عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

بمشاركة ودولية.. هيئة الأدب والنشر والترجمة تستعد لتنظيم معرض المدينة المنورة للكتاب في نسخته الثالثة

تم النشر في: 

22 يوليو 2024, 6:43 مساءً

تستعد هيئة الأدب والنشر والترجمة لإطلاق معرض المدينة المنورة للكتاب في نسخته الثالثة، خلال الفترة من 30 يوليو الجاري حتى5 أغسطس المقبل، بمشاركة أكثر من 300 دار نشر ووكالة ودولية موزعة على أكثر من 200 جناح.

ويأتي تنظيم النسخة الجديدة من المعرض برؤية متجددة وهوية مميزة تواكب أحدث مستجدات صناعة النشر، لتشكل امتدادً النجاح النسختين السابقتين، وتؤكد أهمية المدينة المنورة الثقافية ومكانتها في المشهد الثقافي ، وذلك ضمن مبادرة" معارض الكتاب" الإستراتيجية التي تسعى إلى تمكين صناعة النشر، والنهوض بالوعي المعرفي والثقافي للمجتمع، والارتقاء بجودة الحياة، والإسهام في النمو الاقتصادي الوطني بما يتوافق مع أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة المنبثقة من رؤية 2030.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد بن حسن علوان، أنَّ النسخة الثالثة من معرض المدينة المنورة للكتاب تجسد الدعم المستمر وغير المحدود الذي يحظى به قطاع الثقافة من القيادة الرشيدة، مشددًا على أنها تعكس أهمية الثقافة الكبيرة للمدينة المنورة ودورها في تعزيز الحراك الثقافي والمكانة المتنامية للمملكة في صناعة النشر.

وأوضح علوان أن المعرض أصبح اليوم فعالية سنوية منتظرة، وملتقى معرفيًّا يستقطب آلاف الزوار، مبينًا أن الهيئة حرصت على أن يقدم المعرض في نسخته الجديدة تجربة معرفية متكاملة وثرية للزوار من مختلف الأعمار بالبناء على النجاحات المميزة التي تحققت في النسختين السابقتين، وأن يشكل منصة ثقافية تشجع أفراد المجتمع كافة على الاهتمام بالقراءة، وتسهم في إبراز مواهب الكتاب والمبدعين السعوديين، واستقطاب أبرز الأدباء والناشرين في المملكة والمنطقة والعالم.

ويتضمن معرض المدينة المنورة للكتاب العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفكرية التي تهدف لإثراء قطاع الثقافة والإنتاج المعرفي وترسيخ ثقافة القراءة، إذ تتوزع فعاليات المعرض وأنشطته على البرنامج الثقافي الثري والمتنوع في شتى مجالات المعرفة، بمشاركة أدباء ومتخصصين في مجالاتهم، الذين تتنوع مشاركاتهم بين الجلسات الحوارية، وورش العمل، والأمسيات الشعرية.

ويقدم معرض الكتاب لهذا العام رحلة ثقافية متكاملة، حيث يضمأحدث عناوين الكتب والإصدارات في المجالات الأدبية والمعرفيةوالعلمية، التي تقدمها مئات دور النشر المحلية والعربية والعالمية،في حين يضم عددًا من الهيئات الثقافية والفكرية الحكوميةوالخاصة، كما تشارك المؤسسات المجتمعية المهتمة بالثقافةوالجامعات لتسليط الضوء على جهودها وعرض أحدث مبادراتها،بالإضافة إلى فرصة لقاء المؤلفين في ركن توقيع الكتب.

ويتزامن معرض المدينة المنورة للكتاب مع العطلة الصيفيةالمدرسية، حيث يتيح للطلاب والطالبات فرصة اقتناء وقراءةعناوين الكتب والمطبوعات المختلفة لتنمية مهاراتهم ومعارفهم، كمايخصص مساحة كبيرة للأطفال لتقديم الأنشطة التعليميةوالمهارية وورش العمل التي تعزز قدرات الطفل الإبداعية،بالإضافة إلى الفعاليات الثقافية المتنوعة التي يقدمها المعرضبقالب ترفيهي وأدبي يشجع على القراءة والتعلم، ويعززالمكتسبات الفكرية والتعليمية لقادة المستقبل.

ويستمر المعرض بتقديم برنامج ثقافي يحتوي على مجموعةواسعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية المتميزة، مثل المحاضرات،وورش العمل، والندوات، التي يشارك فيها نخبة من الخبراءوالمثقفين، بما يعزز المشهد الثقافي والأدبي، ويسهم في جذبفئات جديدة لمعارض الكتاب.

وتقام الدورة الثالثة لمعرض المدينة المنورة للكتاب امتدادًا للنجاح في النسخ السابقة التي شملت تنوعًا من حيث برامجها وفعالياتها الثقافية، إذ سيستمتع محبو الثقافة والكتاب وجمهور المدينة المنورة وزوارها برحلة ثقافية ممتعة على مدار سبعة أيام.

ويسر معرض المدينة المنورة للكتاب أن يُعلن عن بدء تسجيل الزوار للحصول على تذاكر الدخول المجانية وذلك عبر منصة اكتشف الثقافة من خلال الرابط الإلكتروني التالي:

https://dc.moc.gov.sa/home/ar/event-tickets/379/almadinah-book-fair-2024/

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا