العاب / سعودي جيمر

كيفية لعب الطاولة

  • 1/20
  • 2/20
  • 3/20
  • 4/20
  • 5/20
  • 6/20
  • 7/20
  • 8/20
  • 9/20
  • 10/20
  • 11/20
  • 12/20
  • 13/20
  • 14/20
  • 15/20
  • 16/20
  • 17/20
  • 18/20
  • 19/20
  • 20/20

حقيقة أن الناس يلعبون لعبة الطاولة منذ أكثر من 5000 عام هي دليل كافٍ على أنها ممتعة حقًا فهي في الواقع واحدة من أقدم الألعاب اللوحية! تبدو اللعبة معقدة في البداية، لكنها تصبح سهلة بشكل مدهش بمجرد أن تتعلم أساسياتها.

تابع القراءة لتتعرف على كل ما تحتاج لمعرفته حول لعب الطاولة، مثل كيفية إعداد اللعبة، قواعد اللعب، وكيفية الفوز.

ias

التحضير للعب

1- فهم لوحة الطاولة

تُلعب الطاولة على لوحة تتكون من 24 مثلثًا ضيقًا تُسمى النقاط تتبادل المثلثات الألوان وتُقسم إلى أربعة أرباع، كل ربع يحتوي على ستة مثلثات هناك أربعة أنواع من الأرباع: اللوحة المنزلية للاعب، واللوحة الخارجية للاعب، واللوحة المنزلية للمنافس، واللوحة الخارجية للمنافس. يتم فصل تقاطع هذه الأرباع الأربعة، منتصف اللوحة، بواسطة حافة تُسمى الحاجز.

يجلس اللاعبون متقابلين عند جوانب اللوحة المختلفة أثناء اللعب تكون اللوحة المنزلية لكل لاعب على الربع الأيمن الأقرب إلى اللاعب تكون اللوحات المنزلية متقابلة، وكذلك اللوحات الخارجية، التي تكون في الربع الأيسر، ويتحرك كل لاعب بأحجاره من اتجاه اللوحة المنزلية للاعب الآخر بشكل يشبه حدوة الحصان، في اتجاهات معاكسة (أحد اللاعبين سيحرك قطعه في اتجاه عقارب الساعة، والآخر عكس اتجاه عقارب الساعة)، بهدف نقل جميع قطعه إلى لوحته المنزلية وإخراجها من اللوحة.

تُرقم المثلثات من 1 إلى 24 في معظم لوحات الطاولة، حيث تكون النقطة 24 هي الأبعد عن اللاعب، والنقطة 1 هي المثلث الأيمن على اللوحة المنزلية للاعب يجب على اللاعبين تحريك قطعهم من جوانب معاكسة من اللوحة، لذلك تكون النقطة الأولى لأحد اللاعبين هي النقطة 24 للاعب الآخر، والنقطة الثانية لأحد اللاعبين هي النقطة 23 للاعب الآخر، وهكذا.

2- إعداد اللوحة

يجب على كل لاعب إعداد 15 حجرًا للعبة لكي تبدأ، تكون أحجار اللاعبين بألوان مميزة، تقليديًا أبيض وأحمر، أو أبيض وأسود، ولكن يمكن أن تكون بألوان أخرى لإعداد اللوحة، يجب على كل لاعب وضع حجرين على النقطة 24، ثلاثة أحجار على النقطة 8، خمسة أحجار على النقطة 13، وخمسة أحجار أخرى على النقطة 6.

تذكر أن كل لاعب لديه نظام ترقيم خاص به، لذلك لن تتداخل الأحجار.

3- رمي النرد لتحديد من يبدأ


يرمي اللاعبان نردًا لتحديد من يبدأ. اللاعب الذي يرمي العدد الأكبر هو الذي يبدأ. إذا رمى اللاعبان نفس العدد، يعيدان الرمي. الأعداد التي يتم رميها تُحسب كأول حركة للاعب الذي رمى العدد الأكبر، على سبيل المثال، إذا رمى أحد اللاعبين 5 والآخر 2، يبدأ اللاعب الذي رمى 5 ويستخدم 5 و 2 بدلاً من رمية نرد جديدة.

4- تذكر أنه يمكنك مضاعفة الرهان في أي وقت


في الطاولة، لا يربح الفائز نقاطًا، بل يخسر الخاسر نقاطًا إذا فزت، سيخسر المنافس إما بناءً على القيمة الأساسية أو المضاعفة أو المضاعفة ثلاث مرات للرهان على مكعب المضاعفة، مكعب المضاعفة ليس نردًا بل علامة يبدأ عند 1، ولكن يمكنك رفع الرهان في أي وقت في بداية دورك قبل أن ترمي النرد.

إذا كنت ترغب في مضاعفة الرهان وقبل شريكك، يتم تحويل المكعب إلى الرقم الجديد ووضعه في ملعب منافسك. سيحصل على ملكية المكعب ويمكنه اقتراح مضاعفة الرهان في أي من أدواره المستقبلية، إذا لم يقبل منافسك عرضك، يجب عليه التنازل عن اللعبة وخسارة الرهان الأصلي يمكنك الاستمرار في مضاعفة الرهان ذهابًا وإيابًا، ولكن عادةً لا يتم ذلك أكثر من ثلاث أو أربع مرات في اللعبة.

تحريك النرد


1- رمي النرد


استخدم كوب النرد لرمي نردين بستة أوجه مرة واحدة خلال كل دور لك، تمثل الأرقام التي تُرمى حركتين منفصلتين، على سبيل المثال: إذا رميت 3 و 5، يمكنك تحريك حجر واحد ثلاث مسافات وآخر خمس مسافات. أو يمكنك تحريك حجر واحد ثلاث مسافات ثم خمس مسافات أخرى.

تأكد من رمي النرد على يمين جانبك من اللوحة، من ارتفاع معقول حتى يرتد ويتدحرج قليلاً، إذا سقط أحد النردين على حجر، خارج اللوحة، أو اتكأ على حافة اللوحة، فلن يُعتبر صالحًا ويجب عليك إعادة الرمي.

2- تحريك أحجارك إلى نقطة مفتوحة


النقطة المفتوحة هي أي نقطة على اللوحة ليست مشغولة بحجرين أو أكثر من أحجار المنافس يمكنك تحريك أحجارك إلى نقطة بدون أحجار عليها، أو نقطة بها حجر أو أكثر من أحجارك، أو نقطة بها حجر واحد من أحجار المنافس، وتذكر أنك يجب أن تحرك أحجارك دائمًا باتجاه لوحتك المنزلية.

يمكنك البدء بأي حجر تختاره، ولكن من الأفضل إخراج أحجارك من اللوحة المنزلية للمنافس في أسرع وقت ممكن، تحتاج فقط إلى حجرين لحجب نقطة، ولكن يمكنك وضع أكبر عدد تريده من أحجارك على نقطة واحدة، وتذكر أنه يمكنك إما تحريك حجر واحد مرتين أو تحريك حجرين مرة واحدة، على سبيل المثال: إذا رميت 3-2، يمكنك تحريك حجر واحد 3 نقاط ثم 2 نقاط، بشرط أن تهبط على نقطة مفتوحة في كل مرة أو يمكنك تحريك حجر واحد 2 نقاط إلى نقطة مفتوحة، وتحريك حجر آخر 3 نقاط إلى نقطة مفتوحة.

3- لعب الأرقام على النرد مرتين إذا رميت زوجًا

إذا حصلت على نفس الرقم على كلا النردين، فستحصل على حركتين إضافيتين. إذا حصلت على ثلاثة مزدوجة على سبيل المثال، يمكنك القيام بأربع حركات من 3 نقاط لكل حركة.

مرةً اخرى يمكنك تحريك أربعة قطع 3 مرات، تحريك قطعة واحدة 12 مرة إذا هبطت على نقطة مفتوحة بعد كل حركة، أو يمكنك المزج بين تحريك قطعتين 6 مرات، أو تحريك قطعة واحدة 3 مرات وقطعة أخرى 9 مرات. طالما أن المجموع الكلي للحركات يصل إلى 12 وكل حركة تهبط على نقطة مفتوحة فأنت في وضع جيد.

4- خسارة دورك إذا لم تتمكن من لعب أي رقم


على سبيل المثال، إذا رميت 5-6 ولم تتمكن من العثور على نقطة مفتوحة عند تحريك أي حجر 5 أو 6 مرات، ستفقد دورك إذا تمكنت من لعب رقم واحد فقط، يمكنك لعب هذا الرقم وفقدان دورك على الرقم الآخر، إذا كان بإمكانك لعب رقم واحد فقط، فيجب أن تلعب الرقم الأكبر.

5- الحفاظ على سلامة أحجارك


حاول تجنب وجود حجر واحد فقط على نقطة لأن النقطة التي تُسمى “بلوت” تكون عرضة للهجوم من أحجار اللاعب المنافس إذا تم ضرب أحد أحجارك، سيتم نقله إلى الحاجز وستحتاج إلى استخدام دورك التالي لرمي النرد ومحاولة إعادة إدخال الحجر إلى لوحة منافسك قم بأقصى جهدك للحفاظ على وجود حجرين على الأقل من أحجارك على نقطة واحدة، على الأقل في بداية اللعبة.

6- محاولة السيطرة على اللوحة


قبل البدء في نقل أحجارك إلى لوحتك المنزلية، حاول أن تشغل العديد من النقاط بواسطة 2 أو 3 أحجار بدلاً من مجرد عدد قليل من النقاط مشغولة بـ 5 أو 6 أحجار هذا لن يعطيك فقط المزيد من الخيارات للتحرك إلى النقاط المفتوحة، بل سيجعل أيضًا من الصعب على منافسك التحرك إلى نقطة مفتوحة.

الضرب والدخول

1- ضرب النقطة لتحريك أحجار منافسك إلى الحاجز

إذا ضربت نقطة تحتوي على حجر واحد فقط من أحجار منافسك، سيتم وضع حجر المنافس على الحاجز، يجب أن تحاول ضرب النقاط كلما كان ذلك ممكنًا، طالما أنه يساعدك على تحريك أحجارك إلى لوحتك المنزلية بأسرع وقت ممكن. هذه طريقة رائعة لإبطاء منافسك.

في أي وقت يكون فيه حجر اللاعب على الحاجز، لا يمكنه تحريك أحجاره الأخرى حتى يعيد الحجر الموجود على الحاجز إلى لوحة الخصم.

2- إدخال أحجارك عندما يتم إخراجها


إذا ضرب اللاعب نقطة تحتوي على أحد أحجارك، يجب عليك وضع حجرك على الحاجز مهمتك الآن هي إعادة إدخال هذا الحجر على لوحة المنافس يمكنك القيام بذلك عن طريق رمي النرد ثم تحريك الحجر إلى نقطة مفتوحة على لوحة المنافس إذا رميت رقمًا مفتوحًا إذا لم ترم رقمًا مفتوحًا، ستفقد دورك وستحاول مرة أخرى في دورك التالي.

على سبيل المثال إذا رميت الزهر وحصلت على 2 يمكنك إدخال حجرك على النقطة 23 في لوحة خصمك بشرط أن تكون مفتوحة هذا لأنك تنقل حجرك نقطتين من الحاجز، ولا يمكنك استخدام مجموع الرقمين لاختيار المساحة على سبيل المثال إذا رميت الزهر وحصلت على 6 و 2 لا يمكنك جمعهما ونقل حجرك إلى النقطة الثامنة يمكنك فقط نقل حجرك إلى النقطة السادسة أو الثانية لإعادة إدخاله.

3- حرّك قطعك الأخرى بعد أن تخرج جميع قطعك من الحاجز

بمجرد أن تخرج قطعك من الحاجز وتعود إلى اللوحة يمكنك تحريك قطعك الأخرى مرة أخرى إذا كان لديك قطعة واحدة فقط لإدخالها يمكنك استخدام الرقم الآخر الذي رميته لتحريك إحدى قطعك الأخرى، إذا كان لديك قطعتان على الحاجز يجب إدخالهما كلتيهما قبل أن تتمكن من تحريك أي قطع أخرى إذا كنت تستطيع إدخال قطعة واحدة فقط أثناء رمية الزهر يجب عليك المحاولة مرة أخرى في دورك التالي، وإذا كان لديك أكثر من قطعتين على الحاجز يمكنك فقط تحريك قطعك الأخرى بمجرد إدخال جميع القطع الموجودة على الحاجز

إخراج قطعك

1- افهم كيفية الفوز في اللعبة للفوز في اللعبة

يجب أن تكون أول من يخرج جميع قطعه من اللوحة ويضعها في صينيتك لإخراج قطعك، يجب أن تلقي نردين وتستخدم الأرقام لتحريك القطع إلى الصينية يجب أن تكون الأرقام التي ترميها مطابقة أو أعلى من عدد المساحات المطلوبة لإزالة كل قطعة من اللوحة، على سبيل المثال، إذا رميت 6-2، يمكنك إخراج قطعتين على هذه النقاط ولكن إذا لم يكن لديك قطعة على النقطة 6، يمكنك إخراجها من النقطة الأعلى التالية على لوحتك، مثل النقطة 5 أو 4.

2- حرك جميع قطعك إلى ملعبك الخاص

يمكنك فقط بدء إخراج قطعك عندما تكون جميعها في ملعبك الخاص للبدء في إخراج القطع، حرك جميع قطعك إلى النقاط من 1 إلى 6 على لوحتك يمكن وضعها في أي من هذه النقاط لا تنسَ أن قطعك لا تزال معرضة للخطر عندما تكون في ملعبك الخاص.

إذا كان لدى اللاعب المنافس قطعة على الشريط، فيمكنه إدخالها إلى نقطة فردية في ملعبك إذا كان لديك أي منها، مما يجبرك على إخراج إحدى قطعك ونقلها إلى الشريط. بعد ذلك، لا يمكنك متابعة إخراج القطع حتى تعود القطعة إلى ملعبك الخاص.

3- ابدأ بإخراج قطعك

عند إخراج القطع، يمكنك فقط إخراج القطع التي تحتل النقطة المقابلة على سبيل المثال، إذا رميت 4-1، ولديك قطعة في النقطة 4 والنقطة 1، يمكنك إخراجهما إذا رميت زوجين من الأرقام 6 ولديك أربع قطع في النقطة 6، يمكنك إخراج جميع القطع الستة.

إذا كان لديك ما زال لديك دور في اللعب ولا توجد قطعة لإخراجها، يجب عليك تحريك قطعة وفقًا للرقم على النرد على سبيل المثال، إذا كان لديك قطعتين متبقيتين في النقطتين 6 و 5 ورميت 2-1، يمكنك تحريك القطعة في النقطة 6 إلى النقطة 4، والقطعة في النقطة 5 إلى النقطة 4.

يمكنك استخدام رمية أعلى لإخراج قطعة في نقطة أقل إذا رميت 5-4 ولديك فقط عدد قليل من القطع المتبقية في النقطتين 3 و 2، يمكنك إخراج قطعتين من هذه القطع، ويجب عليك تحريك نتيجة رمية أقل قبل الأعلى حتى لو كان ذلك يعني أنك لا تستطيع استخدام القيمة الكاملة للرمية. على سبيل المثال، إذا كان لديك قطعة في النقطة 5 ورميت 5-1، يجب عليك أولاً تحريك القطعة إلى النقطة 4 ثم إخراجها باستخدام قيمة 5.

4- أخرج جميع قطعك الخمسة عشر

إذا أخرجت جميع قطعك الخمسة عشر قبل أن يفعل خصمك ذلك، فإنك تكون قد فزت في لعبة الطاولة ولكن ليست كل الانتصارات متساوية يمكن أن يخسر خصمك بإحدى ثلاث طرق:

خسارة عادية، يحدث هذا إذا أخرجت جميع قطعك أولاً بينما كان خصمك يحاول إخراج قطعه سيخسر خصمك فقط قيمة المكعب المضاعف،
الخسارة القاسية (الجامون) إذا أخرجت جميع قطعك قبل أن يخرج خصمك أيًا من قطعه، فإنه يعتبر مغلوبًا ويخسر ضعف قيمة المكعب المضاعف،
الخسارة القاسية جدًا (الباكجامون) إذا أخرجت جميع قطعك بينما كان لا يزال لدى خصمك قطع على الشريط أو في ملعبك، فإنه يعتبر مغلوبًا جدًا ويخسر ثلاث مرات قيمة المكعب المضاعف.

5- العب مرة أخرى

لعبة الطاولة مصممة لتلعب أكثر من مرة، حيث أن كل لعبة تساوي عددًا معينًا من النقاط يمكنك حتى تحديد هدف للعب حتى يخسر اللاعب الخاسر عددًا معينًا من النقاط.
إذا كنت ترغب في الاستمرار في لعب المزيد من الألعاب ولكن لا يمكنك القيام بذلك في جلسة واحدة، يمكنك الاحتفاظ بتسجيل النقاط التي خسرها كل لاعب والعودة إلى اللعبة في وقت لاحق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا