عرب وعالم / السعودية / المواطن

ستصبح السوق الأكثر ربحية لخدمات التاكسي الطائر

حصلت شركة ليليوم لتطوير التاكسي الجوي، ومقرها ألمانيا، على طلب من شركة الطيران المجموعة السعودية لشراء 50 طائرة أجرة كهربائية، مع خيار شراء 50 أخرى، مما يجعل السعودية أكبر سوق للتاكسي الجوي في الشرق الأوسط.

صفقة بـ450 مليون دولار

قالت الشركة إن الصفقة، التي تقدر قيمتها بنحو 450 مليون دولار، هي أكبر التزام حتى الآن من قبل شركة طيران (eVTOL). ومن المرجح أن يكون الشرق الأوسط من أوائل الأسواق التي تنشر الأجرة الجوية الكهربائية، بحسب موقع أكسيوس .

قد يهمّك أيضاً

ووافقت الخطوط الجوية السعودية على سداد دفعات أولية بقيمة قيمتها 9 ملايين دولار وفقًا لمراحل تسليم وأداء معينة للطائرات التاكسي.

أهمية التاكسي الطائر في الأجواء السعودية

وستوفر ليليوم أيضًا خدمات صيانة ودعم أسطول الطائرات، بما في ذلك الاستبدال السنوي لبطاريات الطائرات، وهو ما يمثل مصدرًا رئيسيًا للإيرادات المتكررة، حسبما صرح دانييل ويجاند، المؤسس المشارك لشركة ليليوم، لموقع أكسيوس Axios.

ومن المتوقع أن يتم تسليم الطائرة التاكسي الأولى في عام 2026، وتتوقع السعودية استخدام طائرات ليليوم الكهربائية لدعم رحلات الحج والعمرة، وتوفير وصول أسرع إلى الأحداث الرياضية والترفيهية الرئيسية في ، على سبيل المثال. ستحتوي طائرة Lilium Jet على مقصورة كبيرة ومتميزة تتسع لما يصل إلى ستة ركاب، بالإضافة إلى الأمتعة.

انطلاق خطة التسويق بالمملكة

قال كلاوس روي، الرئيس التنفيذي لشركة Lilium، في بيان: “يمثل الشرق الأوسط أولوية بالنسبة لشركة Lilium، وستكون المملكة العربية السعودية سوقًا كبيرًا ومثيرًا للغاية للتنقل الجوي الإقليمي الكهربائي عالي السرعة”.

وتقول شركة ليليوم إنها تجري مناقشات متقدمة مع الجهات التنظيمية السعودية للتصديق على طائراتها قبل بدء التسويق.

أهم مميزات طائرة Lilium Jet

وتعد Lilium هي شركة طيران ألمانية تعمل على تطوير طائرات أجرة كهربائية قابلة للإقلاع والهبوط رأسيًا، تم تأسيس الشركة في عام 2015 وتركز على تصميم وبناء طائرة ركاب كهربائية متعددة المراوح تسمى “Lilium Jet”، وتتمثل أهم مميزاتها في التالي:

– نظام إقلاع وهبوط رأسي (VTOL) يسمح لها بالإقلاع والهبوط بشكل عمودي دون الحاجة لمدرج طويل.
– تعمل بالكهرباء بالكامل مما يجعلها أكثر صداقة للبيئة مقارنةً بالطائرات التقليدية.
– تستخدم 36 مروحة صغيرة لتحقيق الدفع والتحكم.
– تستوعب ما يصل إلى 6 ركاب بالإضافة إلى الطيار.
– المدى المتوقع حوالي 250 كيلومتراً على سرعة 300 كم/س.
– مصممة للرحلات القصيرة والمتوسطة المدى في المناطق الحضرية والضواحي.

تهدف Lilium إلى أن تكون طائرتها جزءًا من شبكة النقل الجوي الحضري المستقبلية، حيث ستتيح للناس القدرة على التنقل بسرعة وكفاءة في المناطق المكتظة بالسكان. ما زالت الطائرة في مرحلة التطوير والاختبار، ويتوقع أن تدخل الخدمة التجارية في وقت لاحق خلال عام 2026.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا