عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

"مركزي القطيف" يضبط صرف الأدوية المقيدة عبر منصات رقمية مبتكرة

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

أطلق مستشفى القطيف المركزي منصات رقمية مبتكرة لمتابعة صرف الأدوية المقيدة والخاضعة للرقابة، وذلك في إطار حملة توعوية شاملة حول الأدوية المخدرة والمقيدة.
وتهدف هذه المبادرة إلى رفع الوعي المجتمعي حول الاستخدام الآمن لهذه الأدوية، وتوفير بدائل للمرضى لتجنب التعود والإدمان.

رفع مستوى الوعي بين المرضى

وأكد فاضل صباخ، مدير شؤون الصيدلانية بشبكة القطيف الصحية، أن هذه المبادرة تأتي في إطار جهود المستشفى المستمرة لرفع مستوى الوعي بين المرضى حول استخدام الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية.
وقال أن المبادرة تركز على التواصل المباشر مع المرضى لتثقيفهم حول استخدام الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية وتقديم بدائل علاجية مناسبة.
وأشار إلى أن الاستخدام غير الصحيح لهذه الأدوية قد يؤدي إلى التعود والإدمان، خاصةً في حالات مثل مرضى السرطان والأنيميا المنجلية والضغوطات النفسية.
مستشفى القطيف المركزي
مستشفى القطيف المركزي

آلية متابعة صرف الأدوية

وفيما يتعلق بآلية متابعة صرف هذه الأدوية، أكد صباخ على أهمية جدولة توزيعها على المرضى من خلال عيادات حضورية وافتراضية، مشيرًا إلى وجود عيادات متخصصة تعمل على تثقيف المرضى ومتابعتهم في خططهم العلاجية لضمان الاستخدام الآمن والفعال لهذه الأدوية.
ولفت إلى أن يتم تثقيف المرضى حول خططهم العلاجية والجرعات المناسبة ومراقبة الآثار الجانبية المحتملة. وفي حال طلب المريض جرعات زائدة، يقوم الطبيب المختص بتقييم الحالة وتعديل الخطة العلاجية لتجنب الإدمان.
مستشفى القطيف المركزي

صرف الأدوية في

وأضاف يستخدم المستشفى منصة ”رقيب“ التابعة لوزارة الصحة، والتي تضم جميع مستشفيات المملكة، لمتابعة صرف الأدوية وضمان الالتزام بالجرعات الموصوفة. وعند وصف هذه الأدوية، يُطلب من الأطباء إدخال بيانات المرضى كاملة في الوصفة الإلكترونية عبر المنصة وفقًا لضوابط هيئة الغذاء والدواء.
وأكمل: بعد الوصف يتجه المريض إلى الصيدلية ويتم التأكد من هوية المريض من خلال الرسالة النصية التي ترسل إليه، ثم تبدأ مرحلة المتابعة العددية والزمنية لمدة زيارة المريض للصيدلية والتزامه بالمتابعة بالعيادات الحضورية أو الافتراضية.
وأكد أن هذه المبادرة التزام مستشفى القطيف المركزي بتوفير رعاية صحية شاملة وآمنة للمرضى، وتعزيز الوعي المجتمعي حول استخدام الأدوية المقيدة بشكل مسؤول.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا