عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

"السديس" يعزز مبادرة المؤذنين لإثراء تجربة ضيوف الرحمن في موسم الحج

حرصت رئاسة الشؤون الدينية على تعزيز المهام الدينية لمؤذني الحرمين الشريفين ؛استشعارًا بالمسؤولية العظيمة التي خُصَّت بها المملكة العربية من رعاية وإعمار الحرمين دينيًا، ولبلوغ المستهدفات الدينية للحرمين عالميًا؛ فضلًا عن إثراء تجربة الزائرين والقاصدين دينيًا خلال موسم الحج.
وتعد مبادرة تعزيز مكانة مؤذني الحرمين الشريفين تفعيلا لأدوارهم الدينية؛ ولإثراء تجربة قاصدي وزائري الحرمين؛ وتعميق أثر رسالة الحرمين الدينية الوسطية الإيجابية في موسم الحج.


أخبار متعلقة


وأكّد رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أن مبادرة تعزيز مكانة المؤذنين تعد من مرتكزات رسالة رئاسة الشؤون الدينية؛ لتعظيم قيم الوسطية والتسامح والاعتدال، وتعزيز الرحلة الإيمانية للقاصدين خلال موسم الحج، من خلال إعداد إثرائية للمؤذنين، مثمنا المكانة العالية والمنزلة الكريمة لمؤذني الحرمين والاصطفاء بالأذان.
ووجه رئيس الشؤون الدينية بعقد اجتماع دوري للمؤذنين لتبادل الآراء والمقترحات لتفعيل أدوارهم في موسم الحج، -ويبلغ عدد المؤذنين في المسجد الحرام 24مؤذنًا- ويتواجد المؤذن المكلف بالأذان قبل رفع الأذان بساعة داخل المكبرية، ولكل صلاة يوجد مؤذن، وملازم، ومؤذن احتياط، حيث يقوم المؤذن برفع الأذان والإقامة والتبليغ (ترديد تكبيرة الإحرام وتكبيرات الركوع والسجود والتسليمتان بعد الإمام)، أما الملازم فيقوم بالنداء للصلاة على الجنائز، ويستطيع معرفة معلومات الجنائز، أما المؤذن الاحتياط فالغرض من وجوده هو القيام بأعمال المؤذن أو الملازم في الحالات الطارئة لا قدر الله.
ويوزع المؤذنون على ست فترات وهي: أذان الأول، الأذان الثاني لصلاة الفجر، أذان الظهر، أذان العصر، أذان ، أذان العشاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا