عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

تؤثر في الاتصالات ونظام GPS.. "ناسا" اكتشفت "هياكل غريبة" تحلّق فوق الأرض

تم النشر في: 

03 أغسطس 2024, 7:22 صباحاً

اكتشف علماء بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، هياكل غريبة، تحلّق في جزءٍ من الغلاف الجوي فوق كوكب الأرض، وفق ما ذكرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

وتلك الهياكل على شكل الحرفين الأبجديين (X وC) وهي موجودة في طبقة من الغلاف الجوي تسمى " الأيونوسفير" أو الغلاف الأيوني الذي يقع على ارتفاع نحو 80 إلى 644 كم فوق سطح الكوكب.

ويسمح الغلاف الأيوني بانتقال إشارات الراديو لمسافات طويلة، ومن المحتمل أن تتداخل هذه "الهياكل الغريبة" مع إشارات الاتصال ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)؛ ما يؤثر في العمليات على كوكب الأرض.

ويشير العلماء إلى أن هذا الاكتشاف "يمكن أن يساعد على تحسين الاتصالات اللاسلكية والتنبؤات بالطقس الفضائي".

وتمّ اكتشاف تلك "الهياكل" من خلال مهمة "غولد" التابعة لوكالة "ناسا".

وقالت "ناسا" في بيان: "مَن كان يعلم أن الغلاف الجوي العلوي للأرض لديه مثل هذه الأشكال الأبجدية؟".

ولم تتمكن بيانات الأقمار الاصطناعية دائماً من التقاط الصورة الكاملة لما يحدث في الغلاف الأيوني، لكن مهمة "غولد"، تمكنت من معرفة كيفية تسبّب عوامل مختلفة في حدوث اضطرابات في الغلاف الأيوني.

وقال جيفري كلينزينج، وهو عالم أبحاث يدرس الغلاف الأيوني في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا، إن بيانات المهمة تساعد العلماء على رؤية "مدى تعقيد الغلاف الجوي للأرض"، مع إظهار أنه أكثر تقلباً مما كان متوقعاً.

وقد يساعد الاكتشاف على "فهم الديناميكيات بين الغلاف الأيوني والطقس"، وكيف قد يشكل التفاعل مخاطر على الناس والأنظمة على الأرض.

ويدفع الاكتشاف الباحثين إلى التساؤل حول التأثيرات المحتملة لـ(X وC) على إشارات الاتصالات في المستقبل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا