عرب وعالم / السعودية / المواطن

بين أسرع 15 مدينة نموًا بحلول عام 2033

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

يشهد تصنيف قفزة سريعة في معظم المؤشرات العالمية، ومن بينها تصنيف العاصمة من بين أفضل 15 مدينة نموًا بحلول عام 2033.

ارتفاع عدد سكان الرياض

ويشير التقرير إلى أن الرياض هي المدينة غير الآسيوية الوحيدة في القائمة، مدفوعة بارتفاع عدد السكان من 5.9 مليون إلى 9.2 مليون على مدى السنوات العشر المقبلة، وفقًا لمؤشر Savills Growth Hubs Index.

قد يهمّك أيضاً

وقال ريتشارد بول، رئيس الخدمات المهنية والاستشارات في سافيلز الشرق الأوسط، إنه مع تعداد سكاني يبلغ حوالي 36 مليون نسمة، 67% منهم تحت سن 35 عامًا، فإن إمكانات التوظيف لهذه الشريحة السكانية وقوة الإنفاق النهائية على مدى العقد المقبل هائلة.

برنامج المقرات الإقليمية في الرياض

واكتسبت الرياض زخمًا كبيرًا من خلال برنامج المقر الإقليمي، الذي تم إطلاقه في ديسمبر من العام الماضي. قامت أكثر من 120 شركة دولية بنقل مقارها الإقليمية إلى المملكة خلال الربع الأول، مما يمثل زيادة بنسبة 477% على أساس سنوي.

وفي الوقت نفسه، يدفع نمو حدود الطلب في قطاع التجزئة. وقال رمزي درويش، رئيس سافيلز في المملكة العربية السعودية: “إن الإعفاء الضريبي لمدة 30 عامًا للمقار الإقليمية، وتوسيع السوق، والآفاق الواعدة، يجذب الشركات العالمية ويعزز مكانة الرياض كمركز إقليمي حيوي للشركات الرائدة في مختلف الصناعات”.

ارتفاع مؤشر الاستثمار المباشر

علاوة على ذلك، ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية بنسبة 5.6% خلال الربع الأول من عام 2024، ليصل إلى 2.53 مليار دولار.

وأضاف درويش: “تشهد الرياض طفرة ملحوظة في اهتمام الشركات، حيث ستقوم أكثر من 180 شركة أجنبية بإنشاء مقرها الإقليمي في المدينة في عام ، متجاوزة الهدف الأولي البالغ 160 شركة. وتعكس هذه الثقة المتزايدة الإمكانات القوية لرأس المال ”.

وستستضيف الرياض أيضًا معرض إكسبو 2030، مما سيعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

الرياض أكبر مركز مالي بالشرق الأوسط

وحصلت البنوك والشركات الاستثمارية العالمية، في السابق، على عقود للخدمات المالية في السعودية بدون أي شروط. لكن الوضع اختلف الآن، بعدما اشترط صندوق الاستثمارات العامة، على شركات الخدمات المالية والبنوك للحصول على رخصة فتح مقر إقليمي في المملكة من أجل التعاقد معها.

ويسعى أول وأكبر شركات وول ستريت لفتح مقر إقليمي في الرياض، حيث يمهد بنك غولدمان ساكس الطريق للبنوك العالمية لنقل مقراتها بالشرق الأوسط في الرياض، بعدما أصبحت موقنة أنها لن تنافس على عقود الخدمات المالية في الشرق الأوسط ما لم تنتقل إلى الرياض.

نقل 127 شركة عالمية

استجابت الشركات الكبرى لطلب المملكة العربية السعودية بنقل المقرات الإقليمية لها إلى الرياض، وتلتزم مجموعات الشركات العالمية إلى حد كبير بقرار الرياض.

نقلت حوالي 127 شركة عالمية مقارها الإقليمية إلى المملكة العربية السعودية خلال الربع الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 477٪ عن العام السابق حيث تتطلع المملكة إلى جذب الشركات متعددة الجنسيات في إطار تنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا