تيرابايت.

جهاز PS5 Slim (الإصدار الرقمي)

إن PS5 Slim Digital Edition مخصص للألعاب القابلة للتنزيل فقط ويكلف 50 دولاراً أقل من PS5 القياسي المزود بمحرك أقراص. يمكن شراء محرك أقراص إضافي بشكل منفصل إذا كنت ترغب في استخدام أقراص فعلية في وقت لاحق مقابل 80 دولارًا إضافيًا.

لكن جهاز PS5 المزود بمحرك أقراص يقدم قيمة أفضل على المدى الطويل، خاصةً إذا كان لديك مجموعة حالية من أقراص ألعاب PS4، أو ترغب في شراء ألعاب مستعملة أو مشاركة الألعاب مع الأصدقاء.

بلايستيشن 5

PS5 digital vs. disc: ما هو الفرق بينهما؟

كان الإصداران الأصليان من PlayStation 5 بنسختيه العادية والرقمية اللتين تم إصدارهما في عام 2020 بتصميمين متطابقين تقريباً، وكان الاختلاف الحقيقي الوحيد هو عدم وجود محرك أقراص Blu-ray بدقة 4K في الإصدار الرقمي. وبالإضافة إلى عدم القدرة على تشغيل الألعاب والأفلام على أقراص Blu-ray، كان الإصدار الرقمي الأصلي لجهاز PS5 أرق قليلاً وأقل وزناً بحوالي 1.3 رطل من الإصدار القياسي الأصلي. لم يعد يتم تصنيع هذه النماذج القديمة.

أما جهاز PS5 النحيف الحالي المزوّد بمحرك أقراص وجهاز PS5 الرقمي النحيف الذي تم إصداره في نوفمبر 2023، فهو أصغر بنسبة 30% تقريباً من الطرازات الأصلية. كما أنها تحتوي على وحدة تخزين أكبر بسعة 1 تيرابايت. ولكن مرة أخرى، الفرق الأهم بين كل جهاز PS5 النحيف هو أن الإصدار الرقمي لا يتضمن مشغل أقراص. ومع ذلك، فإن الإصدار الرقمي النحيف من PS5 يسمح لك بإضافة محرك أقراص Blu-ray بدقة 4K مرفق لاحقاً، وهو أمر لا يمكنك القيام به في الإصدار الرقمي الأصلي من PS5.

على الرغم من هذه الاختلافات في التصميم، فإن جميع إصدارات PS5 تقدم نفس أداء الألعاب. يتضمن ذلك دعم اللعب بدقة تصل إلى 4K و120 إطاراً في الثانية على الشاشات المتوافقة، وأوقات سريعة بفضل وحدة التخزين SSD، وميزات رسومية متقدمة مثل تتبع الأشعة في ألعاب محددة.

يأتي كل جهاز PS5 مزوداً بيد التحكم DualSense نفسها، والتي توفر ردود فعل لمسية وميكروفون مدمج، كما أنها تدعم جميع ملحقات PlayStation.

هل جهاز PS5 المزود بمحرك أقراص أقوى من الإصدار الرقمي؟

يقدم الإصدار الرقمي لجهاز PS5 الرقمي نفس أداء الألعاب الذي يقدمه PS5 المزود بمشغل أقراص. بخلاف مشغل الأقراص، يستخدم كلا الطرازين نفس الأجهزة الداخلية.

PS5 Sony بلايستيشن 5

هل يحتوي PS5 المزود بمشغل أقراص على مساحة تخزين أكبر من PS5 Digital Edition؟

يحتوي كلا جهازي PlayStation 5 الأصلي، مع مشغل أقراص أو بدونه، على ssd بسعة 825 جيجابايت. وفي الوقت نفسه، يحتوي كلا طرازي PS5 النحيفين، مع مشغل الأقراص أو بدونه، على وحدة تخزين بسعة 1 تيرابايت.

يمكن ترقية مساحة التخزين في جميع طرازات PS5 باستخدام M.2 الذي يلبي متطلبات سرعة PS5.

هل يمكنك تنزيل الألعاب الرقمية وتشغيلها مع إصدار قرص PS5؟

يعمل متجر PlayStation بنفس الطريقة التي يعمل بها متجر PlayStation للمشتريات الرقمية على PS5 القياسي كما هو الحال في الإصدار الرقمي من PS5. يمكن أيضًا مشاركة حساب سوني الخاص بك ومشترياتك بين وحدات تحكم PlayStation المتعددة.

هل ستطلق سوني طراز PS5 Pro؟

لم تعلن سوني رسميًا عن طراز PS5 Pro، لكن تقريرًا من Insider Gaming يشير إلى أن PS5 Pro قيد الإنتاج ويمكن إطلاقه خلال موسم العطلات المقبل. تشير الشائعات إلى مواصفات محسّنة، بما في ذلك ترقية أداء تتبع الأشعة ودعم ألعاب 8K. من المتوقع أيضًا أن يتضمن PS5 Pro مشغل أقراص.

وأخيراً إلكم مقالنا عيوب بلايستيشن 5، يتبع….

كاتب

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا