عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

”سمك الجمعة“.. تقليد راسخ على موائد أهالي الشرقية

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

تعتبر الأسماك وجبة رئيسية لسكان وأهالي المنطقة الشرقية، ويعتبر سيد الأيام يوم الجمعة في الأغلب هو الجامع على تناول وجبة الأسماك، بمختلف الأصناف، وقد أثر وقوع المنطقة الشرقية على الساحل الشرقية من رغبة الأهالي وعشقهم لوجبة الأسماك والروبيان.
وأوضح الصياد بفرضة القطيف وعضو جمعية الصيادين رضا الفردان، أن وجبة السمك مهمة لأهالي المنطقة الشرقية، حيث يأكل الأهالي السمك في الأسبوع 3 مرات وعلى أقل تقدير مرتين، ويكون إحدى الوجبات في يوم الجمعة، لأن يوم الجمعة يوم استثنائي وفي الأغلب تلتقي الأسر وتتجمع.
”سمك الجمعة“.. تقليد راسخ على موائد أهالي الشرقية

وأكد الصياد بفرضة الدمام وعضو لجنة الغذاء في غرفة الشرقية محمد علي المرخان، أن وجبة الأسماك مهمة لأهالي المنطقة خاصة يوم الجمعة، فالمنطقة تقع على الساحل الشرقي الغني بأصناف الأسماك المتنوعة.
وأشار إلى أن جميع المنازل تتناول وجبة الأسماك بمختلف الأصناف، وأن استهلاك المنتجات السمكية تعتبر ذات قيمة غذائية عالية، وذلك يعزز الصحة للفرد لأن الأسماك تحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات المفيدة، ولا يوجد فيها دهون.
”سمك الجمعة“.. تقليد راسخ على موائد أهالي الشرقية

أسماك الشرقية

ولفت المواطن محمد العبدالعال، إلى أن أكل السمك يعتبر شيء ضروري لكل أسرة في الشرقية، فهو عادة مستديمة، ونلاحظ يكثر ذلك في يوم الجمعة، حيث نلاحظ الأدخنة تتطاير من المنازل وهذا يعني أن وجبة الغذاء هي سمك المشوي.
”سمك الجمعة“.. تقليد راسخ على موائد أهالي الشرقية

وقال المواطن حسن آل جميعان، إن كثيرا من الأسر تأكل وجبتين من الأسماك في كل أسبوع في المنازل لتوفر الأسماك وسهولة إعداده، ونجد أن هناك أسر تذهب إلى المطاعم وتأخذ وجبة أسماك ولكن تعتبر المطاعم مبالغة في الأسعار لوجبة الأسماك، فنجد أن وجبة شخص واحد من سمك الهامور على أقل تقدير بسعر 60 ريال للفرد الواحد وهذا مبالغ فيه.
”سمك الجمعة“.. تقليد راسخ على موائد أهالي الشرقية

وتابع: لكن نجد أن بعض المحافظات في المنطقة الشرقية تأكل الأسماك المتنوعة الصغيرة والكبيرة مثل سمك الهامور والشعري والكنعد والصافي الفسكر والميد والقرقفان والحيسون والخوفع والسمان والعروسة والسود وغيرها من الأسماك، وهناك بعض المحافظات في المنطقة الشرقية لا ترغب إلا في الأسماك الكبيرة مثل سمك الهامور والشعري والعندق وخاصة سمك الكنعد لأنه يخلو من الشوك.
وقالت المختصّة في التغذية، الدكتورة ليلى الأحمد: تُعدّ الأسماك مصدرًا غنيًا بالبروتين والدهون الصحية وأحماض الأوميجا 3، والتي تُسهم في تعزيز صحة القلب والدماغ والجهاز العصبي.
وأكدت على أهمية تناول الأسماك بانتظام، خاصةً مع ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب والسمنة في المملكة، مشيرة إلى أنّ ”سمك يوم الجمعة“ يُتيح فرصة مثالية لجعل تناول الأسماك عادةً أسبوعية صحية ومُمتعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا