عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

مكافحة وري وتجهيزات.. قراءة في "أحوال الطقس للمزارعين بـ10 مناطق" ونصائح

تم النشر في: 

06 أغسطس 2024, 11:32 صباحاً

قدّمت وزارة والمياه والزراعة، ممثلةً في الإرشاد الزراعي، تنبيهات وتحذيرات عن حالة الطقس اليوم للمزارعين في عدد من مناطق المملكة، مصحوبة ببعض النصائح الإرشادية الواجب اتباعها داخل المزارع لخدمة المحاصيل الزراعية أثناء هذه الأجواء.

وأوضح "الإرشاد الزراعي" أنه نظرًا لحالة الطقس المتوقعة في خلال الأيام المقبلة والمتمثلة في الأجواء الصحوة وتكوّن العوالق ودرجات الحرارة العالية، يُنصح بزيادة معدلات الري على أن يكون الري في الصباح الباكر أو في المساء، وتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة، ومكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقي إذا لزم إذا كانت الظروف الجوية مناسبة لذلك.

وأشار إلى أنه وفقًا لحالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة في جازان والمتمثلة في هطول الأمطار الرعدية والأجواء الغائمة جزئيا والأتربة المثارة، إضافة لدرجات الحرارة العالية، ينصح المزارعين بتقنين الري ومكافحة الآفات، والاهتمام بسرعة قطاف الثمار الناضجة والنباتات العطرية، وتجنب الري في أوقات الحرارة العالية، وبدء التجهيز للزراعة المطرية.

وفي نجران، نصح "الإرشاد الزراعي" المزارعين بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة، وتجنب الري في أوقات الحرارة العالية، وتجنب مكافحة الآفات في أوقات هبوب الرياح، ومتابعة حالة الطقس حتى استقراره.

ونظرًا لحالة الطقس المتوقعة في الباحة خلال الأيام القادمة والمتمثلة في الأجواء الغائمة جزئيًا، ودرجات الحرارة، ينصح المزارعين بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة في كل الأعمال الزراعية، وضرورة متابعة حالة الطقس، وجمع الثمار الجاهزة من الخضراوات.

وفي ظل توقعات خبراء الأرصاد الجوية في مكة المكرمة بأن حالة الطقس تتراوح بين الأجواء الصحوة وحركة الرياح النشطة، مع ارتفاع كبير في ، يرجى من المزارعين الممارسات الزراعية الجيدة، والتعقيم الشمسي للتربة استعدادًا للموسم القادم، واتخاذ الحيطة عند مكافحة الآفات.

ونظرًا لحالة الطقس المتوقعة في عسير والمتمثلة في السحب الرعدية الممطرة والأجواء الصحوة ودرجات الحرارة المتفاوتة بين الدافئة والمعتدلة، ينصح بحصاد الثمار الجاهزة وتجهيز الأرض للموسم الجديد، وتقنين الري، ومكافحة الآفات، ومتابعة حالة الطقس حتى استقراره.

وعلى صعيد توقعات خبراء الأرصاد الجوية في المدينة المنورة، بحالة متفاوتة بين الأجواء الصحوة وحركة الرياح النشطة في بعض الأحيان ودرجات الحرارة العالية، يدعو "الإرشاد الزراعي" إلى تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة وتقنين الري ومكافحة الآفات.

وفي الجوف حيث يكون الجو -بمشيئة الله تعالى- في الأغلب متفاوتًا مع هبوب رياح نشطة مثيرة للأتربة، يرجى من المزارعين الاعتناء بري أشجار الزيتون والحمضيات خلال هذه الفترة، بحيث تعطى على فترات منتظمة، ويكون الري في الصباح الباكر، وتطبيق كل الممارسات الزراعية السليمة في حصاد الخضراوات والفاكهة، والاستمرار في جني ثمار بعض أنواع الفاكهة مثل التين والخوخ والعنب والتين البرشومي واللوز الجاف.

وينصح المزارعين في حائل مع الأجواء الصحوة وتكوّن العوالق ودرجات الحرارة العالية، أن يكون الري في الصباح الباكر أو في المساء، مكافحة حشرة صانعة الأنفاق في الأشجار الحمضية إذا لزم، ومكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقي إذا لزم متى ما كانت الظروف الجوية ملائمة.

وحيث يكون الجو في تبوك -بمشيئة الله تعالى- متفاوتًا مع هبوب رياح نشطة مثيرة للأتربة والعوالق، أكد "الإرشاد الزراعي" أهمية الاعتناء بري أشجار الزيتون والحمضيات خلال هذه الفترة بحيث تعطى على فترات منتظمة، واتباع كل الممارسات الزراعية السليمة في حصاد الخضراوات والفاكهة، والاستمرار في جني ثمار بعض أنواع الفاكهة مثل التين والخوخ والعنب والتين البرشومي واللوز الجاف.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا