عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

صور| الخُبر تتجمل وتنجز 20 مشروعًا في 6 أشهر

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

كشفت بلدية محافظة الخبر، عن إنجازها لأكثر من 20 مشروعًا تنمويًا خلال النصف الأول من العام الجاري 2024م، والذي يأتي ضمن استراتيجية أمانة المنطقة الشرقية في تنمية المنطقة.

وشملت مشاريع تطوير طرق، ومشاريع أنسنة، وساحات عامة، وتطوير أحياء سكنية، وسفلتة، ومشاريع إنارة، ومشاريع تنموية وتطويرية شاملة تشهدها الخبر في كافة المجالات، والتي تلبّي احتياجات سكان الخبر وتسهم في تعزيز سعادتهم ورفاهيتهم، بهدف تأكيد مكانة الخبر المميزة كنقطة جذب سياحي ومركز اقتصادي مؤثر وترسيخ مكانتها مكاناً مفضلاً للعيش والعمل على مستوى العالم.


أخبار متعلقة


من جهته أوضح رئيس بلدية محافظة الخبر المهندس مشعل بن الحميدي الوهبي، بأن الخبر شهدت خلال النصف الأول من العام 2024م، الانتهاء من 20 مشروعًا تنمويًا في مختلف المجالات تسهم بدورها في تعزيز جودة الحياة وتحسين النمط المعيشي للسكان.
ففي مجال مشاريع تطوير وأنسنة الطرق، أنجزت بلدية الخبر عدد من الطرق مراعية في ذلك البعد الإنساني والتنمية العمرانية وتحسين الهوية البصرية وزيادة المساحات الخضراء، حيث انتهت من المرحلة الأولى من تطوير وأنسنة طريق الأمير تركي من تقاطع طريق الكورنيش حتى طريق الملك سلمان، متضمنًا استحداث أرصفة جانبية للمشاة ومواقف للسيارات، وتطوير الجزيرة الوسطى وتشجير جانبي الطريق وتركيب إنارة جمالية، وكراسي للجلوس على امتداد الطريق، كما انتهت من تطوير وأنسنة شارع الأمير فهد بن سلمان بطول 700م.
واستحدثت أرصفة جانبية للمشاة ومساحات خضراء وزراعة أشجار ظل جانبي الطريق ومواقف للسيارات، وتركيب إنارة جمالية، وإعادة سفلتة الشارع بالكامل، كما أنجزت تطوير وأنسنة شارع الأمير جلوي بحي العليا بطول 1000م، والذي تضمن استحداث أرصفة مشاة بمساحة 8000م2، وزراعة 165 شجرة، وتركيب أعمدة إنارة جمالية، ومواقف للسيارات، وإعادة سفلتة ودهان الشارع بالكامل.


تطوير الكورنيش


كما انتهت بلدية الخبر من تطوير طريق الكورنيش الشمالي بطول 4165م، تضمنت خلالها الأعمال إعادة تطوير الأرصفة وتحسين الحركة المرورية على امتداد الطريق من خلال استحداث نقاط التفاف مرنة، وإعادة سفلتة ودهان الطريق بالكامل.

وقال إن البلدية افتتحت خلال النصف الأول المرحلة الثالثة من مشروع تطوير كورنيش الخبر الجنوبي بطول 1850م، ومضاعفة مساحة المسطحات الخضراء إلى 19600م2، واستحداث ممشى موازي للبحر، واستبدال السياج، واستحداث ساحة تفاعلية بمساحة 1350م2، وتخصيص موقعين لألعاب الأطفال، وأكثر من 148 موقف للسيارات.


توسيع الواجهة البحرية


كما افتتحت المرحلة الثانية من تطوير مواقف الواجهة البحرية بمساحة إجمالية تزيد عن 28,000م2 وتتسع لأكثر من 300 سيارة، ومسطحات خضراء بمساحة 10,000م2، وأكثر من 100 شجرة، إضافة إلى انتهائها من تطوير وتحسين جسر طريق الملك سعود بن عبد العزيز مع تقاطع طريق الأمير سلطان بن عبد العزيز بمساحة 13,800م2، وذلك بتكسية وتجميل الحائط الجانبي للجسر، وتجميل وزراعة المنطقة المحيطة بمسطحات خضراء بمساحة 6,600م2.
الواجهة االبحرية

وضمن مشاريع تأهيل وتطوير الأحياء السكنية أشار المهندس مشعل الوهبي إلى انتهاء البلدية من إعادة تأهيل كل من حي اشبيليا وحي البحيرة، متضمنا أعمال السفلتة والدهانات الأرضية.
وفي العزيزية تم إنجاز أعمال سفلتة مخطط 129 بالكامل على مساحة 1,5كم، كما تم الانتهاء من سفلتة 80% من حي الصواري على مساحة تزيد عن 5,3 كم، وسفلتة 85%من حي الشراع على مساحة 6,6 كم، فيما تم الانتهاء من سفلتة 25% من حي الكوثر.
فيما تم الانتهاء من إنارة 50% من حي الكوثر ضمن مشروع الإنارة الجاري تنفيذه حاليا كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى من شارع الستين بالعزيزية بطول 6,5 كم والذي يمثل شريان رئيسي يخدم كافة أحياء العزيزية.


تحسين الحركة المرورية


وضمن برنامج تحسين الحركة المرورية في الخبر أبان المهندس الوهبي بأن البلدية أنجزت عدد من الأعمال، تضمنت استحداث نقاط التفاف تسبق دوار التوحيد على طريق الكورنيش الشمالي، وذلك لجعل الحركة المرورية أكثر انسيابية وتوفير نقاط التفاف مرنة دون الحاجة للدخول في الدوار، كما أنجزت استحداث نقاط التفاف تسبق دوار الرؤية، ومخرج من طريق الأمير سلطان بن عبد العزيز حتى طريق الملك فيصل بن عبد العزيز دون الحاجة لدخول المركبات الدوار مما يعزز من السلامة المرورية وانسيابية الحركة على امتداد الطريق.

وضمن المبادرات الداعمة لبرامج الاستدامة البيئية والمساعدة في الحفاظ عليها دشنت بلدية الخبر 8 مواقع مخصصة لمحطات لشحن السيارات الكهربائية، تمكّن قائدي المركبات من شحن سياراتهم مما يسهم في دعم الاستدامة البيئية والحفاظ على من خلال دعم التوجه نحو الاستفادة من التقنيات الصديقة للبيئة وتأكيد الالتزام بالسياسات التي تسهم في الحد من الانبعاثات الكربونية بما ينسجم مع مستهدفات التحول ورؤية المملكة 2030، وذلك بالتزامن مع دفع المساعي الوطنية إلى توطين صناعة السيارات الكهربائية في المملكة.
وأكد المهندس مشعل الوهبي عبى إن بلدية الخبر مستمرة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية والتطوير في الخبر تجسيداً لخطة التطوير الشاملة والهادفة إلى تطوير منظومة البنى وتوفير الخدمات القادرة على مواكبة التطور المستمر الذي تشهده المدينة والنمو السكاني المتصاعد، والتوسع الملحوظ بحجم الحركة الاقتصادية والتجارية فيها، الأمر الذي يتطلب وجود بنية تحتية بمواصفات عالمية تحقق معايير التنمية المستدامة، وبما يحقق تطلعات أفراد المجتمع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا