العاب / سعودي جيمر

جيسون شراير: استراتيجية حصريات Xbox مربكة للجميع

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

في وقت مبكر من هذا العام، بدأت Microsoft في طرح بعض ألعابها الحصرية السابقة على PlayStation، بدءًا من الألعاب الأصغر والأقدم مثل Hi-Fi Rush. وفي هذا الأسبوع، أعلنت الشركة أن عنوانًا جديدًا كبيرًا آخر سيتبع نفس المسار. فلعبة Indiana Jones and The Great Circle، التي ستصدر في ديسمبر على Xbox والحاسب الشخصي، ستصل إلى PlayStation في ربيع 2025.

يعد التخلي عن الألعاب الحصرية لمنصة معينة أخبارًا جيدة للاعبين الذين لا يستطيعون شراء أكثر من منصة للألعاب، ولكن الإعلامي جيسون شراير يرى بأن هناك تخبطاً وعدم وضوح في استراتيجية مايكروسوفت الخاصة بطرح حصريات اكسبوكس للبلايستيشن، حيث قال بتقرير له عبر بلومبرج اليوم بأن الإصدار العشوائي لألعاب اكسبوكس على بلايستيشن يضع اللاعبين في حيرة، ويقدم رسالة غير مفهومة لمجتمع اللاعبين. حيث لا توجد صورة واضحة عما سيكون حصرياً وما لن يكون حصرياً لاكسبوكس.

ias

حتى داخل العلامة الواحدة، خيارات الشركة غير متناسقة. خذ مثلاً Bethesda، التي استحوذت عليها Microsoft في 2020. ثلاث ألعاب من الناشر لديها خطط طرح مختلفة لسبب غير مفهوم. فقد تم إصدار Starfield العام الماضي على Xbox والكمبيوتر الشخصي فقط، دون إصدار PlayStation في الأفق.

بينما ستكون إنديانا جونز ”حصرية مؤقتة“، حيث ستصدر على PlayStation بعد بضعة أشهر من إصدارها الأولي. لكن لعبة DOOM: The Dark Ages القادمة، المقرر إصدارها في 2025، ستصدر في نفس اليوم على Xbox والكمبيوتر الشخصي والبلايستيشن.

قامت شركة Obsidian، صانع الألعاب المرموق الذي اشترته Microsoft في عام 2019، بطرح إصدارات PlayStation من لعبتين، Pentiment و Grounded. ومع ذلك، من المقرر أن تصدر لعبتها التالية، Avowed، في فبراير 2025 على الكمبيوتر الشخصي وXbox فقط، دون الإعلان عن إصدار PlayStation.

وأضاف شراير بتقريره:

هذه الطروحات غير منطقية. ربما لا تزال الشركة تحاول أن تقف على الخط الفاصل بين الوصول إلى أكبر عدد ممكن من اللاعبين وعدم إغضاب اللاعبين الذين اشتروا أجهزة Xbox اعتقادًا منهم أنهم لن يتمكنوا من الحصول على تلك الألعاب في أي مكان آخر. لكن هذه الاستراتيجية المتقطعة التي تعتمد على كل حالة على حدة لا تفيد أحدًا وتحير الجميع.

ويختم شراير بالقول بأن جميع التغييرات التي أجراها سبنسر جعلت أجهزة Xbox أقل قيمة بالنسبة للجماهير المحتملة. وبالنسبة للإعلامي فإن أفضل خطوة – وهي الخطوة الرابحة – هي أن يتجنب سبنسر وفريقه الألعاب الحصرية ويعيد التفكير في استراتيجية المنصة بالكامل. فهو يظن بأنه في ظل ضعف نمو منصة اكسبوكس، فمن المنطقي جدا إصدار ألعابها لباقي المنصات وهو الصفقة الرابحة لمايكروسوفت.

كاتب

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا