عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

لم يذكرها ولو مرة واحدة في بيانه عن انسحاب .. لماذا لم يؤيّد أوباما ترشيح هاريس للرئاسة؟

تم النشر في: 

22 يوليو 2024, 8:46 صباحاً

مباشرة عقب إعلان الرئيس جو الانسحاب من سباق الرئاسة، أكّد عديدٌ من الأسماء البارزة في الحزب الديمقراطي بسرعة دعمه ترشيح نائبته، كامالا هاريس؛ باستثناء باراك أوباما؛ الشخصية المؤثرة في الحزب والذي لم يعلن تأييده لها.

لم يذكرها ولو مرة واحدة في بيانه

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، لم يعلن الرئيس السابق، تأييد هاريس بعد، بل إنه لم يأت على ذكرها ولو مرة واحدة في بيانٍ أصدره عقب قرار بايدن الانسحاب.

وكتب أوباما، الذي اختار بايدن نائباً له عام 2008؛ لأنه قال في ذلك الوقت إنه أراد نائباً أكبر سناً وأكثر خبرة مع "شيب في شعره": "كان جو بايدن واحداً من أكثر رؤساء أميركا تأثيراً، وكذلك صديقاً عزيزاً وشريكاً لي".

وأضاف أوباما؛ في المنشور: "سنبحر في مياه غير مستكشفة في الأيام المقبلة. لكن لديّ ثقة استثنائية في أن قادة حزبنا سيكونون قادرين على إيجاد عملية ينبثق منها مرشح متميز".

يريد أن يبقى محايداً

وحسب الصحيفة، فسّر جمهوريون عدم تأييد أوباما لهاريس أو أي مرشح آخر "على أنه تجاهل". لكن مقرّبين منه، قالوا إن صمته يتماشى مع نهجه في البقاء محايداً في الشؤون الداخلية للحزب الديمقراطي، والحفاظ على صورته كرجل دولة يترفع عن الصراعات الحزبية الداخلية.

وأضافت المصادر ذاتها للصحيفة، أن قرار أوباما بعدم إعلان تأييده الفوري لهاريس؛ لا يعني وجود مرشح بديل في ذهنه. بل يُنظر إليه على أنه محاولة لمنح الحزب مساحة لاتخاذ قراراته دون تدخلٍ مباشرٍ من شخصية مؤثرة مثله.

سابقة مهمة في تاريخه السياسي

ويستند موقف أوباما الحالي، إلى سابقة مهمة في تاريخه السياسي. ففي الانتخابات التمهيدية الديمقراطية قبل أربع سنوات، واجه أوباما ضغوطاً مماثلة من فريق بايدن لإعلان تأييده المبكر، خاصة قبل انسحاب منافسه القوي، السيناتور بيرني ساندرز. وآنذاك، التزم أوباما الحياد، مستخدماً عبارته الشهيرة "لا أريد أن أميل بكفة الميزان".

خطأ سياسي

وبحسب المصدر ذاته، فإن التأييد المبكّر الآن سيكون خطأ سياسياً، إذ إنه قد يغذي الانتقادات بأن ترشيح هاريس، إذا حدث، كان تتويجاً وليس لعملية توافقية شاملة داخل الحزب.

وبدلاً من ذلك، يرى أوباما، أن دوره في المساعدة على "توحيد الحزب بسرعة بمجرد أن يكون لدينا مرشحٌ"، كما قال شخص مطلع.

اعتبارات شخصية أخرى

لكن هناك اعتبارات شخصية أخرى تزيد من حذر أوباما الفطري، حسب "نيويورك تايمز".

وذكرت الصحيفة، أن بايدن رجل شديد الفخر، ولم يغفر أبداً تماماً لأوباما دعمه الهادئ لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون؛ في حملة عام 2016، ولا يزال بايدن يعتقد أنه كان بإمكانه هزيمة الرئيس السابق دونالد ترامب في ذلك العام لو أتيحت له الفرصة.

كما لم يكن بايدن مسروراً عندما أخبره أوباما أنه يجب عليه التفكير في عدم الترشح في عام 2020 أيضاً، كما قال أشخاص في دائرته.

وكشف مسؤولٌ سابقٌ في البيت الأبيض، على اتصالٍ منتظمٍ بالرئيس السابق باراك أوباما، أن الأخير كان حريصاً على تكريس إعلانه الأخير، الأحد، للاحتفاء بإنجازات بايدن؛ وتقدير مسيرته السياسية، رافضاً الانجرار إلى قرارات متسرعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا