عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

بعد دراسة المهن في 29 دولة.. هل يؤدّي التفكير الشديد إلى ألم بالدماغ؟

تم النشر في: 

07 أغسطس 2024, 1:02 مساءً

نشرت الجمعيةُ الأمريكية لعلم النفس دراسةً حديثة توصّلت إلى أن الجهد العقلي يؤدّي إلى مشاعر سلبية وإرهاق نفسي يمكن أن يسبّب آلامًا بالدماغ.

وبحسب تقرير على شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية: وجدت الدراسةُ التي شملت مجموعة واسعة من المهن عبر 29 دولة؛ علاقةً مباشرة بين الجهد العقلي والشعور بالانزعاج.

ألم الدماغ بعد التفكير الشديد

وأظهرت الدراسةُ المنشورة في دورية "Psychological Bulletin" الأكاديمية، الاثنين، أنّ الإحساس بالألم بعد التفكير الشديد ينطبق على فئات سكانية محدّدة ذات خصائص معينة؛ إذ إن التفكير المؤلم له تأثير أقلّ على سكان الدول الآسيوية مقارنة بالدول الأخرى.

وفي الدراسة التي حملت عنوان "الانزعاج من التفكير: مراجعة تحليلية شاملة للعلاقة بين الجهد العقلي والتأثير السلبي"، نحو 170 دراسة سابقة لاستخلاص استنتاجاتها.

الضيق والإرهاق بعد التفكير الشديد

ورغم وجود علاقة إيجابية قوية بين الجهد العقلي والشعور بالضيق، فإن هذه العلاقة ليست ثابتة، بل تتأثر بعوامل عدة استنادًا إلى طبيعة المهنة والملاحظات الواردة؛ وفق الدراسة التي أكدت أن المستوى التعليمي، خاصة إتمام الدراسة الجامعية، يؤثر بدوره على هذه العلاقة.

وشملت الدراسةُ مجموعةً واسعة من المهن، بما في ذلك الأشخاص الذين يعملون بمجال الرعاية الصحية والموظفون العسكريون والرياضيون الهواة وطلاب الجامعات.

وتباينت المهام الـ358 التي تمت دراستها فيما يتعلق بالتفكير المفرط؛ إذ عبّر جميع المشاركين، وفق الدراسة، عن زيادة شعورهم بالضيق والإرهاق كلما زاد الجهد العقلي.

وأوصت الدراسة بأن يقدم أرباب العمل والمؤسسات التعليمية الدعم والمكافآت للأشخاص الذين يقومون بمهام صعبة عقليًّا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا