عرب وعالم / السعودية / المواطن

كأس العالم للألعاب الإلكترونية يحول لمركز عالمي للرياضات الأكثر شعبية

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

تسعى المملكة العربية إلى أن تصبح مركزًا عالميًّا للألعاب الإلكترونية، بعدما أصبحت الدولة الأكثر نفوذًا في مجتمع الألعاب العالمي.

كأس العالم للألعاب الإلكترونية في

وأصبحت الألعاب الإلكترونية أحد المجالات التي تتمتع بإستراتيجية سعودية واضحة بشكل متزايد، بخاصة أثناء استضافتها لكأس العالم للرياضات الإلكترونية، الذي ينطلق في الرياض الشهر المقبل، بحسب مجلة “digiday”.

قد يهمّك أيضاً

ويعد كأس العالم للألعاب الإلكترونية أول حدث عالمي للرياضات الإلكترونية، يجمع العديد من الرياضات الإلكترونية الأكثر شعبية تحت مظلة واحدة، بما في ذلك “League of Legends” و”Overwatch” بالإضافة إلى إطلاق لعبة “Call of Duty” الأكثر شعبية حول العالم اعتبارًا من 13 يونيو.

خطوة مهمة لتعزيز

وقال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في تصريحات سابقة: “إن كأس العالم للرياضات الإلكترونية هو الخطوة الطبيعية التالية في رحلة المملكة العربية السعودية لتصبح المركز العالمي الأول للألعاب والرياضات الإلكترونية، حيث تقدم تجربة الرياضات الإلكترونية التي لا مثيل لها والتي تتخطى حدود الصناعة”.

وتأمل الحكومة السعودية في أن يساعد كأس العالم للرياضات الإلكترونية في تعزيز السياحة والتنمية الاقتصادية خلال أشهر الصيف، حيث تشهد البلاد انخفاضًا في معدلات إشغال الفنادق بنسبة 16%، والإنفاق السياحي بنسبة 18%، والإنفاق على المطاعم والمقاهي بنسبة 13%. والقدرة الشرائية للمستهلك بنسبة 9%، بحسب “فوربس”.

الخطة الطموحة للمملكة

وتعد استضافة الرياض لهذه الأحداث، أمرًا مثيرًا لعشاق الرياضات الإلكترونية، ويثبت أيضًا كيف أصبح من المستحيل على نحو متزايد لأي صاحب مصلحة في صناعة الألعاب، بما في ذلك كبار الناشرين، عدم الانخراط في الخطة الطموحة السعودية بمجال الألعاب الإلكترونية.

وقال رالف رايشرت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية: “إن كأس العالم للرياضات الإلكترونية، كان المقصود منها حقًّا أن تكون قيمة مضافة لأي مهتم حقيق بهذه الصناعة، ومنهم اللاعبون والفرق والمشجعون والناشرون ومنظمو البطولات والرعاة والشركاء الإعلاميون”.

خطط لاستثمار 38 مليار دولار

وفي عام 2022، أعلنت مجموعة سافاي Savvy Games Group، ذراع الألعاب لصندوق الاستثمارات العامة، عن خطط لاستثمار 38 مليار دولار لتحويل المملكة العربية السعودية إلى مركز عالمي للألعاب. وبعد عامين، أصبحت البلاد في طريقها نحو تحقيق هذا الهدف الطموح.

وعلى مدى العام الماضي، ركز مراقبو صناعة الرياضات الإلكترونية على الكثير من المشاريع السعودية العملاقة، مثل كأس العالم للرياضات الإلكترونية ومدينة الألعاب في القدية، وهي المدينة الترفيهية المخطط لها في المملكة العربية السعودية.

حصص صندوق الاستثمارات العامة

وهناك حصص عديدة لصندوق الاستثمارات العامة في ناشري الألعاب أنفسهم، والتي تشمل استثمارات كبيرة في شركات عملاقة مثل نينتندو (بنسبة 8.26 في المائة)، وإلكترونيك آرتس (بنسبة 9.2 في المائة)، وكوي تيكمو (بنسبة 6.6 في المائة)، بالإضافة إلى الملكية الكاملة للناشرين الصغار مثل ألعاب الهاتف المحمول.

وهناك مجموعة ESL/FACEIT، مشغل دوري الرياضات الإلكترونية البارز الذي اشترته Savvy مقابل 1.5 مليار دولار في عام 2022. ناهيك عن العديد من الرهانات الأصغر التي قام بها صندوق الاستثمارات العامة في الألعاب، والتي تتراوح من رعاية جوائز الرياضات الإلكترونية السنوية إلى دعم قطاع الألعاب الجديد من رولينج ستون، والذي تم إطلاقه الشهر الماضي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا