عرب وعالم / السعودية / المواطن

المخيم النموذجي .. بيئة صحية نظيفة لخدمة ضيوف الرحمن

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

كثفت القطاعات الحكومية في المملكة جهودها العظيمة لضمان تنظيم وسلامة موسم الحج 1445هـ، وركزت على توفير العديد من المبادرات والبرامج ذات الجودة العالية لتسهل على الحجاج أداء الفريضة بكل يسر وسهولة دون مواجهة عوائق، وأهتم المركز الوطني لإدارة النفايات “موان” بتنفيذ العديد من المبادرات تحت شعار “حج بلا نفايات”، وأبرز تلك المبادرات “المخيم النموذجي” و”إحرام مستدام”، التي توفر بيئة صحية ونظيفة لضيوف الرحمن.

مبادرة المخيم النموذجي

تهدف مبادرة “المخيم النموذجي في إدارة النفايات” إلى تقليل إنتاج النفايات من مصدرها وإعادة تدويرها، بوجود أجهزة حديثة ومطورة تعمل على تحويل بقايا الطعام إلى محسنات التربة بكل هدوء وأمان وبدون انبعاث روائح خلال عملية التدوير، كذلك تميزت بقدرتها الفائقة على استيعاب نحو 200 كيلو من بقايا الطعام وتحويلة إلى كمية من السماد تقدر بـ 10% من كمية الطعام المدخل في الجهاز، وذلك خلال وقت يستغرق من 12-18 ساعة.

قد يهمّك أيضاً

وأثبت مستشار الرئيس للمسؤولية الاجتماعية في المركز الوطني لإدارة النفايات “موان”، عثمان بن هاشم، “خلال هذا العام ستطبق مجموعة المعايير المستدامة في بعض المخيمات بمشعر منى، كنموذج للمساهمة في تقليص حجم النفايات المنتجة، وإمكانية إعادة تدويرها واستخدامها بشكل صحيح في مبادرة المخيم النموذجي”.

مبادرة “إحرام مستدام”

اهتمت مبادرة “إحرام مستدام” إلى التثقيف بأهمية عملية إعادة التدوير وكيفية المساهمة في المحافظة على ، وذلك من خلال جمع وفرز منسوجات الحجاج وإعادة تدويرها، وسيتم تنفيذها من خلال توفير حاويات خاصة في مخيمات منى وفنادق مكة لجمع المنسوجات بالتعاون مع الجهات ذات علاقة.

وأكد ابن هاشم، “من المتوقع الخروج من هذا النموذج ببرنامج يعمم على كافة المخيمات، وسوف تستهدف مبادرة إحرام مستدام الاستفادة من فائض الإحرامات بإعادة تدوير قرابة 50 طن من منتجات النسيج من إحرام ومخدات إلى منتجات صديقة البيئة”.

دورات تثقيفية

وقدم المركز دورات تدريبية بعنوان “الإدارة المستدامة للنفايات” في منطقة مكة المكرمة لمدة 7 أيام، وتناولت مجموعة من المحاور تضمنت، التعريف بأنواع النفايات وكيفية إدارتها، وأهمية تعزيز القدرة على تبني السلوكيات التي تسهم في الحد من التلوث والحفاظ على البيئة، والإسهام في رفع الوعي البيئي، وتشجيع الممارسات السليمة والفعالة بين ضيوف الرحمن والجهات ذات العلاقة، كما شملت عدداً من الحضور لمقدمي الخدمات في موسم الحج لهذا العام، بهدف تطوير قدراتهم ومهاراتهم ورفع مستوى الوعي بأهمية تقليل حجم النفايات المنتجة واستخدام مواد صديقة للبيئة، لكي تقلل من التلوث وتحافظ على توفير بيئة نظيفة وسليمة لكافة الحجاج.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا