العاب / IGN

تَمكن مجموعة من الجراحين إجراء عملية جراحية بالمنظار على خنزير بواسطة وحدة تحكم PlayStation

تصدرت مجموعة من الجراحين في سويسرا عناوين الصحف مؤخراً بعد أن تمكنوا من إجراء عملية جراحية بالمنظار على خنزير موجود في "هونغ كونغ"، وتَمكنوا من فعل عن طريق وحدة تحكم PlayStation Move.

فمن خلال تعاون علمي مشترك بين الصين وسويسرا، تمكن فريق من الباحثين من إجراء عملية جراحية عن بُعد بنجاح باستخدام وحدات تحكم ألعاب PlayStation. هذا الإنجاز الذي يمثل قفزة نوعية في مجال الجراحة الروبوتية، هو ثمرة تعاون مثمر بين كلية الطب في الجامعة الصينية في هونغ كونغ والمعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ.

وقد سمحت هذه العملية للجراحين بإجراء عملية جراحية ناجحة على الخنزير مع تحكم كامل على الرغم من المسافة التي تفصل بينهما والتي تبلغ 5,780 ميلاً

وقالت الدكتورة "شانون ميليسا تشان" الأستاذة المساعدة بقسم الجراحة في قسم الجراحة في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في بيان:

لا يقتصر دور التنظير عن بُعد على توفير التدريب والتوجيه الجراحي فحسب، بل يتعداه ليقدم حلولاً شاملة لرعاية المرضى في المناطق النائية، فهو يمكن المتخصصين من تقديم التشخيص والعلاج الجراحي الفوري، حتى في الحالات التي تفتقر فيها تلك المناطق إلى الخبرة الكافية.

هذا الأمر يفتح آفاقاً جديدة لتوفير الرعاية الصحية عالية الجودة للملايين حول العالم من تشخيص وعلاج سرطان الجهاز الهضمي في الوقت المناسب مع زيادة إمكانية الوصول إلى تقنية التنظير الداخلي.

يعتقد الدكتور "برادلي نيلسون" من المعهد التقني الفدرالي السويسري أن أبحاث فريقه ستشهد قريبًا طبية جديدة، حيث يتطلعون لإجراء أول تنظير عن بُعد لمعدة بشرية، ورغم عدم تأكيد استمرار استخدام وحدات تحكم PlayStation في هذه التقنية، إلا أن "نيلسون" يؤكد على إمكانية توسيع نطاق هذه التقنية لتشمل مجالات جراحية أخرى.

إن دمج أجهزة التحكم بألعاب الفيديو في المجال الطبي يمثل قفزة نوعية في تقديم الرعاية الصحية، حيث يفتح آفاقًا جديدة لعلاج الأمراض وإنقاذ الأرواح. ومع ذلك يجب علينا أن نكون حذرين عند التقنيات الجديدة، والتأكد من خضوعها للتجارب والاختبارات اللازمة لضمان سلامة المرضى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا