بعد أن ألقت Nvidia كلمتها الرئيسية في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) لعام 2025، كشفت شركة التكنولوجيا العملاقة أن 75 لعبة ستدعم تقنية DLSS 4 Multi-Frame Generation، والتي ستدشنها مع سلسلة بطاقات الرسومات RTX 50. ستظهر تقنية Nvidia القادمة في ألعاب مثل Indiana Jones and the Great Circle وSyberpunk 2077 وMarvel Rivals بمجرد طرح بطاقات معالجة الرسومات RTX 50 في الأسواق.
وسيعتمد الجيل القادم من وحدات معالجة الرسومات من Nvidia، الذي يحمل الاسم الرمزي Blackwell، على ما تقدمه مجموعة Ada Lovelace الحالية، بما في ذلك التحسينات التي أدخلت على تقنية Nvidia للتعلم العميق الفائق (DLSS). ستقدم وحدات معالجة الرسومات RTX 50، التي ستصل في وقت ما في شهر يناير، تقنية توليد الإطارات المتعددة (Multi-Frame Generation)، والتي ستزيد من الإطارات في الثانية (FPS) في الألعاب المدعومة بمعدل أسرع من تقنية توليد الإطارات الحالية. الطراز الرائد في تشكيلة Blackwell هو RTX 5090. يحتوي RTX 5090 على ذاكرة فيديو GDDR7 بسعة 32 جيجابايت وبارتفاع يبدأ من 1,999 دولارًا أمريكيًا. ستبدأ أسعار RTX 5080 و5070 Ti و5070 RTX 5080 و5070 بسعر يبدأ من 999 دولارًا و749 دولارًا و549 دولارًا.
ما هي تقنيات DLSS 4 و Multi Frame Generation؟
قدمت Nvidia تقنية DLSS 4، أحدث إصدار من تقنية Deep Learning Super Sampling، جنبًا إلى جنب مع وحدات معالجة الرسوميات RTX 50 Series في معرض CES 2025 في 6 يناير 2025. تتميز تقنية DLSS 4 بتوليد الإطارات المتعددة، وهو تحسين مدفوع بالذكاء الاصطناعي يولد ما يصل إلى ثلاثة إطارات إضافية لكل إطار يتم تقديمه تقليديًا، مما يعزز معدلات الإطارات بشكل كبير بما يصل إلى 8 أضعاف الطرق التقليدية.
يتيح هذا التقدم تشغيل الألعاب بدقة 4K بمعدل 240 إطارًا في الثانية مع إمكانات تتبع الأشعة الكاملة. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن النسخة الجديدة من DLSS تحسينات للميزات الحالية، مثل Ray Reconstruction وSuper Resolution، مما يحسن الأداء وجودة الصورة مع تقليل الظلال واستخدام VRAM.
عند الإطلاق، سيتم دعم DLSS 4 بواسطة 75 لعبة وتطبيق. والجدير بالذكر أن عناوين مثل Alan Wake 2 وCyberpunk 2077 ستتلقى تحديثات لدمج ميزة Multi Frame Generation في DLSS 4، مما يوفر للاعبين تجارب بصرية محسنة وتحسينات في الأداء.
تعزز التطورات الجديدة عددًا لا يحصى من العناوين، وتكمن إحدى أكثر التطبيقات إثارة في لعبة The Witcher IV التي طال انتظارها باعتبارها خليفة لواحدة من أعظم ألعاب تقمص الأدوار في لعبة العام على الإطلاق. تعد لعبة The Witcher IV بتجربة بصرية محسّنة بالكامل مع صور متتبعة بالأشعة، وتوليد إطارات متعددة بتقنية DLSS، وتحسينات Nvidia المتقدمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.
مع تعاون Nvidia مع CD Projekt Red، يمكن للاعبين توقع رحلة غامرة مع Ciri، والتي تنبض بالحياة بواقعية رائدة وأداء سلس.
ما هي الألعاب التي ستدعم تقنيات DLSS 4
وفقًا لـ Nvidia، ستتضمن 75 لعبة وتطبيقًا دعمًا فوريًا لـ DLSS 4 والجيل متعدد الإطارات بمجرد توفر وحدات معالجة الرسومات RTX 50 للمستهلكين. باستخدام Cyberpunk 2077 كمثال، ادعت Nvidia أنه مع إيقاف تشغيل DLSS و Multi-Frame Generation وتشغيل التتبع الكامل للأشعة، ستعمل اللعبة بأقل من 30 إطارًا في الثانية على RTX 5090. مع تفعيل DLSS 4 وتوليد الإطارات المتعددة، ارتفع معدل إطارات Cyberpunk 2077 إلى 236 إطارًا في الثانية على وحدة معالجة الرسومات الرائدة Blackwell.
تجدر الإشارة بأن بعض ميزات DLSS 4 لن تكون حصرية لسلسلة RTX 50 (كما تظهر الصورة أعلاه). فقد ذكرت Nvidia أن البطاقات الأقدم مثل سلسلة بطاقات RTX 40 ستحتوي على ميزات DLSS المحسّنة مثل توليد الإطارات وإعادة بناء الأشعة ومضاد التعرجات العميق (DLAA). ستصل هذه الميزات في تحديثات برنامج تشغيل Nvidia GeForce المستقبلية عبر تطبيق Nvidia أو موقع Nvidia على الويب.
وستتضمن الألعاب القادمة الأخرى مثل Doom: The Dark Ages أيضاً خاصية توليد الإطارات المتعددة وإعادة بناء الأشعة بمجرد إصدارها. إجمالاً، سيكون لدى لاعبي الكمبيوتر الشخصي الذين يتطلعون إلى الترقية إلى تشكيلة RTX 50 الكثير من الميزات التي ستقدم لهم تجربة لعب أكثر سلاسة بمرئيات أجمل.
كاتب
أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.
ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.