عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

حجز إلكتروني للأضحية.. "بر الشرقية" تحدد أسعار أضاحي 1445 #

أطلقت جمعية البر الخيرية بالمنطقة الشرقية، برنامج "أضاحي 1445"، والذي يغطي نطاقًا جغرافيًا واسعًا يشمل الدمام والخبر وبقيق ورأس تنورة والنعيرية وحتى محافظة العديد.
وقال المشرف العام على برنامج أضاحي بجمعية البر بالمنطقة الشرقية يوسف المقرن، إن الجمعية أطلقت برنامجها أضاحي لهذا العام في نطاق جغرافي يشمل الدمام والخبر وبقيق ورأس تنورة والنعيرية وحتى محافظة العديد.
وأضاف خلال المؤتمر الصحفي للأضاحي الذي أطلقته الجمعية، أمس الأربعاء، بمقر الجمعية الرئيسي بالدمام، أن برنامج أضاحي الذي تطلقه الجمعية سنويًا يهدف لإحياء شعيرة الأضحية من خلال التيسير على المضحي ضمن الضوابط الشرعية، بحيث تقوم الجمعية باستقبال المضحين لإعداد الأضحية لهم ومن ثم توزيعها على المستحقين والمحتاجين المسجلين لدى الجمعية بالمنطقة الشرقية لضمان أحقية استحقاقهم للحوم الأضحية.

أسعار الأضاحي


في حين أعلن المتحدث الإعلامي للجمعية فيصل المسند، خلال المؤتمر الصحفي، أن الجمعية حددت أسعار الأضاحي لهذا العام ليصل سعر السواكني 1395 ريالًا، بينما يصل سعر النعيمي 1795 ريالًا.
وتابع المسند أن مشروع ”أضاحي“ أطلق مؤخرًا لجنة لإجراء الكشف الأولي عن الأضاحي الذي يتم من خلاله الكشف عن الأضاحي وعن الموردين المؤهلين لدخول المناقصة، موضحًا أن اللجنة تواصلت مع الموردين وسلمتهم الشروط الخاصة للأضاحي
وأكد أن لجنة الأضاحي تقوم سنويا بالكشف عن المسالخ من أجل بيان مدى إقرارها ومناسبتها للذبح بحيث يكون الذبح مرخصًا ومطابقًا للمواصفات من تهوية المكان والإضاءة ونظافة بجودة عالية، كما تراعي اللجنة في فحصها الجوانب الشرعية للأضحية وتسعى لتعيين مشرفين على الأضاحي للإشراف على عملية الذبح للتأكد من أنها لا تتم إلا في وقتها الشرعي ليتم نقل الأضحية لمقرات التوزيع، ومن ثم إرسال رسائل نصية للمضحي الذي وكَل الجمعية تفيده بأنه تم ذبح أضحيته ليقوم المضحي بعدها بالتحلل.

نجاح كبير


ذكر المسند أن برنامج أضاحي الذي تطلقه الجمعية سنويًا حقق نجاحًا كبيرًا العام الماضي، حيث وزع البرنامج خلال عيد الأضحى الماضي 25,5 طن لحوم على 2849 أسرة مستحقة بالمنطقة الشرقية.
وأضاف المسند أن الجمعية أطلقت نظامًا إلكترونيًا يرتكز على نظام للحجز الإلكتروني للأضحية وسداد قيمتها واختيار نوعها أيضًا إلكترونيًا، قائلا: "إن بإمكان المضحي من خلال البرنامج حجز الأضحية عبر الرابط https://adahi.alber.org.sa/، كما يمكنه إلكترونيًا اختيار اليوم المراد الذبح فيه واختيار فترة الذبح إلكترونيًا حتى يمكنه التحلل خلالها، والتي تعتمد هي الأخرى على إرسال رسائل sms للمضحي تؤكد له ذبح أضحيته في الفترة التي حددها إلكترونيًا حتى يمكنه التحلل خلالها.
وأوضح المسند أن عند تسجيل المضحي وشرائه إلكترونيًا للأضحية يحصل على رقم حجز يمكن من خلال رقمه الاستفسار عن أضحيته إلكترونيًا، كما يمكنه من خلال البرنامج الإلكتروني تقديم الاستفسارات والتواصل إلكترونيًا مع لجنة الأضاحي للرد على تساؤلاته، أيضًا يمكنه رفع شكوى إلكترونيا حول أضحيته لتقوم اللجنة بالتعامل معها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا